موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

ثانياً: الأغراض البيئية

تزرع الأشجار الخشبية من أجل المحافظة على النظم البيئية حيث أنها تقوم بدور فعال في تقليل المشاكل البيئية ومن أمثلة ذلك:

<!--الأشجار الخشبية تنتج كميات هائلة من غاز الاكسجين أثناء عملية التمثيل الضوئي.

<!--الأشجار الخشبية من أكبر مستهلكي غاز ثاني أكسيد لكربون الجوي فتقوم بعزل الكربون منه وتحويله إلى مادة خشبية سيليلوزية أثناء عملية التمثيل الضوئي وبالتالي فهي تعمل على تقليل ظاهرة الإحتباس الحراري الناتجة عن زيادة هذا الغاز في الهواء الجوي وبالتالي تقليل المشاكل الناتجة عن هذه الظاهرة.

<!--الأشجار الخشبية تلعب دور كبير في تقليل الملوثات الجوية فيترسب على أوراقها أكثر من 10 ٪ من الأتربة والغبار الموجودين في الجو، علاوة على دخول كميات كبيرة من الملوثات الغازية إلى داخل الأشجار عن طريق فتحات الثغور الموجودة بكثرة في الأوراق فتقل نسبتها في الهواء.

<!--تستخدم الأشجار الخشبية كمصدات للرياح حول الحقول ومزارع الإنتاج الحيواني والطرق العامة وتستخدم لذلك أنواع عديدة من الأشجار ومن أهمها في مصر الكافور، الكازوارينا، السرو، الصنوبر، الأكاسيا والحور.

<!--تستخدم الأشجار الخشبية في تثبيت الكثبان الرملية ومنع زحف الرمال وبالتالي مكافحة التصحر مثل أنواع أشجار الأكاسيا، الأثل والبروسوبس.

<!--تستخدم الأشجار الخشبية في حفظ حواف الترع والمجاري المائية من الأنهار مثل أشجار الصفصاف.

<!--تزرع الأشجار الخشبية في مواقع السيول والفيضانات لتقليل إندفاع المياه وتقليل أضرارها مثل أشجار التاكسوديوم والكافور.

<!--تستخدم أنواع من الأشجار الخشبية مثل الكافور في عملية الصرف البيولوجي أي التخلص من الماء الأرضي الزائد حيث ان لهذه الأشجار مقدرة عالية على النتح.

<!--تستخدم زراعة الأشجار الخشبية في المناطق الصحراوية أو خارج المدن على مياة الصرف الصحي بعد معالجتها، ويعد هذا أحد الطرق للتخلص من جزء من مياة الصرف الصحي الهائلة والتي تسبب مشاكل بيئية كبيرة عند التخلص منها إما في البحار أو في الأرض.

<!--تقلل الأشجار الخشبية من شدة الصوت عن طريق إمتصاص جزء من الطاقة الصوتية والجزء الآخر ينعكس عند إصطدامه بأجزاء الأشجار، ولذلك فتزرع داخل وخارج المدن لهذا الغرض لتقليل شدة الإضاءة على الطريق ومن الأشجار التي تزرع على جانبي الطرق السريعة لهذا الغرض أشجار الكازوارينا وأشجار الكافور.

<!--تزرع الأشجار الخشبية داخل المدن كأشجار شوارع وايضاً في الحدائق والمتنزهات العامة لتوفير المنظر الجمالي وتوفير الظل بالإضافة إلى ذلك فأشجار الشوارع تقوم بحماية المنازل التي خلفها من الرياح الباردة أثناء فصل الشتاء في المناطق الباردة وبالتالي تقلل من أستخدام وسائل التدفئة وتوفر الطاقة وفي فصل الصيف فإنها تحجز من الأشعة الضوئية الساقطة فتقلل من درجات الحرارة الساقطة على الأرض كما تساعد عمليات النتح من الأوراق إلى زيادة المحتوى الرطوبي في الجو وهذا يؤدي إلى تلطيف درجات الحرارة في المنطقة وذلك في حالة ما إذا كانت الأشجار غير ملاصقة للمباني. ومن الأشجار التي تصلح لزراعتها في الشوارع والحدائق أشجار أنواع جنس الفيكس، البوانسيانا، الجكراندا، كاسيا نودوزا، السرو، الأروكاريا وغيرها.

 

مع خالص تحياتى وتقديرى د حسنى ابوجازية

 

المصدر: مقرر زراعة وإنتاج الأشجار الخشبية للصف الثانى والثالث الثانوى الزراعى (نظام مبارك كول- شعبة علوم الغابات) تأليف الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد البحه الأستاذ الدكتور/ حسنى عبدالعظيم أبوجازية أستاذ الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب أستاذ الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية مراجعة الدكتور/ نادر دسوقى شتا مدرس الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية
  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2074 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,909