موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

الإحتياجات المائية للأشجار الخشبية
تتوقف على العوامل التالية:
1- النوع الشجري: تختلف الأنواع الشجرية فيما بينها من حيث أحتياجاتها المائية وهي تنقسم إلى ثلاث مجموعات كالآتي:
- مجموعة الأشجار المحبه للماء
- مجموعة الأشجار التي تتحمل الجفاف.
- مجموعة الأشجار متوسطة الاحتياجات المائية وهي تمثل أغلب الأنواع الشجرية.
2- عمر الأشجار: تزيد أحتياجات الأشجار من الماء بزيادة عمرها نتيجة زيادة حجمها.
3- نوع التربة: التربة الثقيلة الطينية أو الطميية لها القدرة على الأحتفاظ بالماء لمدة طويلة أما التربة الخفيفة الرملية فالأشجار النامية بها تحتاج إلى عدد أكبر من الريات وعلى فترات متقاربة.
4- الظروف الجوية: الأشجار تحتاج إلى الماء في فصل الصيف أكثر من فصل الشتاء وإذا كانت هناك رياح جافة وساخنة مثل رياح الخماسين فتؤدي إلى زيادة النتح وبالتالي تحتاج الأشجار إلى الري. وفي المناطق المطيرة وأثناء فترات سقوط الأمطار فلا داعي لري الأشجار حيث تقوم مياة المطر بنفس الدور.
5- نوعية المياه: النباتات تكون حساسة للأملاح وهي في عمر صغير ويزيد تحملها للأملاح كلما كبرت، كما أن هناك نباتات ومنها الأشجار تتحمل الملوحة وهناك أشجار أخرى حساسة جداً للملوحة وأغلب الأنواع الشجرية تقع بين هاتين المجموعتين. وبصفة عامة فيفضل أن لاتزيد نسبة الأملاح في مياة الري في المشتل التي تستخدم لري البذور والبادرات الصغيرة عن 500 جزء في المليون، أما في الحقل وعند ري الشجيرات والأشجار فيجب أن لاتزيد نسبة الأملاح في المياة عن 1500 – 2000 جزء في المليون مع ملاحظة انه كلما زادت نسبة الأملاح في المياة تدهورت حالة الشجرة وقل نموها.

· الإحتياجات المائية للأشجار الخشبية في مصر
تختلف الإحتياجات المائية للأشجار الخشبية في مصر فنلاحظ الآتي:
1- الأشجار النامية على حواف الترع والقنوات المائية لاتحتاج إلى ري.
2-الأشجار المزروعة حول الحقول والمزارع على هيئة مصدات رياح من المفضل ريها كل أسبوع في فصل الصيف مرة على الأقل وتزيد هذه المسافة الزمنية في الشتاء.
3-الأشجار الموجودة في الشوارع داخل المدن يجب ريها مرة كل أسبوع على الاقل صيفاً أما في فصل الشتاء فمن الممكن زيادة هذه الفترات لإنخفاض حرارة الجو اما في المدن الساحلية وأثناء سقوط المطر في الشتاء فلاداعي للري. 
4-الأشجار المزروعة خارج المدن على هيئة أحزمة واقية أو الأشجار التي تزرع على هيئة غابات صغيرة فمن المفضل أن تروي مرة أو مرتين أسبوعياً في الصيف أو كل أسبوعين في الشتاء.

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1057 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,028