استخدام SWOT لخلق ميزة تنافسية

 

الجزء الأول : جمع المعلومات

SWOT    هى طريقه تستخدم لتحليل وضع مشروعك وأيضا وضع منافسيك فى السوق. إن هذا المصطلح يعنى باللغه العربيه نقاط القوه و الضعف و الفرص و التهديدات. كل منشأه تواجه المنافسه,  لكن ما يخلق ميزه للتغلب على المنافسه و كسب حصه فى السوق, هو بأمانه تحليل قوتك التنافسيه و إكتشاف كيف تقيم مشروعك فى مواجه المنافسين. دائما ما يشعر الفرد بالضيق و الألم عندما يفحص بدقه مشروعه و يرى أن هناك منشأه أفضل منه. ولكن الحقيقه هنا , هى إن إستكمال هذا الفحص سيقوى وضع مشروعه فى السوق الحالى المزدحم بالمنافسين.

مناطق القوه :ــ

الخطوه الأولى فى عمليه قياس مصادر قوتك هو تجميع المعلومات عن المنافسه التى تواجهها. يتم جمع المعلومات من خلال زيارتك لموقع منافسيك على الإنترنت لمعرفه المعلومات المهمه عن منتجاتهم و الخدمات التى يقدموها, زياره محلاتهم و التحدث مع العاملين لديهم. بالإضافه لذلك يجب أن تعرف ماهى مميزات المنتجات و الخدمات التى يقدمها منافسيك؟ ماهى المحفزات التى تساعدهم على الإحتفاظ بعملائهم لفترات طويله؟ ما هى إستراتيجيتهم التسويقيه ؟ أنظر بدقه لتفاصيل تسعيرهم, والضمانات التى يقدموها لعملائهم؟ ما هى نوعيه وسائل التسليم و مواعيد العمل لديهم؟

الآن جاء دورك لإجراء هذه العمليه لنفسك و مشروعك.إجمع نفس المعلومات ليس فقط من وجهه نظرك أنت, بل من وجهه نظر عملائك أيضا.ما السبب فى تعامل عملائك معك و تمسكهم بمنشأتك؟ ما حجم الدعايه الشفهيه التى يقوم بها عملائك نتيجه رضاهم عن تعاملك معهم و تلبيه إحتياجاتهم؟ هل السبب هو السعر أم الجوده أم الإثنين معا؟ هل هناك ما تقدمه لهم لا يقدر عليها منافسيك؟

نقاط الضعف :ــ

الخطوه التاليه لتحليل ما تواجهه من منافسه هى أن تعرف مناطق الضعف فى ما تنتجه أو تقدمه من خدمه لعملائك. هل هناك جوانب يهملها منافسيك, مثل متابعتهم لأحدث التقنيات؟ إبحث عن التفاصيل فى عملهم و التى تشكل نقطه ضعف لديهم. الأصعب هنا هو أنك يجب أن تبحث عن نقاط الضعف فى مشروعك و تعاملاتك. بمجرد أن نظرت بأمانه و صدق لهذا الجانب فى مشروعك ستتمكن من تغيير نقاط الضعف إلى نقاط قوه.

 

إسال نفسك الأسئله الآتيه :ــ

ما الشىء الذى يجب تحسينه فى مشروعك ؟ ما هى الإستراتيجيه التى إتبعتها و لم تحقق لك ما كنت تسعى إليه و عليك تجنبها أو تعديلها؟ فى أى جانب يعمل منافسيك أفضل منك؟ هل إلتزمت بالخطه الأساسيه التى وضعتها للمشروع , و ما الذى منعك من عمل ذلك؟ ما هى إتجاهات السوق الحاليه ,و هل تتبعها ؟

لو جمعت هذه المعلومات الأساسيه عن مشروعك و عن منافسيك, عليك أن تستخدم هذه المعلومات لخلق ميزه تنافسيه. النقطتتين التاليتين من العمليه هى الفرص و التهديدات. خلال الخطوه التاليه ستحتاج لإكتشاف ما هى الفرص المتاحه أمام مشروعك ليزيد حصته من السوق و يصبح أكثر إرباحيه. ستحتاج إلى نظره واقعيه إلى التهديدات التى تواجه مشروعك سواء كانت تهديدات داخليه أم خارجيه و كيف ستتعامل مع هذه التهديدات.

الجزء الثانى : الإستفاده من المعلومات :ـ

هذه المعلومات التى تعرفت عليها من الإجابات على الأسئله السابقه ستستخدمها لتكسب ميزه تنافسيه فى مواجهه منافسيك. قبل أن تتنافس مع أى شخص, يجب أولا أن تحسن من نفسك. عالج مصادر الضعف لديك التى إكتشفتها وإعمل على تقويتها و تطويرها لتصبح مصادر قوه. و بمجرد أن شعرت بالإستقرار و القوه و إنك أصبحت مستعدا , عندئذ تكون جاهزا للخطوه التاليه.

الفرص:ــ

أنت الآن جاهز لأن تستفيد مما فتحته لنفسك فى السوق. إبحث عن الفرص لبناء عمل قوى لمشروعك. هل يستفيد مشروعك من الفرص المتاحه فى السوق ؟ كيف تبدو قاعده عملاء منافسيك ؟ كيف يمكنك إجتذابهم أو البعض منهم؟ إفحص الأسعار لدى منافسيك ,ساعات العمل, المنتجات و الخدمات, الضمانات, ثم إوجد الوسائل لتتفوق عليهم. إبحث هل هناك تقنيات متاحه أو إتجاهات فى السوق يمكنك الإستفاده منها؟ لا تتكلم فقط عن الفرص, بل قم بالتغيرات الضروريه لتستفيد منها لأقصى حد.

التهديد :ــ

الخطوه الأخيره لخلق ميزه تنافسيه لمنشأتك هى أن تكون واعيا للتهديدات التى قد تواجه مشروعك. هذه التهديدات قد تأتى فى أشكال كثيره تشمل التحولات الإقتصاديه , إزدحام السوق بالمنافسين أو التغيير فى التقنيات المستخدمه. و قد تأتى التهديدات من الداخل مثل مشاكل التدفقات النقديه, مشاكل الإداره و الأفراد وإداره المخزون ..إلخ. إن مفتاح مواجهه هذه التهديدات هى التنبوء بها مقدما و الإستعداد لها قبل حدوث أى كارثه. بعد الإنتهاء من التحليل والقيام بالتغييرات اللازمه التى إتضحت بتحليل SWOT سيكون مشروعك من القوه بحيث يتغلب على  أى تهديدات تواجهه. إن إستخدام هذا البرنامج يساعدك على التغلب على المنافسه بخلق ميزه تنافسيه لك فى السوق. إبدأ بالتركيز على مواطن القوه و تقليل مواطن الضعف فى نفس الوقت إدرس مناطق القوه فى منافسيك و تعلم منها. إستفد من كل الفرص المتاحه فى السوق التى لم يصل إليها أحد من منافسيك, غير رسالتك التسويقيه لتتواصل مع جمهور جديد و العمل على تلبيه إحتياجاته. فى النهايه إستعد للتهديدات الغير حتميه التى تواجهها كل المشروعات. لا ترتكب نفس الأخطاء التى يرتكبها العشرات بل الالآف من المشاريع الصغيره و تتجاهل النمو الكامن فى الكفاح لتبقى بين الآخرين

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إختيار الإسم التجارى الصحيح " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

 

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 128/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 2840 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,011,018