عزيزى مرشد البرنامج:

 

يعيش العالم اليوم ثورة التكنولوجيا والمعلومات فى جميع مختلف العلوم والآداب والفنون, مما يؤثر على حياة الأنسان اليومية وعلى أنشطته المختلفة. ولعل دورالمعلم هو توجيه تفكير الطلاب إلى أهمية العلم وتطبيقاته التكنولوجية فى مجالات حياتهم المتعددة, وذلك بحثهم على البحث العلمى والاكتشاف بـهدف اكتساب مهارات التفكير العلمى, كما أن للمعلم دورًا مساعدًا أيضا فى حث الطلاب على تكوين الآراء حول القضايا التى تثيرها تطبيقات التكنولوجيا فى المجتمعات الحديثة والتعرف على أثرها فى حياته واتخاذ موقف واضح منها. ولعل من أبرز مجالات التكنولوجيا الحديثة فى الوقت المعاصر مجال التكنولوجيا الحيوية لما لـها من تنوع وتعدد فى تطبيقاتها فى مجالات عديدة منها مجال الزراعة والإنتاج الحيوانى ومجال الطب والعلاج, بالإضافة لتطبيقاتـها العديدة فى مجال الصناعة والطاقة. ومع ظهور التكنولوجيا الحيوية وانتشار تطبيقاتها فى مختلف المجالات الحياتية ظهرت معها مجموعة من القضايا المعاصرة التى تمس أيضا مختلف جوانب حياة الإنسان.

 

 

    ونظرًا لتعقد وتطور علم البيولوجيا الحديثة وتنوع التقنيات الحيوية المرتبطة به فأن تدريس العلوم البيولوجية لابد أن يحظى على تركيز تدريس المفاهيم المعاصرة من هذا العلم مرتبطة بتطبيقاتها فى مجالات الحياة المتعددة وما تثيره هذه التطبيقات من قضايا وثيقة الصلة بحياة الطلاب مع الاهتمام بتوجيه الطلاب إلى طرق البحث العلمى والاكتشاف والتجريب ومهارات التفكير العلمى والقدرة على اتخاذ القرار. ولتحقيق ذلك يجب أن يحظى المعلم بتدريب منظم عن كيفية تدريس مستحدثات علم البيولوجى ولما له من دورًا مهمًا فى مساعدة الطلاب على فهم المفاهيم البيولوجية المعاصرة, ومساعدتـهم فى معرفة التطبيقات الحديثة للعلوم البيولوجية وتكوين رأى حول القضايا البيولوجية المعاصرة المثارة على الساحة العالمية الآن, والتى تمس حياة الإنسان بشكل مباشر. ومن أجل تحقيق الأهداف سابقة الذكر يكون لك عزيزى المرشد دورًا ايجابيًا فى تدريب المعلمين على مستحدثات علم البيولوجيا وطريقة تدريسها من خلال الإشراف على تنفيذ برامج التدريب المعدة لذلك.

 

 

    ويقوم البرنامج الذى أنت بصدد تقديمه للمعلمين بتحقيق هذه الأهداف وفقًا لخطة تدريبية منظمة بالاستعانة بمصادر تعليمية متعددة. وهى كالتالى: دليل المعلم, والقرص الضوئى المدمج, وشريط فيديو. وهذه الوسائط الثلاثة تتكامل مع مجموعة أخرى من المصادر التعليمية لتحقيق أهداف البرنامج الذى يقدم للمعلم المحتوى المعرفى لدراسة المفاهيم والتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة  وكيفية تدريسها بـهدف تنمية قدرات المعلم الأكاديمية والمهنية فى هذا المجال. ويتكون دليل المعلم من خمس وحدات تعليمية فى إطار برنامج تدريب من بعد يهدف إلى تدريب المعلم على تدريس المفاهيم والتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة والمرتبطة بمجال التكنولوجيا الحيوية.

 

     ويقوم هذا التدريب على استخدام الوسائط المتعددة تحت إشرافك كمرشد البرنامج الذى ستتولى دور توجيه المعلم لكيفية السير فى البرنامج التدريبى بنجاح لتحقيق الهدف منه. ومن خلال الاتصال المباشر والإلكترونى مع المعلمين ومن خلال اتباع خطوات منظمة للسير فى هذا البرنامج سوف نوضحها فى هذا الدليل. وبذلك يكون دورك كمرشد أن توجه المعلم لدراسة كل جزء من البرنامج تبعاً للخطوات الموضحة بهذا الدليل, والتى سوف تعينك على تقديم جميع مصادر التعلم المتاحة للمعلم, والتى تتكامل معـاً لتحقيق أهداف البرنامج التدريبى الذى سيقع عليك مسئولية تنفيذه.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 302 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. تفيده سيد أحمد غانم

DrTafidaGhanem
أستاذ دكتور باحث - رئيس قسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج - المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

175,354