سبعه عادات لنجاح عملك

يجب عليك تطوير سبع عادات رئيسية لنجاح الأعمال. غياب أي من هذه العادات يمكن أن يكون مكلفا، إن لم يكن مميتا، لنشاطك التجاري. عندما تصبح مؤهلا ومتمكنا في كل من هذه المجالات، ستكون قادرا على تحقيق نتائج إستثنائية، أسرع بكثير وأسهل من منافسيك.

1.التخطيط بدقه.

الشرط الأول لنجاح الأعمال هو عادة التخطيط. كلما كان ذلك أفضل، أكثر شمولا، وأكثر تفصيلا ، لأن تخطيط أنشطتك في وقت مبكر، سيكون تنفيذها أسرع وأسهل وتحصل على النتائج التي تريدها بمجرد البدء في العمل.

للتخطيط بشكل أفضل، يجب تطوير عادة طرح الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هو منتجي أو خدمتي بالضبط؟
  • من هو بالضبط عميلي؟
  • لماذا يشتري عميلي؟
  • ما الذي يعتبره العميل قيمة؟
  • ما الذي يجعل منتجي أو خدمتي متفوقا على المنتجين فى مجالى أو المنافسين؟
  • لماذا لا يشتري العميل المحتمل منى؟
  • لماذا يشتري عميلي المحتمل من منافسي؟
  • ما هي القيمة التي يراها في الشراء من منافسي؟
  • كيف يمكنني تعويض هذا التصور والحصول على العميل المحتمل لمنافسي ليشترى منى ؟
  • ما هو الشيء الذي يجب أن يقتنع به عميلي للشراء مني، وليس من شخص آخر؟

و بمجرد طرح الأسئلة والإجابة عن هذه الأسئلة، فإن المرحلة التالية من التخطيط هي تحديد أهداف محددة للمبيعات والربحية. يجب عليك تحديد بالضبط الناس، والمال، والإعلان، والتسويق، والتوزيع، والإدارة و القائمين بالخدمات والمرافق التي سوف تحتاج إليهم لتحقيق أهدافك. وكلما خططت كل مرحلة من مراحل نشاطك التجاري قبل البدء، كلما زادت إحتمالية نجاحك عند بدء العمليات.

2. التجهيز و التنظيم قبل أن تبدأ.

بمجرد الإنتهاء من وضع خطة كاملة لعملك، يجب عليك بعد ذلك تطوير هذه العادة من تنظيم الناس والموارد التي تحتاج إليها عملك قبل أن تبدأ. في التجهيز و التنظيم، يمكنك جمع كل الموارد التي حددتها لأنك ستحتاجها في عملية التخطيط.

3. إختيار الأشخاص المناسبين.

العادة الثالثة التي يجب أن تطورها هي عادة توظيف الأشخاص المناسبين للعمل لمساعدتك على تحقيق أهدافك. تماما 95٪ من نجاحك كمالك مشروع سوف تحددها نوعية الناس الذين تجندهم للعمل معك أو العمل مع فريقك. والحقيقة هي، أفضل الشركات لديها أفضل الناس. ثاني أفضل الشركات لديها ثاني أفضل الناس. ثالث أفضل الشركات لديها متوسط ​​أو مستوى متواضع من ​​الناس، وأنهم في طريقهم للخروج من العمل.

4.  التفويض بحكمة.

العادة الرابعة التي تحتاج إلى تطوير لنجاح الأعمال هي عادة التفويض السليم. يجب تطوير القدرة على تفويض المهمة المناسبة، إلى الشخص المناسب، بالطريقه الصحيحه. إن عدم القدرة على التفويض بشكل فعال يمكن أن تكون سبب فشل أو ضعف أداء الفرد، بل و يمكن أن يؤدي إلى فشل العمل.

  • حدد اثنين أو ثلاثة أشياء تفعلها التي تساهم بأكبر قدر من القيمة لشركتك، ثم قم بتفويض الباقي. يجب أن تتعلم التفكير في "إنجاز الأمور من خلال الآخرين" بدلا من محاولة القيام بها بنفسك. انها الطريقة الوحيدة التي يمكن الاستفادة ومضاعفة المهارات الخاصة بك والقدرات.

5.الإشراف السليم.

  • العاده الخامسهلنجاح الأعمال هو بالنسبة لك تطوير عادة الإشراف السليم. يجب عليك إعداد نظام لمراقبة المهمة والتأكد من أنها تتم على النحو المتفق عليه. والقاعدة هي "فحص ما تتوقعه". بعد تفويض مهمة إلى الشخص المناسب بالطريقة الصحيحة، من الضروري مراقبة أداء المهمة والتأكد من تنفيذها في الموعد المحدد وبالمستوى المطلوب من الجودة. تذكر أن التفويض ليس تنازل. أنت لا تزال مسؤولا عن النتائج النهائية للمهام المفوضة.
  • عند ممارسه عاده تفويض مهمة، قم بإعداد نظام إعداد التقارير بحيث تكون دائما واضحة عن حالة العمل. تأكد من أن الشخص الآخر يعرف ما يجب القيام به، ومتى، وعلى أي معيار. عملك هو بعد ذلك التأكد من أن لديه الوقت والموارد اللازمة لإنجاز هذه المهمة بشكل مُرضى. كلما كانت المهمة لها اهميه، يجب عليك التحقق من التقدم.

6. قياس الأداء.

  • العاده السادسةلرجال الأعمال والمديرين التنفيذيين الناجحين هي عادة قياس الأداء. يجب تحديد معايير محددة وقابلة للقياس وبطاقات للأداء للنتائج التي تحتاج إليها. عليك أن تضع جداول زمنية محددة والمواعيد النهائية للتأكد من أنك تنتهى من التنفيذ في الموعد المحدد. يجب على كل من يتوقع القيام بمهمة أن يعرف بكل وضوح الأهداف التي يهدف إليها، وكيف سيتم قياس الأداء الناجح، ومتى تكون النتائج المتوقعة مستحقة.

 7. الإبلاغ عن النتائج بدقه

• العادة السابعة هي عادة الإبلاغ عن النتائج بانتظام وبدقة. الناس من حولك بحاجة إلى معرفة ما يجري. يحتاج المصرفيون إلى معرفة نتائجك المالية. يحتاج موظفيك إلى معرفة حالتهم وحالة تقدم شركتك. إن الأشخاص الرئيسيين، على جميع المستويات، بحاجة إلى معرفة النتائج التي يتم تحقيقها.

  • في دراسة حول الحافز في مكان العمل، قال عدة آلاف من الموظفين إن أهم عامل يؤدي إلى الرضا الوظيفي هو "أن يكون العاملين على علم بما حققوه". الناس في أى منشأه لديهم حاجة عميقة لمعرفة وفهم ما يدور حولهم فيما يتعلق بعملهم . كلما كانت التقارير أكثر دقة عن التفاصيل والوضع من عملك، كلما كان العاملين أكثر سعادة و ستحصل المنشأه على أفضل.

المصدر: د.نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 479 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2018 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,987,659