موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

الأعتبارات الواجب مراعاتها عند إنشاء الزراعات الشجرية

 

ولاً: جمع المعلومات

عند إنشاء الزراعات الشجرية نحتاج الى وضع أو رسم خطة المزرعة وأول مهام فريق التخطيط لوضع خطة المزرعة هو جمع المعلومات الكافية بقدر الأمكان والتى قد تؤثر على عملية التنفيذ كما يجب أن يكون الفريق المكلف بوضع الخطة ملماً ببعض المعلومات الخاصة بالموقع من حيث المساحة المراد تشجيرها والأنواع المقرر زراعتها وقد تشمل المعلومات فكرة عن التكاليف المالية لمشروع التشجيربالاضافة الى الاطار الزمنى الذى تقدم فى صورته خطة التشجير والزمن اللازم للزراعة والإنشاء.

وأهم المعلومات اللازم معرفتها هى الظروف البيئية والظروف الطبيعية

 

1- الظروف البيئية للموقع

تشمل هذه الظروف:

أ- تحديد الموقع بصورة فعلية وما يرتبط به من أنواع أخرى مثل توزيع السكان، وأسواق منتجات الغابات وخطوط المواصلات والتليفونات ومصادر المياه.

ب- حالة الأرض من حيث اذا كانت أرض خالية وإمكان أستخدامها ووجود أى معوقات لأستعمالها مثل الرعى أو وضع اليد أو قد تكون أراضى خاصة يلزم شرائها قبل التشجير.

ج- معرفة مدى تعارض أستخدامات الأرض الحالية مع مشروعات التشجير المستقبلية وإن كان ذلك ليس من مهام تخطيط المزرعة وينتمى الى مرحلة مبكرة من التخطيط المتكامل لأستخدام الأرض.

 

2- ظروف البيئة الطبيعية

 تشمل هذه الظروف:

 تقييم تأثير التضاريس وخواص التربة والمناخ المحلى وشكل الغطاء الخضرى الذى يغطى الأرض، ويهدف ذلك الى المساعدة فى تقسيم الأرض المراد تشجيرها حسب عدد من أشكال الموقع أو تحت الموقع على أساس التقنيات اللازمة  لتحضير الموقع وعلى حساب النوع الشجرى المزمع إستخدامه.

وهذه الأقسام يمكن أعتبارها وحدات إدارية ليس من الضرورى أن تتلازم مع تقسيمات الموقع المبنية على عوامل الجودة أو الإنتاجية وهى غالباً أقسام تستعمل لتقدير تكاليف المواصلات والعمالة فى تنظيم برنامج التشجير.

 

ثانياً: الخرائط

 تساعد الخرائط على توفير كمية هائلة من المعلومات الأساسية لعملية التخطيط حيث قد تتواجد خرائط  التضاريس وخرائط المساحة وقد تتواجد خرائط لأنواع التربة (جيولوجية) وخرائط للأمطار والعوامل المناخية الأخرى أو خرائط الكساء الخضرى حيث أن كل هذه الخرائط تعتبر ضرورية لتحضير خريطة التشجير واذا لم تكن متاحة يجب على فريق التخطيط أن يجهزها بنفسه. ويستخدم التصوير الجوى بكثرة فى تخطيط الغابات وهو أقل تكلفة الآن من طرق الحصر الأرضى ويمكن الحصول على المعلومات اللازمة لتخطيط التشجير وخاصة المتعلقة بالتضاريس والكساء الخضرى وأستخدامات الأرض الحالية من الصور الجوية.

ويقوم فريق التخطيط بعمل خرائط الأقسام المستقلة وهى الخريطة الرئيسية فى تخطيط التشجير ويعتبر القسم المستقل كوحدة إدارة وتنظيم الغابة حيث أنه مقسم الى حدود ثابتة ومعروفة (الطرق- المجارى المائية – حواف محددة.....وخلافه).

ويجب أن توضح خريطة القسم المستقل ما يلى :

1- موضع وحدود القسم المستقل والأقسام المجاورة.

2 – رقم مسلسل أو أسم لكل قسم من الأقسام المستقلة التى تشملها الخريطة.

3 – حدود تحت الأقسام المستقلة حيث يحدد كل منها برقم شفرى معين أو رمز يدل على النوع الشجرى المزمع زراعته.

4 – تفاصيل التضاريس وتحديد الطرق، مجارى المياه والمبانى وفى بعض الحالات يتطلب الامر تفاصيل أكثر وذلك عند التخطيط للمصارف أو المراوى مثلا. وعادة فان الخرائط تكون بمقياس 1 : 10000 أو 1 : 5000  وقد تضاف معلومات إضافية أخرى تختص مثلا بنوع التربة أو الكساء الخضرى وذلك على أوراق شفافة تلصق فوق الخريطة الأصلية.

 


إعتبارات عامة عن وضع خطة الأستزراع

 

1- خطة الأستزراع

هى عبارة عن وثيقة مدعمة وموضحة بالخرائط والصور الجوية وتضم اقتراحات أساسية أو توقعات لخلق غابة فى مساحة محدودة من الأرض وترسم الخطة فى نطاق تعليمات الإدارة وتبدأ الخطة بتمهيد يصف الوضع الحالى فى منطقة المشروع مسجلاً المعلومات التى جمعت تحت عنوان البيئة التنفيذية والبيئة الطبيعية.

 

ويجب أن تشمل هذه الخطة معلومات عن اية تجارب أو مزارع رائدة فى المنطقة أو بالقرب من المساحة المراد تشجيرها وخصوصاً من حيث صلاحية الأنواع الشجرية لنوع معين من الموقع أو التربة ومعلومات عن معدل النمو والمحصول المتوقع وعن مدى صلاحية الخشب الخام المنتج للهدف النهائى للمشروع.

ويضم القسم الرئيسى للخطة ملخصات للطرق التى ستستخدم فى كل قسم مع شرح التقنيات المختلفة الموصى بها.

<!--كما يجب وصف الأنواع الشجرية الموصى بزراعتها وشرح أسباب أختيارها.

<!--تحديد الفترة الزمنية التى يتوقع أن يتم فيها المشروع مع البرنامج المتوقع لتسلسل العمليات من حيث المساحة والجدول الزمنى.

<!--تحليلات لنتائج التوصيات فيما يخص الإحتياجات من العمالة والمواصلات والشئون المالية والإداريةاللازمة لذلك.

 

2 – برنامج الزراعة

ويشمل تحديد المساحات المفروض زراعتها سنوياً وذلك عن طريق المساحة الكلية والفترة الزمنية اللازمة لإتمام المشروع .

ويحدد طول الفترة الزمنية اللازمة لإتمام المشروع بالتداخل بين عوامل عديدة منها:

أ- قد يكون ذلك مرتبطاً بقررات سياسة الحكومة للإكتفاء الذاتى مثلاً من منتجات الأخشاب.

ب- قد تحدد الفترة على شكل دورة قطع للأنواع الشجرية المنزرعة أو تبعاً للهدف النهائى من المزرعة هادفاً الى محصول سنوى متساوى تقريباً عند بدء عمليات الحصاد          (لتغذية مصنع لب الورق مثلاً).

ج- قد تحدد الفترة الزمنية تبعاً لبعض العوامل المحددة مثل العمالة المتاحة أو عدد الكوادر المتخصصة فى الغابات.

د- تبعاً لإمكانيات التطبيق من حيث إستعمال طرق الإنشاء الآلية أو العمالة اليدوية التى تعتبر هى الأبطىء أو بسبب قلة الموارد المالية للمشروع.

وبمجرد تقدير هذه المدة الزمنية يفضل أن ينظم برنامج التشجير بحيث تكون المساحات المطلوب زراعتها سنوياً متساوية بقدر الإمكان.

عند تقدير برنامج الزراعة السنوى يجب أن نضع فى الإعتبار الوقت اللازم لعمليات ما قبل الزراعة والمطلوبة مثل التخلص من الكساء الخضرى الموجود أصلاً وعمليات تحسين التربة ومن جهة أخرى عند نهاية البرنامج يجب أن يسمح بإستمرار العمل على مدار السنوات اللازمة لعمليات الرعاية فى المساحات المنزرعة مؤخراً.

وفى مشروعات التشجير الكبيرة قد يكون من المعتاد عمل الآتي:

أ - تقسيم المساحة الكلية الى عدد متساوى تقريباً من الأقسام.

ب - وضع برنامج زراعة مستقل لكل قسم من الأقسام.

ج - إيضاح برنامج التشجير على الخرائط موضحاً الفترة الزمنية الكلية، المساحات تحت المراحل المختلفة من عمليات تحضير أو تجهيز الموقع، المساحات المفروض زراعتها سنوياً، المساحة المنزرعة بالفعل.

د - المواقع أو المساحات المخصصة سنوياً لبرنامج التشجير تحت أقسام عمل             (تحضير الأرض- الزراعة – الرعاية- .....) ذلك للمساعدة فى تقدير التكاليف والإحتياجات التمويلية.

 

3– إرشادات خاصة بالأنواع وطرق الإنشاء أو التشجير

يجب أن تشمل الخطة وصفاً تفصيلياً لطرق الإنشاء التى ستستخدم خلال كل المراحل من أول ازالة الكساء الخضرى الأصلى الى عمليات تحسين التربة والحرث ومكافحة  التعرية والتسميد وخلافه كما تشمل مساحات الزراعة المقترحة لكل نوع أو لكل قسم موقعى كما يجب وضع جدول زمنى لكل عملية فى طور الإنشاء بحيث تكون الأرض جاهزة عندما يحل أفضل موسم للزراعة كما يجب أن تتم عمليات إنشاء المصارف أونظم الرى قبل أن تبدأ عملية الزراعة كما يجب أن تشمل التوصيات عمليات ما بعد الزراعة مثل إستبدال الشتلات الجافة ونظام ازالة الحشائش وتطهير المصارف وشبكات الرى وخلافه.

يجب حساب التكاليف القياسية لكل وحدة مساحة بدقة لكل عملية منفردة حيث ان ذلك سيستخدم فى حساب التكاليف الكلية ومخصصات الميزانية.

 

4– شبكة الطرق

تحتاج مشروعات التشجير الى إنشاء الطرق لتكون جزء من اتصالات شبكة الطرق القومية ولتكون وسيلة اتصال لنقل المعدات والشتلات داخل المشروع وبعض هذه الطرق تستخدم بإستمرار خلال فترة المشروع بينما بعض الطرق تستخدم مؤقتا وفى المراحل المتقدمة من المشروع قد يعاد بناؤها لتتحمل تقدم وتطور المشروع.

ويجب ملاحظة النقاط التالية:

أ- يجب أن تدرج الطرق التى ستستخدم بإستمرار وتبنى مع بدء المشروع في خطة المشروع.

ب- أن تعامل الطرق المؤقتة بحيث تعنى حاليا باحتياجات الزراعة المباشرة وتؤجل تكاليف إنشاء الطرق العريضة الى مرحلة متأخرة من دورة القطع.

ج- سواء كانت الطرق دائمة أو مؤقتة ينصح بتخطيط شبكات الطرق المتوقعة خلال طور التخطيط وان توقع على الخرائط.

د- ويجب أن تشمل الخطة مواصفات وتكاليف الأقسام المختلفة من طرق الغابة شاملة الطرق الثانوية والممرات غير الممهدة وتحسب المسافات وتجدول فى صورة تكاليف.

 

5- الحماية

نظراً لتعرض الزراعات الحديثة الى الإتلاف من رعى الحيوانات البرية أو المستأنسة فأنه يمكن إستخدام الأسوار لحماية الزراعات المعرضة للتلف أو عن طريق حماية المزرعة بإستخدام دوريات من الحراسة.

- يجب أن يقيّم فريق البحث أو العمل الأخطار المتوقعة مستقبلاً من الحشرات والأمراض خاصة عند أستعمال الأنواع المجلوبة.

- يجب أخذ الحرائق فى الأعتبار عند وضع خطة المزرعة وأن تتضمن التوصيات مواقع لرصد الحرائق تغطى المزرعة كلها وأن توصل بخطوط إتصالات يمكن عن طريقها تنظيم عمليات المقاومة وأن يوصى بتواجد مراكز للإطفاء كما يجب تخصيص مساحات خالية بين المزارع تعمل كعوائق لإنتشار النيران وتخطيط شبكة طرق لتسهيل انتقال ووصول رجال الأطفاء.

- ويجب اعتبار تكاليف تهيئة وسائل الحماية من التكاليف المادية طويلة المدى، وعادة ما يكون تكاليف الحماية عالية نسبياً ذلك يكون مرغوب فيه نظراً لأن التخطيط لوسائل حماية رخيصة نسبياً قد يكون فيه نوع من المخاطرة.

 

6- سجلات الأقسام المستقلة

يجب عمل سجلات للأقسام المستقلة توضع مع خطة التشجير، توضح الخبرة أن أفضل شىء هو عمل ملفات بأوراق منفصلة ويجب أن يحتوى الملف على بعض الصفحات التى تعطى وصف عام وتاريخ للقسم ككل مع صفحات مفردة لكل تحت قسم وصفحات تحتوى على مساحات الأقسام وما تحتها وجدول زمنى لعمليات  الإنشاء.

ويجب أن تترك بعض الصفحات الفارغة للتسجيل التالى للعمليات التى تجرى أثناء تنفيذ التوصيات ويمكن تلافى الكثير من اعمال السكرتارية المتكررة إذا استخدمت الشفرات لشرح العمليات الموصى بها.

 

خطة المزرعة- توقعات النقل والعمالة

بعد تحديد التقنيات التى ستستخدم والجدول الزمنى المقترح للقيام بعملية التشجير فى إطار خطة المزرعة فإن الخطوات التالية تشمل:

- تحديد أعداد الشتلات اللازمة ومصادرها.

- تحديد الآلات والمعدات والأدوات المستخدمة فى العمل.

- تحديد عدد العمال الذين نحتاج اليهم فى تنفيذ الخطة.

 

وسوف نتكلم بالتفصيل عن كل نقطة كالتالي:

 

1- تحديد أعداد الشتلات اللازمة ومصادرها

أ- يجب تحديد الأعداد اللازمة من الشتلات التى ستزرع كل عام وذلك من خلال معرفة المساحات أو المواقع التى ستزرع سنوياً وأن تجدول هذه الأعداد تبعاً لنوع الأشجار ونوع الشتلات (من حيث عارية الجذور أو مستديمة الخضرة فى صورة شتلات فى أصص أو أكياس).

ب- يجب تحديد مصادر الحصول على الشتلات (الإمداد) من حيث وجود مشاتل على مسافة قريبة من منطقة الزراعة.

وفى حالة عدم وجود مشاتل فى المنطقة أو فى حالة وجود مشاتل ذات إنتاج لايكفي يجب أن تشمل الخطة قسماً خاصاً وتوصيات بإنشاء مشتل أو عدة مشاتل داخل المنطقة المراد تشجيرها وخصوصاً فى حالة تشجير مساحات كبيرة من الأرض خلال عدد من السنوات وقد يتطلب الأمر إنشاء مشاتل مؤقتة داخل كل منطقة من مناطق التشجير.

 

2- تحديد الآلات والمعدات والأدوات المستخدمة في العمل

أ- قبل وضع الخطة موضع التنفيذ يجب شراء الجرارات والمركبات اللازمة وأن توفر أو تشمل الخطة المخصصات اللازمة للوقود والزيوت وصيانة وتصليح الآلات وقد يؤدى الفشل فى توفير ذلك مسبقاً الى تأخير خطير وإضطراب فى برنامج التشجير وحتى فى المشروعات التى تعتمد على العمالة اليدوية يجب توافر ورش الصيانة والتصليح المتنقلة.

ب- من حيث قيادة وصيانة المركبات والآلات يجب أن يعهد بها الى متخصصين أو الى متعهد وهذا يؤدى الى كفاءة عالية فى التشغيل مع فقد أقل فى الوقت.

ج- يمكن أن تحسب تكاليف كل عملية آلية لكل وحدة مساحة على حدة وذلك بعد عدة تجارب حقلية تجرى خلال طور التخطيط أو من خلال الخبرة لعمليات متشابهة في أماكن مماثلة.

د- يجب أن تحسب أيضاً كميات وتكاليف المواد الأخرى والأجهزة والمعدات وتجدول بقدر الإمكان تحت الإحتياجات السنوية وقد تحدد الخطة أيضاَ إستخدام الأسمدة أو المبيدات الحشرية أو مبيدات الحشائش.

هـ- قد يلزم إقامة الأسوار والمبانى والطرق وقد يلزم أيضاً وضع أجهزة الرصد الجوى ومراقبة الحريق أو أجهزة مساحية أو أجهزة تسوية.

 

3- تحديد عدد العمال والفنيين

 أ- العمال:

- يجب أن تأخذ الخطة فى إعتبارها أعداد العمال لتنفيذ كل خطوة فى خطة التشجير وحساب القوى البشرية أو العمالة اللازمة لكل سنة من المشروع مع الأخذ فى الإعتبار التغيرات الشهرية أو السنوية.

- ويجب ربط الإحتياجات إلى العمالة بمدى توفرها والتى تختلف كثيراً من مشروع الى مشروع.

- فى حالة عدم توافر عمالة محلية يجب إستيراد العمالة وتسكّن فى مخيمات مؤقتة ولو أمكن فى مساكن دائمة فى مجتمعات جديدة.

- قد تتوافر العمالة فى موسم معين فقط مما يتحتم معه تركيز عمليات التشجير فى تلك المواسم بقدر الإمكان.

- قد تكون البطالة عالية بين السكان المحليين لدرجة أنها قد تخلق تنافس بين العمال على العمل فى المشروع وهنا يفضل تطبيق نظام الدورة فى العمالة خاصة فى الحالات التى يمثل فيها الطعام جزء أو كل الراتب.

- يجب على الخطة أن تقيّم الثأثيرات الإقتصادية والإجتماعية التى تصحب توفير العمالة وتتلافى حدوث الزيادة أو النقصان وما يتبعها من إضطرابات إجتماعية بحيث أن العمال المستغنى عنهم بعد التشجير يمكن أن يوجهوا الى عمليات القطع والرعاية التى تتم على المناطق التى تم تشجيرها.

<!--الكوادر:

يجب على خطة التشجير أن تقيّم الإحتياجات من الكوادر بكل المستويات من مهندسين ومهنيين ورؤساء العمال بالإضافة إلى كوادر أخرى مثل الصيارفة والمحاسبون وأمناء المخازن والسكرتارية.

وقد يمثل تعين خبراء متخصصون حلاً مؤقتاً لنقص الكوادر وان كان ذلك قد يكون مكلفاً كما يجب أن تشمل الخطة توصيات بتعين وتدريب الكوادر الموجودة عن طريق الدورات التدريبة القصيرة خلال العمل فى المشروع.

 

ج- المساكن والخدمات الإجتماعية:

- يجب ان تتضمن خطة التشجير إعتبارات لتوفير المساكن للعاملين المتصلين بالمشروع.

- يفضل المعيشة فى منطقة الزراعة أو بالقرب منها.

- قد يتم تشييد مساكن ومكاتب ومخازن ومبانى فرعية.

- عند تواجد منطقة التشجير بالقرب من المجتمعات القديمة فتوضع المبانى بالقرب من العاملين بالمشروع للإستفادة من الخدمات الإجتماعية الموجودة.

- فى حالة بعد موقع الزراعة عن التجمعات السكنية الأصلية يجب توفير الخدمات الضرورية لجعل الحياة فى المنطقة مقبولة.

- يجب توافر الخدمات البريدية والهاتفية وتوفير المدارس والوحدات الطبية والوسائل الترويحية.

- يمكن أن يضم هذا الجزء من الخطة تقييماً لإمكانيات الغابات السياحية والترفيهية وقد تشمل الخطة مخصصات لإنشاء أو بناء طرق سياحية وكذلك أجزاء خاصة تتعلق بالمحافظة على الحيوانات البرية أو التنوع الحيوى الموجود فى المنطقة وفى حالة وجود إمكانات مادية ومخصصات مالية للمشروع يمكن إقامة فندق كبير فى المنطقة ي

المصدر: مجاضرات الاستاذ الدكتور حسنى ابوجازية الاستاذ بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 175 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2024 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,904