موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

التقليم   Pruning

    يطلق على سقوط الأفرع بواسطة العوامل الطبيعية والحيوية التقليم الطبيعي وهو يحدث ببطء خلال فترة نمو المجموعة الشجرية.

أما التقليم الصناعي فيتم بواسطة الإنسان بإزالة الأفرع من أجزاء معينة على الساق لزيادة جودة وقيمة المحصول النهائي.

التقليم الطبيعي natural pruning

     تشمل عملية التقليم الطبيعي 3 خطوات هي موت الأفرع ثم سقوطها ثم حدوث تغطية فوق مكان الفرع .

يمكن إسراع التقليم الطبيعي بزيادة كثافة الموقع رغم إن ذلك يؤثر أحياناً على النمو القطري للأشجار وأحسن طريقة لذلك هي المحافظة على التاج العلوي مما يؤدي إلى بقاء الأفرع السفلى صغيرة ويسبب موتها إلا إنه ذو تأثير بسيط على سقوط هذه الأفرع 

التقليم الصناعي

     تنحصر أهداف التقليم الصناعي أولاً في إنتاج الخشب بية عقد اقل حجما وثانياً على دورات قطع أقصر من التي يحتاج إليها في التقليم الطبيعي 

تأثير التقليم على الأشجار

التقليم الصحيح ليس له تأثير ضار على الشجرة بينما التقليم الغير صحيح يمكن أن يسبب ضرر للساق ويترك جروح من القلف حتى طبقة الكامبيوم وأحياناً الخشب نفسه نتيجة التقليم الغير سليم أو استخدام أدوات غير مناسبة أو التقليم في وقت غير ملائم أثناء فصل النمو مما يسبب فصل القلف بسهولة. 

التقليم الشديد  يضعف من النمو مسبباً نقص في النمو الطولي والقطري على السواء.

الأسس المتبعة في التقليم الصناعي

يعتبر التقليم الصناعي أكثر تكلفة من أي عملية أخرى من عمليات تنمية الأشجار والتقليم قد يكون مربح أو غير مربح من الناحية الاقتصادية حسب العوامل التي تدخل في تحديد عملية التقليم وأهمها:

1- النوع

     يجرى التقليم للمجاميع الشجرية أو الأشجار التي لا يتم فيها التقليم الطبيعي بدرجة جيدة والتي تعطي أخشاب ذات قيمة عالية إذا كانت خالية من العقد ويجب تقليم الأشجار المستخدمة للأغراض الشخصية أو عمليات البناء أو عجينة الورق التي يلزم خلوها من العقد الفردية.

2- المجموعة الشجرية والموقع

     لكي يكون التقليم مربح يجب أن تصل الأشجار للقطر المطلوب بسرعة كافية وعلى ذلك يجب أن يجرى التقليم في المواقع الجيدة وعلى المجموعات الشجرية التي مازالت بها قوة نمو تسمح بإجراء التقليم بحيث يمكن إنتاج أخشاب جيدة خالية من العقد مع ضمان حدوث تغطية سريعة للجروح وسيادة الأشجار التي حدث بها التقليم.

 3- معدل النمو وعمر الأشجار التي جرى عليها التقليم

     يجب إجراء التقليم على أشجار سريعة النمو وصغيرة السن حتى يمكن تغطية العقد الناتجة عن الأفرع وتكوين طبقة سميكة من الخشب خالية من العقد حول الجزء الداخلي حتى لو كانت دورات القطع لهذه الأنواع قصيرة. أما بالنسبة للأشجار كبيرة الحجم فيجب تقليمها إذا كانت نامية بمعدل عالي 

ويتوقف كون التقليم مربح أو غير مربح على مهارة الشخص القائم بالعملية .

ميعاد التقليم

     لا يجب إجراء التقليم للأفرع الحية خلال فصلي الربيع والصيف وإلا انفصل القلف عن الخشب بسهولة في هذا الوقت ويترك جروح يمكن أن تكون مصدر للعدوى وتعتبر فترة السكون  مناسبة لإجراء التقليم. بالنسبة للمخروطيات يفضل التقليم في نهاية الشتاء وبداية الربيع. أما الأشجار ذات الخشب الصلد فيستحسن إجراء التقليم في نهاية الصيف والخريف.  بالنسبة للأفرع الميتة يمكن إجراء التقليم في أي وقت من السنة طالما إن ذلك لا يؤدي إلى ضرر للأنسجة الحية.

 

المصدر: المراجع الأستاذ الدكتور/ طلعت عمران، دكتور/ حسنى أبو جازية، دكتور/ أحمد البحة، دكتور/ أحمد عامر 2000: محاضرات فى علوم تنمية ومعاملة الأشجار الخشبية.
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 510 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

436,022