موقع دكتورة تفيده غانم

بحوث تربوية فى مجال مناهج وطرق تدريس العلوم

 

يهدف البحث إلى إكتساب معلمى العلوم البيولوجية المفاهيم البيولوجية فى مجال التكنولوجيا الحيوية, كما يهدف إلى إكتساب المعلمين مهارات تدريس المفاهيم البيولوجية المعاصرة المقترحة من خلال برنامجًا تدريبيًا مصمم من بعد باستخدام المصادر التعليمية المتعددة حيث يقوم المعلم بدراسته وفقًا لإمكاناته وقدراته المتاحة, مع تفاعل المعلم أثناء التدريب مع مرشد البرنامج ومع جماعة المعلمين المشتركين معه فى نفس التدريب.

    ويقدم البحث الحالى محتوىً علميًا يناسب مستوى طلاب المرحلة الثانوية, متمثلاً فى مرجع التكنولوجيا الحيوية, والذى يضم المفاهيم والتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة المتعلقة بمجال التكنولوجيا الحيوية, ويقترح البحث الحالى استراتيجية تدريسية لتدريس المفاهيم البيولوجية مرتبطة بالتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة, وباستخدام أنشطة تعليمية متنوعة, كما يقدم برنامجًا تدريبيًا من بعد معدًا باستخدام المواد التعليمية الإلكترونية متمثلة فى: القرص الضوئى المدمج, وشريط الفيديو, والشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت), والبريد الإلكترونى, والمواد التعليمية غير الإلكترونية متمثلة فى: كتاب دليل التدريب, وكتيب دليل مرشد البرنامج.

    وقد قامت الباحثة بتطبيق البرنامج على مجموعة من معلمى العلوم البيولوجية بمديرية القاهرة التعليمية, وتطبيق وحدة دراسية من كتاب الطالب على مجموعة من طلاب المدرسة الثانوية العامة فى إحدى مدارس إدارة شرق مدينة نصر التعليمية. ثم قامت الباحثة بتقويم مدى فاعلية البرنامج فى إكتساب مجموعة المعلمين للمفاهيم البيولوجية المعاصرة ومدى اتجاههم نحو التطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة, كما تم قياس مدى اكتساب مجموعة البحث من المعلمين لمهارات التدريس المقترحة بالبرنامج.

    وقد أكد البرنامج فعاليته فى إكتساب مجموعة البحث من معلمى البيولوجى المفاهيم والاتجاهات والمهارات السابقة, كما أثبت البرنامج أثرًا فى إكتساب مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم البيولوجية المعاصرة وأثرًا فى اتجاههم نحو التطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة اتجاهًا إيجابيًا.

 

أ.م.د. تفيده سيد أحمد غانم

DrTafidaGhanem
أستاذ باحث مساعد بقسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج - المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,702