موقع دكتورة تفيده غانم

بحوث تربوية فى مجال مناهج وطرق تدريس العلوم

 

    تعد المرحلة الثانوية مرحلة إعداد الطلاب للحياة العامة وتحمل المسئولية الشخصية، وتحظى هذه المرحلة باهتمام الباحثين فى مجال تنمية الثقافة العلمية بما تتضمنه من مجالات حياتية ترتبط ارتباطاً وثيقـاً بكل ما يتصل بحياة الطلاب من أمور تتعلـق باحتياجاتهـم البيولوجيـة والنفسيـة والتنموية.

    ولعل أقصى ما تسعى إليه المدرسة فى المرحلة الثانوية هو تدريب الطلاب على اكتساب المعرفة بطرق الاستقصاء العامة التى تمكنهم من الاستمرار فى التعلم بعد إنتهاء فترة الدراسة. ويكون الاستقصاء ذو معنى لدى الطلاب عندما يتعلق بأمور حياتية تمس احتياجاتهم وطموحاتهم وتساعدهم على العمل فى المجتمع الذى ينتمون إليه. وتمتد العلوم الحياتية لتشمل فروع التربية البيئية والسكانية، والتربية الغذائية والجنسية، والتربية الصحية والوقائية.

    كما تسعى العلوم الحياتية إلى اكتساب الطلاب مهارات الاستقصاء بهدف تحقيق الثقافة العلمية بجميع أبعادها المعرفية والسلوكية والوجدانية. ويتسم الطلاب فى المرحلة الثانوية بالقدرة على القيام بالاستقصاء المنظم من خلال أنشطة بحثية إنتاجية يتوصلوا بها إلى اكتساب معارف تتصل بحياتهم وتساعدهم على تشكيل السلوك المرغوب من جهة المجتمع والتقاليد، كما تساعدهم على اكتساب اتجاهات إيجابية تدعم أسلوب حياتهم.

    ويسعى هذا البحث إلى تقديم منهج فى العلوم الحياتية قائم على الاستقصاء، ويهدف إلى تحقيق الثقافة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال توثيق العلاقة بين الطلاب وبين معلموهم، وبينهم وبين مصادر المعرفة المتعددة، وبينهم وبين بيئتهم ومجتمعهم.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 311 مشاهدة

أ.م.د. تفيده سيد أحمد غانم

DrTafidaGhanem
أستاذ باحث مساعد بقسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج - المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,520