موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

حديقة أنطونيادس فى الإسكندرية


حديقة أنطونيادس الإسكندرية

حديقة أنطونيادس فى الإسكندرية 



شهدت غرام شاه إيران ومولد الجامعة العربية



الإسكندرية

في المدخل الجنوبي للإسكندرية تقبع حديقة أنطونيادس أجمل وأشهر حدائق عروس المتوسط. وما إن تقترب منها حتى تغمرك بروائح الفل والياسمين والورد البلدي، وغيرها من الورود التي تفوح بعبير الرومانسية. وبرغم تعدد زوار الحديقة يوميا إلا أنها تحظى لدى العشاق بمحبة خاصة، فتحت ظلال أشجارها الغناء وفوق بساطها الأخضر الشاسع يمرحون ويتبادلون مشاعر الحب الفياضة ويتبادلون الوعود والهدايا، علهم يجددون بذلك قصص الحب والغرام التي شهدتها الحديقة العريقة، ومن اشهرها قصة غرام شاه إيران وعروسه الأميرة فوزية اللذين أصرا على أن يقضيا شهر العسل بقصر أنطونيادس الذي يتوسط مجموعة الحدائق التي تمثل في مجملها حديقة انطونيادس.


وتوحي حديقة أنطونيادس بأجواء فرنسا الكلاسيكية وبخاصة حدائق «قصر فرساي» خاصة انها محاطة بحوالي 120 فدانا من الخضرة حيث تتلاصق مع حدائق الزهور والنزهة وحديقة الحيوان والحدائق النباتية لكنها تتميز عنها بأهمية تاريخية وأثرية وفنية. 

ترجع تسمية حديقة أنطونيادس بهذا الاسم إلى صاحبها البارون اليوناني جون أنطونيادس، الذي عاش بالإسكندرية وكان من أكبر رجال الاقتصاد ومن أشهر تجار الأقطان فيها. وقد شيد قصرا على مساحة 20859 مترا مربعا، أي حوالي 50 فدانا، وهو تحفة معمارية رائعة تختزل في أجوائها حضارات البحر المتوسط. وقد صمم القصر على نسق الطراز المعماري لقصر فرساي بباريس وأضيفت إليه لمسات من طرز معمارية مختلفة كالطراز الأندلسي والإيطالي واليوناني والروماني، وفي عام 1860 طلب البارونأنطونيادس من الفنان الفرنسي بول ريشارد تطوير حدائق القصر ليكون بمثابة نسخة مصغرة من قصر فرساي وحدائقه. وقد ورث القصر وحدائقه «أنطوني أنطونيادس» عن والده وتبرع به إلى الحكومة المصرية بناء على رغبة والده قبل وفاته عام 1917، حيث أنضم القصر إلى بلدية الإسكندرية، ثم إلي وزارات الزراعة والري ثم إلى ديوان عام محافظة الإسكندرية ثم إلى الزراعة مرة أخرى حتى امر محافظ الاسكندرية في عام 2004 أن يصبح القصر وحدائقه تابعا لمكتبة الإسكندرية ليتم إحياؤه من جديد. 


وتضم الحديقة، أو حدائق القصر مجموعة من التماثيل الرخامية النادرة لبعض الشخصيات وأبطال الأساطير اليونانية أشهرها تمثال أفروديت رمز الجمال.

كما تشتهر الحدائق بمجموعة من الأشجار النادرة والزهور الطبيعية. الحدائق مقسمة إلي المتنزه الهندسي ومجموعة من الحدائق الصغيرة التي سميت حسب موطن ونشأة النباتات المزروعة، كالحديقة الفرنسية والإيطالية واليابانية والأندلسية، هذا بالإضافة إلى حديقة الأطفال والبيت الأخضر ومركز النباتات والزهور المنزلية، ولا تخلو الحديقة من بعض المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها المتميزة للزوار. وعلى مدار تاريخها شهدت حدائق أنطونيادس العديد من الحفلات أهمها الحفل الذي أقامه الخديوي إسماعيل وحضره الأمير الشاب توفيق ابن الخديوي الوريث لعرش مصر ونخبة من رجال المجتمع في الإسكندرية من جنسيات مختلفة حيث كانت المدينة تعيش حالة من الكوزموبوليتانية في ذاك الوقت. كما أقيم بها عدد من حفلات «أضواء المدينة» والتي أحياها أهم نجوم الغناء والفن في العالم العربي، منهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وفايزة أحمد، وهاني شاكر وسميرة سعيد، كما شهدت مهرجان سكندريات العالم والذي حضرته 44 مدينة تحمل اسم الإسكندرية. 

وحفلات عروض الزهور التي بدأت في الثلاثينيات من القرن الماضي وتميزت بمواكب عربات الزهور التي تمر بوسط المدينة وعليها أجمل فتيات المدينة. ويعد قصرأنطونيادس شاهدا على مجموعة من الأحداث التاريخية المتميزة مثل توقيع المعاهدة الانجلو ـ مصرية عام 1936، والاجتماع التحضيري الأول لإنشاء جامعة الدول العربية عام 1946. 
ونظرا لهذه الأهمية التي تتمتع بها حديقة أنطونيادس قررت مؤسسة أوناسيس للثقافة بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ترميم القصر حيث خصص لهذه العملية مبلغ نصف مليون يورو، وحسب الدكتور محمد عوض رئيس مركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط ((ALEX MED ستعيد هذه العملية لقصر أنطونيادس دوره التاريخي ليشهد بعض الأحداث والفعاليات ذات الثقل العلمي والثقافي. لذا ستقوم مكتبة الإسكندرية بدعوة كوكبة من الفنانين ومخرجي السينما والمصورين والكتاب والشعراء من جميع دول البحر المتوسط واستضافتهم في القصر ليتفاعلوا مع الفنانين السكندريين وإنتاج أعمال فنية مشتركة، كما سيتم بناء مسرح مكشوف لاستضافة العروض المسرحية والحفلات الموسيقية، بالإضافة إلى متحف مقتنيات أسرة أنطونيادس ومنها الأثاث والفضيات والسجاد بالإضافة إلى بعض المقتنيات المعمارية القيمة.


صور من حديقة أنطونيادس فى الإسكندرية

حديقة أنطونيادس الإسكندرية

حديقة أنطونيادس الإسكندرية
صور من حديقة أنطونيادس فى الإسكندرية



حديقة أنطونيادس الإسكندرية
صور من حديقة أنطونيادس فى الإسكندرية
حديقة أنطونيادس الإسكندرية
صور من حديقة أنطونيادس فى الإسكندرية
حديقة أنطونيادس الإسكندرية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 376 قراءة
نشرت فى 26 مايو 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,568