إختبر قيمه ابتكارك قبل التنفيذ
الأطر الاستراتيجية والتحليلية ليست هي المفتاح لخلق ابتكار ما فى مشروعك ، لكن الإطار الاستراتيجي القوي ضروري لتشكيل وتطوير الفكرة. في معركة السعى للحصول على تمويل يصبح التحليل هو السبيل الوحيد لكسب الدعم و التمويل من الشركات الراعية ، و المستثمرين ، ومديري البنوك.من الضروري أن يكون هناك إطار منضبط يسلط الضوء على الأمور التي ستحدد مدى نجاح و إرباحيه فكرتك المبتكره.
الإطار التالي هو مجموعة بسيطة من سبع أسئله رئيسية,و منطقيه تم تجريبها. استخدامها يساعد فى تنميه قدرتك على استكشاف مدى قيمه الأفكار التى لديك قبل الإعلان عنها.
الأسئلة السبعة لقياس أي ابتكار جديد هى:
1. هل سوق هذه الفكره جاذبا؟
2. ما احتياجات العملاء التى يلبيها هذا الإبتكار؟
3. ما القيمة التى يقدمها هذا الإبتكار؟
4. هل يمكن لهذا الإبتكار إبعاد المنافسين او التغلب عليهم؟
5. هل هذا الابتكار قابل للتنفيذ ؟
6. هل يمكن أن يكون مربحا؟
7. هل الإبتكار استراتيجي؟
لنتكلم عن هذه الأسئله بالتفصيل :ــ
<!--هل سوق هذه الفكره جاذبا؟
السوق هو مجموعة من قوى خارجية ثابته , تتحرك على أساس الفكره التى إبتكرتها. فمن السهل ايجاد اقتراح أو فكره تقتل الركود والانكماش فى سوق ما أو حتى خلق سوق غير موجود أصلا.. للتعرف على ذلك ، أنت فى بحاجة للتفكير فى إيجابات للأسئله الآتيه:
• ما هو حجم السوق لفكرتى المبتكره؟
• ما هى الحصة المتاحة لإبتكارى ؟
• هل السوق متغيرة ، فى تزايد ، اوفى إنخفاض أو ثابته؟
• هل هناك أية تغييرات لم يسبق لها مثيل أو انقطاعات تحدث فى السوق مثل تطبيق تشريعات جديدة ، او وافدين جدد ، او ظهورتكنولوجيا أنهت الحاجه لإبتكارك, أوهناك نقاط أخرى يمكن أن تحول السوق لصالحك؟
2. ما احتياجات العملاء التى يلبيها هذا الإبتكار؟
الفخ الأكثر شيوعا للابتكار والتطويرو الذى يقع فيه كثير من المبتكرين هو المنتجات الجديدة المملوءه بالمميزات و لكنها لا تلبي حاجة العملاء. اسأل نفسك قبل طرح إبتكارك فى السوق:
• هل إحتياجات العملاء محددة و واضح بقوه إنها فى حاجه لهذا الإبتكار لتلبيتها؟
• هل هناك احتياجات لم يعبر عنها العملاء يمكن لإبتكارى أن يوقظها و يلبيها؟
• ما الذى له قيمه عند الزبون ويستحق التلبيه؟
<!--ما القيمة التى يقدمها هذا الإبتكار؟
القيمه هى مجموع الفوائد التي يحصل عليها العميل من المنتج أو الخدمة و يقبل أن يدفع مقابله نقوده.
لوضع اقتراح عظيم يظهر القيمه لهذا الإبتكار، إسال نفسك الآتى :
• هل قيمه الإبتكار واضحة المعالم؟
• هل تلبي الاحتياجات الملحه للعملاء ؟
• هل يختلف ما إبتكرته عما يعرضه المنافسين ؟
• هل هذا الإبتكار يثير الاهتمام؟
<!--هل يمكن لهذا الإبتكار إبعاد المنافسين أو التغلب عليهم؟
لا يكفي أن تكون المحرك الأول فى السوق إذا كان لديك منافسين أقوياء يمكن أن يتغلبوا على ما إبتكرته. التاريخ مملوء بمحاولات أول المبادرين الفاشلة. ا
لتتغلب على المنافسه و تبعدها عن إبتكارك إسأل الأسئله الآتيه :ــ
• هل يمكن إن تحصل على براءة إختراع للابتكار؟ أم هل هناك من لديه ملكيه فكرية لابتكارات أخرى التي لا يمكن أن تكون بديلا لاى منها؟
• هل يمكنني استخدام أو بناء علامة تجارية قوية؟
• هل الإقتصاد موات لى، ويمكن أن أحصل على حصه كبيرة بسرعة كافية للاستفادة منها؟
• هل لدي الأفكار ، اوالمعرفة أو المهارة النادره المهمه لإنجاح هذا الابتكار؟
• هل يمكنني بناء شراكات حصرية إستنادا على هذا الأبتكار؟
<!--هل هذا الابتكار قابل للتنفيذ ؟
غالبا ما تتجاوز القدرة الخيال ؛ وهي حقيقة غالبا ما تؤدي إلى إبتكار سابق لأوانه . لتجنب هذه العبقرية السابقه لعصرها إسال الأسئله التاليه:
• من الذي احتاج أن استشيره لأتاكد من أن هذا الإبتكار مفهوم و مفيد و سيتقبله العملاء؟
• هل هناك سوابق تشير إلى أنه من الممكن تنفيذه و قبوله؟
• هل يمكن أن يتم ذلك بتكلفة معقولة؟
6. هل يمكن أن يكون مربحا؟
الربحية هى نتيجة للابتكار. ولكن ، عندما يتعلق الأمر بوضع التوقعات والتقييمات يجب أن نسأل :
• ما هي الأعمال المشابهه له الموجوده؟ ما حجم ما تحققه من أرباح و هل يستحق ذلك المجازفه بما إبتكرته أنا؟
• ما مدى المخاطرة بين توازن التكاليف و تدفقات الإيرادات ؟
• كم حجم تدفقات الإيرادات التى يولدها الابتكار؟ عموما ، كلما زادت التدفقات من العائدات ، كلما كانت الفكره أقل خطورة.
7. هل الإبتكار استراتيجي؟
هذا السؤال يعني الإجابة عن الأسئله التاليه :
• ما هي الكفاءات الأساسية التى سيستخدمها المشروع؟
• كيف يرفع هذا الإبتكار ويقوى من نفوذ العلامة التجارية والتوزيع؟
• هل يستخدم عمليات الملكية الفكريه ومهارات التشغيل؟
الخلاصة : كن راويا، وليس محللا. إحكى قصه الإبتكار للآخرين ولا تحللها لهم فتشتت تركيزهم.
"الابتكار ليس نتاج تفكير منطقي ، على الرغم من أن النتيجة تعتمد على إيجاد الإطار لبنية منطقية".كما قال البرت اينشتاين.
استخدام هذا الإطار لتطوير تفكيرك ولكن ليس لتقييده. عند توصيل الفكرة للآخرين ، استخدم الحقائق والتحليل. ولكن لا تكون محدودا بهم..
بعبارة أخرى : كن الراوي ، وليس المحلل.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " استخدام الابتكار لينمو مشروعك" على:
http://drnabihagaber.blogspot.com
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
ساحة النقاش