التواصل الفعال فى العمل

إن القدره على التفاعل مع الآخرين فى العمل تعتبر موهبه تتطلب مهارات الإتصال التى يفتقدها الكثيرين و لا يشعروا بأهميتها فيعملوا على إكتسابها. للبعض هذه الموهبه موجوده بصوره طبيعيه. قد تكون أذكى و أكثر الأشخاص سحرا و جاذبيه فى مكان العمل و لكن إذا لم تتواصل مع من حولك كيف سيكتشفوا هذه الصفات فيك ؟ و الأسوأ من ذلك إن الإتصال الردىء و عدم التفاعل مع من حولك لن يساعدك على التقدم و الإزدهار فى العمل. لحسن الحظ إن الإنسان يستطيع إكتساب هذه المهاره و تطويرها ليصبح فعالا و اسعد حالا فى عمله و يكسب حب و إحترام الجميع.

ماذا نعنى بالتواصل الفعال ؟

التواصل الفعال هو القدره على التعامل مع الآخرين بسهوله و يسر وتوصيل أى معلومه أو تلقيها على نفس الدرجه من الإهتمام و الوضوح . الأدوات الآتيه تساعد الفرد على إكتساب هذه المهاره.

الأداه الأولى: التعبير عن النفس :ــ

  •  فكر جيدا فى ما ستقوله قبل أن تنطق به .
  • تفهم خلفيه ,و مشاعر , و قاعده المعلومات لدى المستمعين حتى يناسبهم خطابك و يفهموا ما تقول. ما ستحصل عليه من تجاوب يعتمد بشده على هذه العناصر.
  • لا تتكلم بعموميات لا يفهم منها أحد بالتحديد. عدم وضوح المعنى لن يجذب أحد للتواصل معك و يملوا من الإستماع إليك.
  • كن حقيقيا , و لا تتصنع إنك فهمت و توافق طول الوقت. إن كلمه " نعم" متواصله تبعد عنك من حولك لأنهم سيعتبروك إما غبى لا تفهم أو إنك منافق, و الإثنين يسيؤا إليك. إذا كان هناك ما يستدعى كلمه " لا " قلها و لا تخشى شىء طالما تقولها بأدب وأسلوب مهذب لا يسىء و لها ما يبررها.
  • تأكد إن الجميع فهم فكرتك التى تتحدث عنها قبل أن تنتقل لغيرها فتفقد متابعه المستمعين فينصرفوا عنك.
  • تكلم بثقه ووضوح و لطف . لا يوجد ما يمنعك من الإبتسام أثناء التحدث مع زملائك إذا إستدعى الموقف ذلك أو توجيه إبتسامه بسيطه لمستمعيك إذا كنت تكلم جمع من العاملين معك.
  • إستخدم الفكاهه البسيطه الغير مبتذله إذا كنت تمتلك هذه الصفه فى شخصيتك. إستخدمها و لا تخف فهى تشيع جوا من البهجه و الراحه بين المستمعين . لكن لا تبالغ حتى لا تبدو تافها سطحيا و تفقد إحترام المستمعين. تناول لمحه فكاهيه فى موضعها الصحيح ليشعر الحاضرين بالإسترخاء و ترفع قابليتهم للإستماع و الحوار. إجعل الفكاهه فى صوره تعليق مرح أو قصه قصيره و لكن إياك و إلقاء النكات لإنك فى عمل و لست فى حفله أو سرك.

الأداه الثانيه : التجاوب الفعال فى الإتصال :ــ

  • كن مؤكدا على ذاتك : إن الإعتداد بالنفس شكل من أشكال التعبير عن الذات, و لكنها أداه جيده للتجاوب لأن عدم الثقه بالنفس يؤثر سلبا على إستجابه الآخرين لك. إن تجاهلك لذاتك يظهرك كفاشل فى التعبير مما يظهرك غير متأكد من معلوماتك و بالتالى يؤثر على تجاوب المستمعين لك و إحترامهم لما تقول.
  • وضح لماذا توافق أو لا توافق : كن لبقا و دقيقا فى وصفك لموضوع ما. و لكن إحذر أن اللباقه لا تعطيك الحق فى أن تكون أقل إعتدادا بنفسك. إنها ببساطه تعنى أن توضح تعليقك على ما يقال بصوره إيجابيه صادقه يتقبلها الجميع, وتبدى رأيك و ما يبرره بثقه و إقتناع مما يبعث الإحترام لما تقول من المستمعين.
  • واجه الهجوم اللفظى : للأسف قد تواجه بهجوم لفظى عند التعليق من البعض حتى لو كان الحديث فى مجال العمل. إذا كانت الألفاظ فى حدود المقبول و المسموح به, إتركها تمر دون تعليق. النكات أو الألفاظ الخارجه و الجارحه التى تتعدى الحدود المقبوله , يجب تبدى ضيقك وتوضح ذلك لقائلها.
  • إعطى تغذيه راجعه إيجابيه : أحيانا يكون من الأسهل أن تقول ما لا تحب أن تقوله لمجرد الدعم أوالمجامله. كما سيؤيدك باقى المستمعين لدعم و تعزيز المتحدث. هذا لا يعنى أن تنافق أو تخالف مبادئك و تكذب لتشجع أحد. إنما التشجيع يأتى بإقتناعك بما يقال حتى يواصل المتحدث عرض الحقائق دون أن يرتبك أو يتوقف خشيه إبداء رأى يعارض أحد.

الأداه الثالثه: الإستماع النشط الفعال :ــ

الإستماع عاده ما ينسى فى الإتصال مع أهميته البالغه لنجاح عمليه التواصل. لن تستطيع الرد بإيجابيه إلا إذا إستمعت و فهمت ما يقال.

  • الإنصات الجيد : يساعدك على التذكر و إعاده ما يقوله الآخرين أو ما يحدثك به زميلك فى العمل لتثبت فهمك لما يقال. هذا يعطى تغذيه راجعه لزميلك إن رسالته وصلت بوضوح و فٌهمت.
  • إظهر إهتمامك : إن لغه الجسد أهم وسيله فى هذا المجال للتعبير عن مدى إهتمامك بما يقال. إشارات الجسد و الإتصال بالعين و حركات الرأس من الأدوات المهمه للتعبير عن الإهتمام. و لكن إحذر المبالغه فى هذه الحركات و إنتبه لما لا يجب فعله. لا تندفع بالتعليق دون إستئذان أو مقاطعه المتحدث أو تكمله الجمله للمتحدث لتستعرض بما تعلم و كأنك تسكته. لا تغادر المكان فجأه دون إستئذان و بصوت يسمعه الجميع أو إشاره واضحه تظهر رغبتك فى الخروج.
  • إنتبه لما تفعله بحركات جسدك: النقر بالقلم أو اليد, التجول بعينيك فى المكان, تعبيرات الوجه و هز القدمين من الأشياء التى قد تشغل المتحدث أو المستمعين و تبعث على الضيق . توقف فورا عن هذه الحركات المستفزه حتى لا تشعر المتحدث بإستخفافك بما يقول و تظهرك فى صوره غير المهتم.

الآن ما  الذى يقلق بعض الأشخاص فى التفاعل مع الآخرين ؟

  • ماذا إذا ما هاجمنى أحد باللفظ ؟ أنا لا أجيد التشاجر باليد أو حتى الدفاع عن نفسى. أول ما عليك عمله هو التمسك بالهدوء الكامل. أطلب منه أن يفسر لك ما قلته و أثاره أو ضايقه لهذه الدرجه. إذا إستمر فى التصعيد أو أجاب بوقاحه, أطلب منه بحزم أن يغادر المكان ولا يستمع لما تقول طالما أنه غير مرتاح لما يقال . هنا ستجد الكثيرين سيتدخلوا لطرده من المكان لأنهم يريدوا الإستماع, أو لأن وقاحته لم تعجبهم. المهم لا ترتبك أو تحنى رأسك . إحرص أن يكون ذقنك لأعلى حتى تشعره بعدم أهميته بالنسبه لك و انه كشخص لا يفرق معك و إن ما يقوله لا أهميه له فتحرجه أمام الجميع.
  • إننى خجول و لا أستطيع التكلم أما جمع من الزملاء. إذا كنت ذات طبيعه خجوله, حاول بقوه إكتساب مهاره الإتصال لتستطيع تخطى هذه العقبه و التواصل مع الآخرين. يجب أن تثق فى نفسك و فى قدراتك. إنك لا تختلف عن الآخرين بل يمكن أن تكون أفضل من كثيرين. يجب أن تصدق أن لديك أفكار جديره بأن يسمعها من حولك و يستفيدوا منها. شجع نفسك على التخلص من الخجل و لكن دون ضغط على نفسك. تأكد إنك إذا تقدمت خطوه فى هذا الطريق ستجد نفسك تسيطر على جزء من أدوات الإتصال لديك و تتشجع و تبدأ فى الحديث مع زملائك, كما تشجعهم على الإقتراب منك خطوات. و هكذا خطوه بخطوه ستتخلص من الخجل و تتواصل مع زملائك بنجاح.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "تقليل المخاطره فى نقل البضائع على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 117/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 8481 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,819,327