موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

تعريف علم الإدارة

علم الإدارة يعنى إداء الأعمال بواسطة الآخرين بهدف زيادة الإنتاج والبعض يرى أن علم الإدارة عبارة عن إتخاذ القرارات بشأن تغير الأساليب بهدف رفع الإنتاج.

 

 تعريف الإدارة

الإدارة عملية إجتماعية وفنية تنطوى على تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة العاملين والموارد المؤسسية الأخرى وتسهيل أدخال التغيرات من أجل تحقيق أهداف المنظمة وتعنى أداء الأعمال عن طريق الأخرين وهذا يتطلب من المدير أن يقوم بإستخدام الموارد المتاحة وتحفيز القوى العاملة وإدخال التغيرات أو التعديلات على المنظمة فى محاولة لخلق التجانس ووصولاً لتحقيق الأهداف.

 

تعريف آخر للإدارة  

الإدارة هي عملية تخطيط وتنظيم وصنع واتخاذ القرارت مع القيادة والتوجية وأخيراً عملية الرقابة وذلك بأستخدام الموارد التنظيمية من موارد مالية وبشرية ومعلوماتية ومادية بغرض تحقيق أهداف المنظمة بكفائة وفعالية .

والإدارة من المنظور التنظيمي هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد وموارد أخرى .. وبتعريف أكثر تفصيلاً للإدارة يتضح أنها أيضاً إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية (التخطيط ، التنظيم ، التوظيف ، التوجيه ، الرقابة).

 

ما الهدف من تعلّم الإدارة ؟

إن الهدف الشخصي من تعلم الإدارة ينقسم إلى شقين هما :

- زيادة المهارة.

- تعزيز قيمة التطوير الذاتي.

من المؤكد أنك ستطبق أصول الإدارة في عملك وفي حياتك الخاصة أيضاً .. لكن تطبيقها يعتمد على ما تقوم بعمله .. فعندما تعمل مع موارد محددة ومعروفة يمكنك استخدام الوظائف الخمسة للإدارة .. أما في حالات أخرى فقد تستخدم وظيفتين أو ثلاثة فقط ..

أبعاد عملية الإدارة

1- الكفاءة من حيث الأستخدام الأمثل للموارد المتاحة بدون إسراف فالمدير الكفئ هو الذي يحقق الهدف ويستطيع خفض تكلفة الموارد المستخدمة.

2- الفاعلية فى  أداء العمل أو تحقيق الهدف المطلوب في الوقت المحدد والمدير الفعال هو 3- الذي يضع أهدافاً واقعية قابلة للقياس والتحقيق ومطلوبة .

4- البعد الإنساني وتحقيق ذاتية الإنسان وتطوير.

5- البعد الأخلاقي فى أحترام أخلاقيات المهنة وأخلاقيات السوق.

 

أهمية الإدارة والحاجة إليها

ترجع أهمية الإدارة إلى عدة أسباب هي:

1- أن الموارد المالية والمعرفة والمهارة الفنية تكون ذات جدوى محدودة بدون كفاءة إدارية توظف هذه الموارد والمهارات.

2- أن الإدارة هى العنصر الأساسى المؤثر على عملية نجاح أو فشل المشروعات والمنظمات.

3- تلعب الإدارة دوراً حيوياً فى حياة كل فرد أو مجموعة من الأفراد حيث تقوم بوظيفة تحقيق الأهداف.

4- أن الإدارة أحد الأنشطة الإنسانية ذات الخصائص المميزة والتى تختلف عن الأنشطة الأخرى.

5- الإدارة هى الحارس على مصالح الأطراف المختلفة للمشروع مثل مستثمرون أو عاملين أو مستهليكين والدولة والمجتمع بصفة عامة ويقع على عاتق الإدارة التوفيق بين الأطراف.

6- الإدارة تعتبر أحد عوامل الإنتاج الرئيسية وهى التى تؤلف بين هذه العناصر.

 

خصائص الإدارة

للإدارة عدة خصائص تتميز بها هي:

1- الإدارة عبارة عن نشاط إجتماعى: حيث تركز الإتجاهات الحديثة على الدور الإجتماعى للمدير حيث أن الإدارة نشاط عضوى يقوم على مراعاة وجود العنصر البشرى فى التنظيم وأخذ خصائص هذا العنصر فى الإعتبار مثل إحتياجات الفرد وداوفعه وأهدافه وقيمة عند أتخاذ القرارات.

2- الإدارة نشاط هادف: حيث أن الأهتمام الرئيسى للإدارة هو تحقيق الأهداف.

3- أن الإدارة توظيف للموارد المتاحة: ويقصد بالموارد هنا الموارد المادية( من رأس مال ومواد خام والآت ومبانى وسيارات..... ألخ). كما يتضمن الموارد الأخرى غير الملموسة كالتكنولوجيا والمعلومات.

4- أن الإدارة عملية ديناميكة وليست ساكنة.

5- أن الإدارة نشاط ذهنى: تعتبر الإدارة نشاط ذهنى يقوم على إنجاز وتحقيق الأهداف أى أن الإدارة لا تقوم ببمارسة أنشطة تنفيذية مثل الكتابة على الألة الكاتبة أو القيد فى الدفاتر ولكن تقوم على النشاط الذهنى الذى يوجه ويدير المرؤسين.

6- أن الإدارة علم وفن معاً: وإن كان لا زال يغلب عليها الجانب الفنى وأن الإدارة لن تكون فى يوماً ما علم فقط حيث لا نستطيع إلغاء التجربة الذاتية للمدير.

7- تتسم الإدارة بالتكامل بين الوظائف والأنشطة الإدارية وهى التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وأن الإدارة الناجحة هى التى لا تنشغل فقط بالأداء فى الأجل القصير ولكن بالنظرة المستقبلية طويلة الأجل.

8- الإدارة تتسم بالشمولية: حيث أن المديرين فى جميع أنواع المنظمات يمارسون وظائف الإدارة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة وهذا يعنى ان المدير الفعال يمكن أن يدير أى مؤسسة وكذلك يستطيع إدارة أى نشاط داخل المؤسسة سواء كان تسويق أو إنتاج أو تحويل أو موارد بشرية والشواهد العملية تؤكد ذلك.

المصدر: من مؤلفاتى عن ادارة الغابات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2023 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

434,178