جنب مشروعك السقوط فى الديون

كثيرا من المشاريع الصغيره يمكن بسهولة أن تتراكم الديون عليها بحيث تفشل المشروع  قبل أن ينهض من مكانه . إبحث فى المصروفات وستكتشف أنك تهدر الكثير على أشياء يمكن إلغائها لتحسن من الوضع المالى لمنشأتك.

الآتى بعض الأسباب التى يجب تجنبها لينجح مشروعك ولا تقع فى الديون :ــ

لا تلتزم بالضروريات :

إنفق النقود فقط على ما هو ضرورى جدا لتسيير العمل . اوجد البدائل الأقل تكلفة لتنفيذ أهدافك الأساسية ولا ترفع مصروفاتك الا إذ ارتفعت العائدات للمشروع.

إذا استطعت ان تتخطى مرحلة البداية بمواصلة البحث فى الإجراءات المقيدة للصرف , يمكنك أن تحرر قليلا سياستك المالية لتنفق أكثر على الدعاية والتسويق ليزداد دخلك.

محاولة عمل الكثير بسرعه فى وقت واحد:

إذا سعدت بزيادة عائداتك وحاولت أن تبدأ أكثر من مشروع فى وقت واحد فإن رأس مالك المحدود سيعيق الوقت والميزانية لكل مشروع مما سيضطرك للإقتراض . إن عملك يحتاج للإنتباه ويغذى بما لديك من مال حتى يحقق مشروعك النجاح كبير الذى تتمناه . إذا أردت بدأ أكثر من مشروع فى وقت واحد سينتهى بك الأمر بعدة مشروعات فاشله تعجز عن تحقيق أى عائدات وبدلا من ذلك تكلفك نقود و تحمل مشروعك الأساسى ديون أنت فى غنى عنها.

لا تتبع التدرج فى نمو مشروعك :

أسوأ من الفشل فى تحقيق النجاح هو أن ينقصك الرؤية بالإضافه إلى الإعداد السيئ للعمل. إذا كان تصميم مشروعك لا يمكنك من التدرج فإنك ستفاجئ بمصروفات كبيرة لا يتحملها مشروعك وتكثر الديون مما يعوق التقدم ويتجه بك نحو الفشل وأنت تحاول إعاده تصميم المشروع  ليصبح صالحا للتوسع.

الفشل فى التفويض :

تذكر دائما أنك رجل الأفكار و الإداره العليا لمشروعك, فلا تقضى وقتك فى تأدية المهام التى يمكن ان يقوم بها موظف بمرتب غير مؤثر . إذا أردت أن تقوم بالإدارة وتبقى المراقبة الدقيقة لجوانب مشروعك جميعها فى يدك ستفقد الكثير من المال الذى كان يمكن أن تجنيه من صفقات لم تتابعها لإنشغالك , كما ستقود نفسك للجنون وتدفع مشروعك للإنهيار.

الشراء بكميات ضخمة :

 إذا بدأت مشروع صغير ستتحمل مصروفات كثيرة فى المرحلة الأولى عند البداية وستحتاج كل الأموال التى لديك. إذا لم تتحكم فى مصروفاتك لن تكون مستعدا لمواجهة العواصف التى قد تهب فجأة. لا تطمع و تشترى كميات كبيره من البضائع. فإذا إشتريتها نقدا فتفقد مالك و تعجز عن تغطيه مصاريف التشغيل مما يدفعك للإقتراض. أما إذا إشتريتها بالأجل فقد تعجز عن سداد ثمن البضائع إذا تعذر بيعها فتشكل مديونيه كنت فى غنى عنها.

أن تتأخر فى دفع الفواتير المطلوبة منك :

كلما أمكن واجه مصروفاتك بما تملكه من مال . تراكم الفواتير وتأجيل دفعها معناها تراكم الديون عليك . تسديد الفواتير فى وقتها قبل أى شيئ يحميك من الفوائد وتراكم الديون التى قد تعجز عن سدادها مما يغرق مشروعك فى الديون و بدلا من النمو يفشل المشروع .

عدم فصل الفواتير الشخصية عن فواتير المشروع:

كثير من مالكى المشروعات الصغيرة يقعوا فى فخ دمج مصروفات المشروع مع مصروفاتهم الشخصية . حاول أن تفصل الفواتير حتى لا تزيد الإلتزامات المطلوب تغطيتها ماليا من مشروعك فتتراكم ديونك ويسقط تحت ثقلها مشروعك.

الفشل فى تحصيل ما لديك عند الآخرين :

إنك تحاول أن تكون الشخص اللطيف  الذى لا يزعج عملائه بالمطالبات الماليه و يلح فى طلب الأموال التى لديك عند الآخرين . إستخدم كل الوسائل الشخصية والقانونية لتحصل على نقودك. إن التأخير فى التحصيل يؤخرك عن سداد ما عليك  من إلتزامات ماليه للغير و بذلك تتراكم الديون عليك و يدفع مشروعك الثمن .   

 المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "  اخطاء تٌفسد خطة التسويق " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )  

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 1393 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,987,396