تحديد الأهداف الشخصيه و تحقيقها

إن تحديد الأهداف هى عمليه قويه للتفكير فى مستقبل مثالى, و لتحفيزك لتحويل هذه الرؤيه للمستقبل إلى واقع. الهدف هو شىء حيوى يتعلق بأمنياتك التى تحب أن تتحققها. الهدف نوعين؛ قصير المدى تحب أن تحققه فى أقرب وقت, وهدف بعيد المدى و يحتاج لتحضير ووقت لتصل اليه. إن عمليه تحديد الأهداف تساعدك على إختيار أين تريد أن تصل بحياتك إذا عرفت بدقه ما هو الذى تريد تحقيقه و أين تركز مجهوداتك. هذه العمليه تساعدك أيضا على معرفه ما الذى يشتت تفكيرك عن تحديد الهدف الذى تتمناه و تحفزك على العمل لتحقيقه. بإكتسابك عاده تحديد الهدف و تحقيقه ستبنى ثقتك بنفسك أسرع ما تتخيل.

تحقيق الهدف تساعدك على :ــ

  • تحديد ما هو المهم بالنسبه لك لتنجزه فى حياتك.
  • يفصل المهم عن الأشياء التى لا علاقه لها بنجاحك و ما تريد أن تحققه.
  • تحفزك على الإجتهاد .
  • بناء ثقتك بنفسك على أساس نجاحك فى تحقيق الأهداف.

البدء فى تحديد الأهداف الشخصيه :ــ

تحدد الأهداف على عدد من المستويات,  أولا  "خلق صوره كبيره " لما تريد تحقيقه فى حياتك, ثم تقرر ما هى الأهداف الكبيره التى تريد تحقيقها. ثانيا تقسيم هذه الأهداف الكبيره إلى أهداف صغيره تعتبر كل منها خطوه للأمام عند تحقيقها. ثالثا بعد أن حددت خطواتك و أصبح لديك خطه عمل إبدأ فى تنفيذ هذه الأهداف الصغيره واحده تلو الأخرى. لهذا نبدأ عمليه تحديد الأهداف بالنظر إلى الأهداف الكبيره الرئيسيه فى حياتنا, ثم ننظر إلى الأجزاء الصغيره التى حددناها و التى يمكن تنفيذها اليوم لنبدأ فى التقدم للأمام نحو أهداف حياتنا الأساسيه.

أهداف حياتك : ــ

أول خطوه لوضع الأهداف الشخصيه هى أن تضع فى الأعتبار ما الذى تريد تحقيقه فى حياتك أو على الأقل خلال عشره سنوات مقبله. بعد تحديد ماهيه الأهداف التى تريد تحقيقها, يصبح لديك تصورا كاملا يشكل الجوانب الأخرى لإتخاذ قرار التنفيذ. لتعطى تغطيه شامله و متوازنه لكل نواحى حياتك الهامه, عليك تحديد أهدافك فى الآتى :

  • مستقبلك المهنى : إلى أى مستوى تريد أن تصل فى عملك؟
  • الجانب المالى : ما المبلغ الذى تريد أن تحصل عليه فى كل مرحله ؟
  • التعليم : هل هناك معلومات أو مهارات تحتاج إليها لتحقيق أهداف أخرى ؟
  • الأسره : هل تريد الزواج و تكوين أسره؟ ممن تريد أن تتزوج ؟ كم طفل تتمنى أن يصبح لديك ؟ هل تتمنى أن تكون زوج وأب صالح ؟ ما الذى عليك عمله لتحقيق هذا الهدف ؟
  • الميل أو الإتجاه : هل هناك شىء فى طريقه تفكيرك تعطلك ؟ هل هناك شىء فى سلوكك يحتاج للتغيير ؟ إذا كان هذا الشىء يضايقك ضع الأهداف التى تٌحسن من ذلك أو تضع حلا لهذه المشكله.
  • جسديا : هل لديك أهداف رياضيه تريد تحقيقها ؟ هل تريد المحافظه على جسدك سليما معاف إلى أن تصل للشيخوخه ؟ ما هى الخطوات التى ستتخذها لتحقيق ذلك الهدف ؟
  • المتعه : كيف تتمنى أن تسعد نفسك ؟ تذكر أن كل إنسان يجب أن يحتفظ بجزء من حياته لذاته حتى يستطيع أن يقوم بواجباته تجاه الآخرين.
  • الخدمه العامه : هلى تتمنى أن تساعد من يستحق المساعده ؟ هل تريد أن ترى العالم حولك أفضل؟ ما الذى ستفعله لتحقيق هذا الهدف ؟

من كل ذلك إختار واحده أو إثنين من كل فئه و التى تعكس ما تهدف إليه فى حياتك. شذب و عدل ما إخترت حتى تصل لأهم ما تريد تحقيقه و ركز عليه فى هذه المرحله. تأكد أن ما إخترته هو ما تريده أنت وليس مفروضا عليك من أحد ممن حولك. تأكد إن الذى إخترته يحدد ما الذى ستفعله و فى كم من الوقت سيتم الإنجاز. الأهم من كل ذلك هى أن يكون لديك إراده قويه و رغبه لا تضعف للإنجاز. مثال: إذا أردت كتابه بحث يجب أن تتبع التالى: أنا سوف ( تصميم ) أنتهى من جمع المعلومات للبحث ( ما سأفعله ) فى 20/ 11/ 2010 ( متى سأنتهى من الإنجاز).

خواص الأهداف المناسبه :

1.    فى حدود قدراتك و مهاراتك: يجب أن تعرف مواطن القوه و الضعف فى شخصيتك حتى تتمكن من وضع أهداف واقعيه قابله للتنفيذ.

2.   واقعيه : كتابه مقال فى اليوم شىء واقعى, كتابه خمسه مقالات شىء غير واقعى , كتابه عشره مقالات فى اليوم شىء مستحيل. إختار الهدف الواقعى.

3.   يمكن تحقيقها : من المهم وضع أهداف يمكن تحقيقها بنفسك و بالطريق الصحيح. لا تعتمد على الآخرين فى تحديد الأهداف أو فى تحقيقها فهم لا يعرفون مدى قدراتك التى تساعد على تحقيق هذه الأهداف. كما لا يجب عليك أن تكون أهدافك عاليه جدا حتى لا تتعرض لعقبات صعبه لن يمكنك تخطيها بما تمتلكه من قدرات و مهارات بل توقعك فى المشاكل.

4.   مرنه : أحيانا قد لا تسير الأمور كما تتمنى أو فى الطريق الذى كنت تتوقعه. لا تتجمد فى مكانك. عدل هدفك وإجعله قابل لأعاده التشكيل. ضع التغيرات اللازمه لتستطيع تحقيقه حتى تصل إلى ما تتمناه.

5.   قابل للقياس : من المهم أن تستطيع قياس مدى تقدمك نحو الهدف. من المهم أن تعرف الفتره الزمنيه التى أخذتها فى الإنجاز. الفشل فى قياس مدى تقدمك و ما حققته من نجاح ومتى يجب أن تتوقف, ينتج مجهود ضائع و أخطاء أنت لست فى حاجه إليها.

6.    تحت سيطرتك : أنت الوحيد الذى يمكنه التحكم فى سير الأمور لتحقيق الهدف و فى ما يجب عمله و فى أى وقت. لا تعتمد على أحد غيرك أنت فقط الذى يعرف قدراته و مهاراته للإنجاز.

كيف تحدد الهدف :ــ

  • إتخاذ قرار حازم : أعتقد إن ذلك يعتمد على قوة الإراده. لذلك قبل وضع الهدف سواء كان يتصل بحياتك الشخصيه أو العمليه, إتخذ قرارا حاسما بانك بإذن الله ستحقق هدفك مهما تحملت من صعاب. إقسم و تعهد لنفسك إنك لن تنسى هدفك حتى تحققه.
  • ضع قائمه بما تؤمن به من قيم : ما هو الأهم بالنسبه لك ؟ هل هى عائلتك؟ هل هى المحافظه على دينك؟ الترفيه؟ هوياتك؟ عملك؟ قرر ما هى أهم قيمه فى حياتك ثم تأكد إن الأهداف التى حددتها صٌممت لتضمن و تعزز هذه القيم.
  • أكتب عشره أشياء تريدها هذه السنه: مع كتابه قائمه بأهم الأشياء بالنسبه لك, ستبدأ فى خلق صور فى ذهنك لما تريد تحقيقه. بتخيلك لصوره ما تريد ستتبلور أمامك, و ستجد نفسك على الأقل تنفذ ثمانيه من العشره فى السنه.
  • إكتب أهم ثلاثه أشياء : حدد ثلاثه أشياء تريد أن تحققها قبل أن تموت. إرجع للوراء وحدد ما تريد تحقيقه فى عشرون سنه, عشره سنين, خمسه, هذه السنه, هذا الشهر و فى النهايه الثلاثه أشياء الهامه التى تريد تحقيقها اليوم.
  • حدد الأولويات : عندما يكون لديك عده أهداف إعطى اولويه لكل هدف منهم. سيساعدك ذلك على تجنب الشعور بإنك غرقت تحت كثره الأهداف, كما يساعدك على توجيه إنتباهك لللأهداف الأكثر أهميه.
  • رتب الأولويات : يجب أن تتزامن الأهداف مع ما يجب أن تكون عليه فى الزمن المقبل. يجب أن تكون أهدافك متلازمه مع أولوياتك. إذا كان لديك أهداف بعيده المدى لا يضر أن ترتبها مع باقى أهدافك. إن ترتيب الأولويات يخلصك من العقبات التى تعترض تقدمك نحو تحقيق الهدف.
  • ضع خطه للتنفيذ : لقد حددت الأهداف, إكتبهم على ورقه, الآن بدأت العمل نحو تحقيقهم. أول خطوه للتنفيذ هى ــ وضع خطه عمل ــ حيث يوجد أكثر من طريقه للتنفيذ. عليك أن تختار ما يناسبك وتضع الخطه التى تناسب أهدافك و الطريقه الملائمه للتنفيذ.
  • ضع كل هدف فى جمله إيجابيه : عبر عن أهدافك بأسلوب إيجابى. قل " نفذ هذه التنقنيه بأسلوبك الجيد" هذه الجمله أفضل من أن تقول " لا تقوم بهذا الخطا كالمعتاد". الجمله الأولى تحفزك و تشجعك وتبعث الثقه فى نفسك, الثانيه تحبطك و تخيفك من التنفيذ حتى لا تخطأ.
  • كن دقيقا : ضع هدفك بدقه, حدد التاريخ للبدايه و النهايه حتى تستطيع معرفه حجم الإنجاز ومدته.إذا فعلت ذلك ستعرف تماما متى تم الإنجاز وتشعر بالسعاده لما حققته حتى لو كان صغيرا.
  • إسأل نفسك أسئله جيده : عندما تفكر فى أهدافك, بدلا من أن تتمنى أن تحقق هدف ما و يصبح حقيقه,إسأل نفسك كيف و ماذا أفعل ليصبح الهدف واقع ملموس؟ سيتحرك عقلك مع هذه الأسئله ويفكر فى الوسيله و الطريقه التى تحقق بها الهدف الذى تمنيته.
  • علق ورقه أهدافك أمامك: علق ورقه أهدافك فى مكان ظاهر لتذكرك كل يوم بهدف عليك تحقيقه.
  • تمعن فى ما كتبت : بمجرد كتابه الأهداف تعمق فى قراءتها و إدرسها جيدا. هل هى واقعيه و قابله للتنفيذ؟ أم إنك تضع أهدافا لمجرد أن يكون لديك أهدافا مثل غيرك؟ بمجرد أن كتبت أهدافك ووضعت لها الخطه التنفيذيه, تأكد إن لديك الإراده القويه و العزيمه والحماس لتتحققها. إن العدد القليل من الأهداف الواقعيه تعطيك الفرصه للإنجاز و تشعر بالسعاده كلما حققت هدف من أهدافك.
  • ركز على هدف واحد كل مره : إن أكبر خطأ تقع فيه هو أن تحاول تحقيق أهدافك دفعه واحده. ركز كل مره على هدف و أعمل على تنفيذه. بعد فتره ستجد إنك حققت كل ما تمنيت أن تنفذه من أهداف.
  • تابع تقدمك : من المهم جدا أن تتابع ما أنجزته حتى تتأكد إن كل خطوه تتم فى الإتجاه الصحيح و فى الوقت الصحيح الذى حددته لنفسك.
  • إستشر عند الضروره : إذا إحتجت للنصيحه عند تحديد الهدف أو تنفيذه خذها من ذو خبره و معرفه. لا تعتبر رأيه هو الأصح و تلغى رأيك و تفكيرك. ضع رأيه بجانب رأيك و إدرسهم فقد تخرج برأى ثالث أفيد لك. لا تتمسك برأيك عدله و حسنه فى ضوء ما سمعت.
  • إستفد من الفشل : لا تحبط إذا فشلت أو أخطأت. إستفد من ذلك و تجنبهم و إستمر و تقدم متسلحا بالدروس التى إستفدتها من الفشل أو الخطأ. إن الفشل جزء مهم من العمليه بأكملها.
  • ثابر : لا تيأس لمجرد خطأ إرتكبته أو فشل فى تحقيق هدف. حاول بأسلوب آخر غير الذى إتبعته و أدى للفشل. تعلم و كن صبورا حتى تحقق النجاح.
  • كن صادقا مع نفسك : تأكد وأنت فى طريقك لتحقيق الهدف إنك صادقا مع نفسك فيما تنجز. لا تكذب و توهم نفسك إنك أديت ما عليك و لكن حظك العاثر هو الذى ظلمك و فشلت. نفذ كل خطوه بصدق و أمانه و إجتهد حتى تتقدم بثبات و ثقه نحو الهدف و تحقق النجاح الذى تتمناه.

 المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "حدد الأهداف وحققها لمشروعك " على :

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 30734 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,015,350