كتابه قائمــه الأعمــال

إن قائمه الأعمال هى الورقه التى تكتب فيها كل ما عليك عمله من مهمات مطلوب منك إنجازها فى وقت محدد و بالترتيب المناسب لأهميتها. هل تشعر بالإرتباك من كثره المطلوب منك عمله فى وقت محدد؟ هل تواجهك مشكله ميعاد النهايه التى يجب أن تنهى العمل فيها لكل مهمه مطلوب منك تنفيذها؟ هل تنسى أحيانا عمل شىء مهم نتيجه إزدحام يومك؟ كل هذه علامات نتيجه إهمالك فى عمل قائمه أعمال تذكرك بما يجب عمله فى الوقت المحدد له. إن قائمه العمل هى التى توضح لك المطلوب عمله طبقا لأهميته و موضعه فى سلم الأولويات. بينما يبدو ذلك شىء سهل , إلا أن ذلك يكون حقيقى إذا قمت بوضع المهمات التى عليك أدائها مرتبه ترتيبا صحيحا حسب أهميتها. إنك ترى مهماتك فى ورقه واحده مرتبه حسب أولويه أهميتها أمام عينيك تذكرك بواجباتك. إن هذه الورقه تذكرك بما عليك تنفيذه فلا تنسى شىء مهم قد يسبب لك نسيانه مشاكل كبيره.رؤيتك كل شىء أمامك يمكنك من رؤيه ما هو الأهم لتنفذه أولا ثم التالى فى الأهميه و ما الذى يمكنك تأجيله إلى وقت آخر. إن ذلك يخفف الضغط الناتج عن تراكم العمل دون ترتيب, مما يؤدى إلى الفشل فى أداء مهماتك أو تأديه القليل فقط مما هو مطلوب. بدون قائمه الأعمال ستبدو غير مركزا و تائها لا تعرف الطريق الصحيح المؤدى للنجاح فى حياتك أو فى عملك.

إعداد قائمه العمل :ــ

  • إبدأ بكتابه الأعمال التى تحتاج تنفيذها فورا لأهميتها القصوى. إذا كانت كبيره, قسمها إلى أجزاء يمكن تنفيذها فى الوقت المحدد لها. يمكنك إعاده تقسيم الأجزاء إذا كانت ما زالت كبيره حتى لا تشعر بصعوبه تنفيذها. قم بذلك مع كل مهمه عليك تنفيذها بحيث يتم كل ذلك فى حدود الوقت المحدد للعمليه ككل.

  •   تعمق فى دراسه كل مهمه و حدد الأولويات . إذا كانت هناك أجزاء متساويه فى الأهميه, إعد النظر مره أخرى و إحذف الغير مهم الذى يمكنك تأجيله لليوم التالى إذا كان لن يؤثر على أعمال هذا اليوم. ثم أعد ترتيب القائمه طبقا لأهميه كل مهمه. بذلك يصبح لديك قائمه دقيقه تبعد عنك مشاكل إزدحام اليوم بالعمل و تذكرك بما عليك من مهمات. بمجرد أن إنتهيت من ذلك حدد ما هو العاجل و ما هو المهم .
  •  إستخدام القائمه :ــ

إن هناك كثيرين يستخدمون قائمه أعمال مختلفه فى مواقف مختلفه.مثلا إذا كنت تعمل فى مجال المبيعات, فإن أفضل قائمه هى القصيره نسبيا التى تركز على عميلين أو ثلاثه حتى تأخذ مع كل عميل الوقت الكافى للإنجاز. إذا كنت تعمل فى التصنيع الذى يعتمد على أكثر من فرد للإنجاز, قسم القائمه لأجزاء كل جزء يخص فردا واحدا من المجموعه حتى يعرف كل فرد ما عليه تنفيذه و الوقت المحدد له حتى تكتمل الصوره بإنجاز كل فرد ما عليه. يمكنك عمل قائمه بالأشياء الأقل أهميه حتى لا تنساها و تنفذها فى ما بعد.

إذا لم تستخدم قائمه الأعمال من قبل, إبدأ من الآن و حاول تجربتها حتى تصبح حياتك منظمه و منضبطه.

أهميه قائمه الأعمال :ــ

  •   تذكرك بكل ما عليك فلا تنسى شىء .
  • تساعدك على تنفيذ الأهم الذى يأتى كأولويه حتى لا يضيع الوقت في تنفيذ ما لا يهم.
  • تساعد على توزيع العمل على الوقت المحدد حتى لا يرتبك يومك و تتمكن من الإنجاز دون إرهاق.
  • تساعد على ألا تنسى الأشياء الصغيره التى قد يكون لها آثار ضاره على حياتك أو مستقبلك.

تذكر : هذه القائمه يمكن عملها حتى للمشتريات أو الأعمال المنزليه حتى لا تضيع نقودك فى شراء ما لا تحتاجه و تضيع بلا فائده, أو فى الأعمال المنزليه حتى لا يضيع كل وقتك فى التنظيف طول اليوم و تفسد حياتك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " قوه الكلمه المكتوبه على الإنترنت" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 132/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 2190 مشاهدة

ساحة النقاش

islammatafy

بعد ازن حضرتك يا دكتور انا ان شاء الله من مؤيدين حضرتك وطموحات حضرتك وانا اتمنى ان اكون احد طلابك.

islammatafy

شكرا لحضرتك جدا يادكتور وانا زادنى شرفا ان حضرتك دخلتى موقعى

islammatafy

جزاكى الله كل خير يا دكتور

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,012,328