موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

<!--حفظ حواف الترع والقنوات:  لبعض الأشجار الخشبية مجموع جذري شبكي مثل أشجار الصفصاف يستطيع أن يمسك بحواف الترع والقنوات والمجاري المائية بصفة عامة ويمنع تهدلها، وبالتالي يلجأ إليها الفلاح ويزرعها لحفظ التربة من الإنهيار.

<!--الصرف البيولوجي أو الحيوي (التخلص من الماء الأرضي الزائد): كل الأشجار الخشبية تقوم بعملية النتح مثل باقي النباتات ولكن هناك بعض الأشجار التي تتميز بمعدلات عالية من النتح مثل أشجار الكافور – وقد تم الإستفادة من هذه الميزة في إستخدام وزراعة هذه الأشجار في الاراضي ذات المحتوى المائي المرتفع وبدل أن يتم صرف هذه المياة عن طريق حفر المصارف ورفع المياة بلماكينات فإن الاشجار بنفسها تقوم بصرف هذه المياة عن طريق إمتصاصها بمجموعها الجذري ثم التخلص منها عن طريق فتحت الثغور في عملية النتح وتسمى هذه العملية الصرف البيولوجي (الحيوي) أي استخدام كائنات حية لصرف الماء الزائد.

<!--تقليل الجريان السطحي للماء وتقليل خطر الفيضانات والسيول: في المناطق التي تتميز بشدة أمطارها وتعرضها للسيول بصفة مستمرة أو الفيضانات من الأنهار فإن الأشجار الخشبية تستطيع أن تقلل من هذه الأخطار ولكن لاتمنعها. فنجد أن سيقان الأشجار تعمل كحاجز أمام إندفاع المياة – بلإضافة إلى تراكم المادة العضوية تحت هذه الأشجار من أفرع وفريعات وأوراق وهذه تعمل على تشرب المياة وأيضاً إعاقة إندفاع المياة – كما أن الأشجار تجعل التربة تحتها هشة لدرجة كبيرة وهذا يساعد على إمتصاص هذه التربة للمياة المندفعة فتقلل من شدة جرياها من كميتها.

<!--المحافظة على التربة وتحسينها: ووجود الأشجار الخشبية يؤدي إلى حماية التربة تحتها لأنها تقوم بعزل الرياح عن الطبقة السطحية للتربة فلاتؤدي إلى إنتقال هذه الطبقة بواسطة الرياح من مكان لآخر وبذلك تمنع فقد الأرض لخصوبتها.

كما أن الاشجار الخشبية تقوم بأغناء التربة وزيادة خصوبتها عن طريق سقوط المادة العضوية منها من أفرع وفريعات واوراق وأزهار وثمار وبراعم وعند تحللها في التربة سوف تضيف مادة عضوية تفيد التربة بالإضافة إلى العناصر المعدنية ونجد أيضاً أن وجود الأشجار يؤدي إلى جذب الكائنات الحية الدقيقة وغير الدقيقة من بكتيريا وديدان الأرض وغيرها وهذه بصفة عامة تفيد التربة.

ولذا فنتيجة كثير من الناس من أجل إصلاح الأراضي الصحراوية القاحلة إلى زراعة الأشجار الخشبية فيها لعدد من السنوات لتحسين صفاتها من حيث زيادة كمية المادة العضوية وزيادة الكائنات الحية بها وزيادة التهوية وذلك قبل زراعتها بالمحاصيل الغير شجرية – او قد يتم زراعة المندمجات الشجرية مع المحاصيل.

 

 

 

المصدر: محاضرات د حسنى ابوجازية
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 472 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,051