تحسين الجودة والإنتاجية في مشروعك الصغير

 تحقيق إنتاجية عالية في الشركات الصغيرة عادة ما يعنى الحصول على أقصى استفادة من الموارد المحدودة ، مثل القوى العاملة و المعدات. وثمة تحد لأصحاب الأعمال لاكتشاف طرق جديده لزيادة الإنتاجية مع الحفاظ على مستويات عالية من الجودة . هناك مجموعة متنوعة من الوسائل المتاحة لتحقيق هذا الهدف ، بما في ذلك تمكين العاملين من المشاركه, ورفع كفاءه العاملين لديك, وتبسيط عمليات الإنتاج ، أو حتى تغييرها إذا لزم الأمر.

تمكين العمال من المشاركه :ــ
عمالك هم الذين ينفذوا عمليات الإنتاج على أساس يومي ، لذلك يجب تمكينهم  أن يطوروا أفكارا لتحسين الأداء.  دع العمال  يقوموا بتفصيل الأنشطة اللازمه لتنفيذ واجباتهم وإجراء التحليل للتاكد من نجاح هذه الأنشطه فى تنفيذ المطلوب. بمجرد أن يلقوا نظرة فاحصة على كيفية إستغلالهم للوقت لتنفيذ المطلوب ، يمكنهم أن يقدموا التوصيات بشأن طرق تنفيذ أسرع والقضاء على الوقت المهدر.

 القضاء على العمليات التى لا قيمة لها :ــ

قد يكون ثلث إلى ثلثي مهام الموظف غير ضرورية أو تضيف قيمة ضئيلة أو معدومة للناتج الإجمالى. قد يؤدى بعض العاملين مهام متكررة أو متداخلة ، مما يقلل من الإنتاجية الإجمالية. راجع و حلل إجراءات العمل للقضاء على المهام التى لا داعي لها مثل المهام المتكرره ، وإعادة إدخال الخامات أو إعادة الاختبار.

رفع مستوى التدريب :ــ
قد يكون ضعف التدريب السبب فى رداءه نوعية المنتجات ويمكن أيضا أن يؤثر سلبا على كميه الانتاج. ويمكن الاستثمار في التدريب المناسب للعاملين بدلا من التعيينات الجديدة والأخطاء المكلفة وضمان أن يتم العمل بطريقه صحيحه من أول مره.و يمكن أن يقلل التدريب الجيد أيضا الحاجة إلى إتخاذ الإجراءات لمراقبة الجودة وتحسين السرعة العامة لعملية الإنتاج. يمكنك هنا تعيين شخص واحد كمدرب ويفضل أن يكون من ذوي الخبرة والدراية في عملية الإنتاج.

 تحديد الأهداف :ــ

ضع أهداف محدده للجودة والإنتاجية وإربطها بالحوافز. يمكن أن تساعد هذه الأهداف التى حددتها العمال على  التركيز فى العمل ، مما يزيد من السرعة و القضاء على الأخطاء. ينبغي أن تكون الأهداف محددة و قابلة للقياس ، مثل زيادة إنتاج العامل لخمس وحدات يوميا مع الحفاظ على معايير الجودة 98 % . يمكن للحوافز التى تحث على تحقيق الأهداف أن تشمل المال , منح أوقات للراحه ,أو الإعلان عن النجاحات التى يحققها العمل أمام الجميع ليشعر بالفخر.

 تنفيذ التغييرات تدريجيا :ــ

إذا كنت في حاجة إلى إجراء تغييرات في عمليات الإنتاج ، يجب تنفيذها تدريجيا ، مثل تغيير جانب واحد من هذه العملية في كل مره.  قد تؤدي التغيرات السريعة الجماعيه لإحباط موظفيك أو يسبب لهم الخوف من أنهم لن يكونوا قادرين على التكيف مع التطور الجديد. يمكن لأي تغيير مفاجئ أيضا أن يؤدى إلى خفض كبير في الإنتاجية بسبب تأثير "منحنى التعلم" المنخفض.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أهميه مراقبه المخزون " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 99/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1331 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,013,703