موقع دكتورة تفيده غانم

بحوث تربوية فى مجال مناهج وطرق تدريس العلوم

 

عزيزى المعلم:

    إن مساعدة التلاميذ على إجراء الأنشطة العلمية فى الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الإبتدائية هى الأساس الذى تبنى عليه قدرات ومهارات التلاميذ العلمية والتى تنمو وتتطور مع التقدم فى المراحل التعليمية الأعلى.

 

        وإن دورك عزيزى المعلم يكون من خلال توجيه التلاميذ لإجراء أنشطة علمية تتسم بما يلى:

 أولاً: تتفق مع المعايير القومية لتعليم العلوم.

ثانيًا: يتحقق فيها الاستفادة من جميع إمكانات المدرسة من معمل العلوم، ومعمل العلوم المطورة، ومعمل الوسائط التعليمية المتعددة، والمكتبة.

 ثالثًا: يتحقق فيها استخدام خامات البيئة البسيطة وعمل الزيارات الميدانية التى تساعدهم على اكتشاف البيئة التى يعيشون فيها مما يساعدهم على العمل فى البيئة والحفاظ عليها.

رابعاً: يتحقق فيها تكوين المدركات العلمية الأساسية وتصحيح المدركات غير العلمية التى يكتسبها التلاميذ من المجتمع المحيط به.

 

          ويجب عليك عزيزى المعلم أن تدرك أهمية أن تتكامل الأنشطة العلمية مع كافة مجالات الأنشطة التعليمية التى يمكن تعليمها فى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية وهى: النشاط العملى، والنشاط الفنى، والنشاط الرياضى، والنشاط الموسيقى. ويتطلب هذا منك أن تعمل على تحقيق أقصى تكامل ممكن بين إمكانات المدرسة المتاحة وإمكانات البيئة المحيطة بالمدرسة واستغلال جميع الموارد المتاحة لإجراء أنشطة تعليمية تحقق أهداف التعليم فى المرحلة الابتدائية.

    ويتسع دورك عزيزى المعلم ليشمل تنمية مهارات الاستقصاء العلمى لدى التلاميذ من خلال توجيه التلاميذ لاستخدام عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة، ومساعدة التلاميذ على تصميم واستخدام التقنيات والأنظمة التكنولوجية، ومساعدة التلاميذ على التعرف على العلم من منظور مجتمعى وشخصى من خلال شرح وتقييم أثر الاكتشافات والاختراعات والمعلومات العلمية وتطبيقاتها على الأفراد والمجتمعات. ومن خلال مساعدة التلاميذ على استنتاج أن العلم مسعى إنسانى عالمى.

           يقدم لك هذا الدليل مجموعة من الأفكار التى تساعدك على توجيه التلاميذ لإجراء الأنشطة العلمية المتكاملة المتفقة مع التدريس على مدار ثلاث سنوات دراسية تنقسم فيها كل سنة دراسية إلى فصلين دراسيين. وينقسم الدليل إلى وحدات تعليمية تحتوى على موضوعات عامة تتسق مع المعايير القومية لتعليم العلوم وتتضمن مجموعة من الأنشطة العلمية التى تساعدك فى تحقيق الأهداف التعليمية لهذه المرحلة الدراسية على مدار ثلاث سنوات دراسية. 

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1562 مشاهدة

أ.م.د. تفيده سيد أحمد غانم

DrTafidaGhanem
أستاذ باحث مساعد بقسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج - المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

78,786