أساسيات حمله العلاقات العامة

 جزءا لا يتجزأ من الجهود التي تبذلها المنشأه لتعريف الجمهور بها و بما تنتجه و بث الثقه فيه هو حملة علاقات عامة. و الغرض الواضح للعلاقات العامه هو التأثير على الجمهور عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، حتى تكوّن لديها فكره صحيحة عن المؤسسة .حملة العلاقات العامة هى الناتج النهائي الحى لما قمت به من ابحاث ، و عصف ذهني ، وابداع. التفكير على هذا النحو ، يجعل حملة العلاقات العامة الخاصة بك تحتاج إلى بحث ، و دراسه، وتركيز ، وواقعية. قبل أن تبدأ حملتك هناك عدد قليل من الأشياء يجب أن تحدث:

 قم بالبحث بدقه :ــ  فى كل جهد ممكن لإنجاح حمله العلاقات العامة ، نجد البحث هو العمود الفقري لأي نجاح لها. (إذا كنت تريد النجاح دائما دون بحث ، قد تضطرللجوء لعصا سحرية ). التفكير الإستباقى يتطلب منك أن تعرف كيف تتوقع بشكل صحيح الاحتياجات والطلب فى السوق، و معرفه قدرتك على العرض الكافى لتلبيه تلك الاحتياجات. من أجل معرفة ذلك ، يجب أن تقوم بأداء واجبك بالبحث الدقيق. يمكنك القيام بذلك بطريقتين : مع البحوث الأساسية والبحوث الثانوية. البحث الأساسي هو البحث الذي تقوم بإجراءه بنفسك باجراء الدراسات الاستقصائية ( المسح) ، ومجموعات التركيز( تركز كل مجموعه على جانب) الخ . البحوث الثانوية هى ببساطة استخدام الأبحاث التي أجريت بالفعل ، مثل التعداد السكاني ، وتقارير الدراسة ، استعراض العملاء في مواقع أخرى ، وما إلى ذلك استخدم هذا البحث لمساعدتك في تحديد الخطوات القادمة في حملتك للعلاقات العامه.

  •  اعرف جمهورك المستهدف: وهذا يشمل أيضا معرفة وفهم أن أي شخص يمكن أن تُدخله في الجمهور الذي سيتلقى رسالتك. حتى لو أنهم ليسوا من المشترين لما تنتجه أو تقدمه من خدمه فى الوقت الحالى، فإنهم قد يصبحوا من المشترين المحتملين . يجب أن تُفصل رسالتك لجمهورك المستهدف ، ولكن لا تتجاهل الآخرين خارج هذا الجمهور. اعرف جمهورك واعرف كيف ستؤثر حملتك عليه.  هذا يمكن أن يساعدك على توقع الطلب والاحتياجات ..الخ فى المستقبل.

 اعرف أصحاب المصلحة : وهذا يشمل أي شخص له مصلحة في حملة ترويج العلاقات العامه ، مثل مديري الشركة والمساهمين والموظفين ، وما إلى ذلك . هؤلاء الناس بحاجة إلى أن تحددهم حتى تتمكن من دعوتهم للمشاركه بشكل صحيح فى هذه الحملة ، وإنضمامهم لك ، والحصول على دعمهم. بما انك قد حددت أصحاب المصلحه عليك بإخطارهم بما يستجد من نتائج لهذه الحمله.

  •   معرفة وضع السوق :عليك أن تعرف الشركات الأخرى العامله فى المجال ، تحديد مرونة السوق ، معرفة منافسيك ، والتعرف على الفرص والأسواق التى تجاهلها الآخرين ، وما إلى ذلك السوق هو المكان المناسب لك لمعرفة الحقيقة حيث يمكن تقديم ما لديك ، وكيف يمكنك صياغة رسالتك الترويجيه / الاستراتيجيات ، وكيف يمكنك الحصول على حصة من السوق بما تبذله من جهود من خلال العلاقات العامة. عموما ، هذا يمنحك لمحة عامة جيدة للوضع بكامله بحيث يمكنك تحسين تنفيذ الحملة.
  •  اعرف حدود قدراتك: ويشمل هذا معرفه الموارد ، مثل الوقت ، والميزانية ، وقدرات فريق العمل لديك. إذا كنت في حاجة لاستئجار شركة خارجية للمساعدة في حملة العلاقات العامة الخاصة بك ، افعل ذلك. لان تداعيات سوء تخطيط الحملة يكون أكثر ضررا من إنفاق المزيد من المال من أجل حملة مخططة جيدا.
  • تحديد الأهداف الخاصة بك: هذا يجب أن يأتي من بيان محدد جيدا للهدف أو المهمة التى تقوم عليها المنشاه. إذا كانت المنشاه حتى الآن لم تحدد هدف ملموس قابل للقياس ، هذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك. إذا كانت هناك أهداف ذات صلة او مهمة أخرى ، تأكد من تحديد أهداف هذه الحملة بما يتماشى مع الأهداف العامه للمنشاه.
  •  حدد رسالتك : و هذه تنبع من الاهداف التى تم تعريفها في الخطوة السابقة تاكد أن تكون هذه الأشياء يمكن أن تخلق منها الاستراتيجيات ، لأن ذلك هو ما سوف تقوم به في الخطوة التالية.  كيف أقوم بإرسال هذه الرسالة من خلال حمله العلاقات العامه؟ من خلال خلق استراتيجيات رائعة.

  •  حدد الاستراتيجيات الخاصة بك:  و هى التى تم إنشائها من الرسائل المحددة أعلاه ، تأكد من أن هذه الاستراتيجيات في الواقع تساعدك في الوصول إلى هدفك ، وإذا لم يفعل ذلك ، قد يكون الأفضل أن تدخرها لحملة أخرى أو ببساطة إزالتها كلية. 
  •   حديد التقنيات التي ستستخدمها لتحقيق الاستراتيجيات التي تسعى اليها: يمكنك عمل موقع أو مدونه تتكلم عنك و عن منتجاتك. كما يمكنك التواصل مع مدونين آخرين للتعرف علي مدونتك. يمكنهم وضعك معهم على  قائمة المواقع التى تعمل فى مجالك، ويمكنك أن تطلب من المدونين الآخرين السماح لك بالكتابة كضيف و السماح لهم أيضا بذلك. هذه التكتيكات تساعد فى الوصول إلى الاستراتيجية التى ترتبط بالرساله التى تقوم عليها الحمله. 
  •  ودك و عملك الشاق يؤتي ثماره طبق الحمله. تذكر أنه يجب مراقبة وإدارة الحملة ، خلال دورة حياتها ، وإذا كنت قد قمت بالخطوات المذكورة أعلاه ، تقل الحاجه إلى رصد ومتابعه مكونات الحملة عن لو إنك القيت ببعض التكتيكات بدون رسالة واضحة المعالم.   القيام بالخطوات التحضيرية الصحيحه ستجعل العمل أقل بعد التنفيذ .
  •  تقييم النتائج. هذا هو المكان الذي تقيم نجاحك (أو عدمه). يجب قياس النتائج بحياديه وواقعيه ، حدد الامورالتى في حاجة الى تغيير ، والمكان الذي كانت إستراتيجيتك ناجحة حقا. وهذا يمكن أن يساعد في تحقيق حملة كبيرة خاليه من الأخطاء في المرة القادمة.

عموما ، فإن الاحتياجات المذكورة أعلاه يجب ان تكون واقعيه, لا تضع أهداف عالية جدا أو منخفضه جدا (والتي يمكن أيضا أن تثير مشكلة)؟ لكن يمكننا القول أن الأهداف التي تشكل تحديا تدفع للعمل الجاد و التركيز العالى وتشعربالإنتصار عند تمام انجازها.  ضف الى إلى ما سبق ، أيضا ، أن ميزانيتك تعكس ما يمكنك وما لا يمكنك عمله ، و نوع التقنيات التى تستعملها لتنفيذ حمله ناجحه وفقا لهذه الميزانية.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " وضع خطه للعلاقات العامه " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: نبيهه جابر
  • Currently 116/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 3828 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,005,870