كيف تعــيد تشكــيل حيــاتك ؟

هل تشعر ان حياتك ليست كما يجب ؟ و لست متأكدا مما يحدث فى حياتك ؟ وإنك تطلع للافضل؟ لا داعى أن تسبح عكس التيار و تغرق نفسك فى الاحباط. النقاط التاليه قد تساعدك على إعاده تشكيل حياتك :ــ

    1.   تقبل حياتك كما هى :

أين أنت من حياتك اليوم , فى هذه اللحظه , و أين كان يجب أن تكون الآن ؟ فكر فى ذلك إن حياتك هى قصتك أنت,التى قد تكون ملهمه للآخرين و أنت لا تشعر. تقبل حياتك و ضمها بذراعيك حتى تحبها و تسعى لجعلها أفضل. ستجد الكثيرين يتمنوا أن يبادلوك حياتهم بحياتك لما فيها من إيجابيات لا تراها.

    2.   كن شاكرا :

عبر عن عرفانك بالجميل يوميا, و الشكر على ما أنت عليه و ما لديك و ما تستطيع عمله. إبدا يومك بالشكر على ما لديك و لا يوجد عند غيرك. شارك هذا الشعور مع الآخرين من خلال كلامك و افعالك. إجعلهم يشعروا بمدى أهميتهم لديك حتى يبادلوك نفس المشاعر و تشعر انت أيضا بأهميتك لديهم و تزداد ثقتك بنفسك. أن تكون شاكرا شرط غير قابل للتفاوض حتى تستخرج كل شعور طيب و إيجابى من داخلك لتحسين و تطوير حياتك لتحصل على الحياه التى تستحقها.

    3.   أذكر و حدد ما يؤلمك :

حدد ما يبعث الألم فى حياتك و يعوق تقدمها ولا تخجل و تكتمها داخلك. إعرف ماهى العلاقات التى تزعجك, و الأشياء التى أنت نادم عليها, و التى تبعث على الغضب داخلك. ضع كل ذلك أمام عينيك وواجه هذه الأشياء و المشاعر بصدق و أمانه.ناقشها مع نفسك و حللها و كأنها شىء يخص شخص آخر ترى الوضع على حقيقته مما يساعدك على التخلص من الشعور بالألم و الغضب.

    4.   سامح نفسك و الآخرين :

إن عمليه التسامح تحررك من آلامك و شعورك بالغضب, كما تسمح لك بالأمل فى غد أفضل يحمل لك علاقات صادقه تبادلك الإحترام و الموده. التسامح يخلصك أنت من الغضب الذى يعتمل داخلك تجاه نفسك و تجاه من أخطأ فيك, و يحرمك من الشعور بالسكينه و الهدوء النفسى الذى يجعلك تشعر بالسعاده و تستمتع بحياتك. سامح و لكن لا تنسى الدرس المستفاد من التجربه التى مرت عليك.

 5.   تخلص من الألم و تقدم للأمام :

سجل مشاعرك على ورقه ثم قطعها و تخلص منها , إصرخ , إبكى , تكلم مع من تثق فيه حتى تشعر بالراحه و الأهم خذ نفس عميق و أطرد الألم من داخلك مع خروج الزفير كما تطرد الهواء الفاسد. مع هذا الألم تذكر إنك جزء من القصه . لا تعيش فى دور الضحيه فقد شاركت فى الأحداث بصوره أو بأخرى. لكن لا تجعل ذلك يمنعك عن الحياه التى تستحقها. أترك ما يعوقك عن السعى لتشكيل حياتك للحياه التى تستحقها. يجب أن يكون قرارك التطلع للأفضل و ليس البكاء على ما فات.

    6.   ضع تصميم لما تحب أن تكون عليه حياتك :

تخيل الحياه التى تتمنى أن تعيشها و تشعر إنها الحياه التى تستحقها. إخلق رؤيتك التى تتمناها. إملأها بالكلمات و الصور الجميله بل و الرموز المبهجه و حدد الأسباب التى من أجلها و ضعتها. و فى هذا الإطار ضع نفسك داخله و إحلم حلم كبير ترى نفسك فيه تعيش فى إزدهار و سعاده. هذه الحياه التى تستحقها إعمل على تحقيقها.هذه الصوره الجميله يمكنك أن تبعث فيها الحياه بالأجتهاد و الإصرار.

    7.   إتخذ ما يلزم من إجراءات :

حدد مهامك اليوميه التى تدفع بك لتحقيق أهدافك التى و ضعتها لأعاده تشكيل حياتك. راجعها كل يوم لتتأكد إنك على الطريق الذى رسمته لتصميم حياه ملائمه لك. ضع أهداف عاليه بطيب خاطر و لا تخف و إلتزم بها. تقدم نحو الهدف بسعاده و إفتخر بما تحققه من إنجازات نحو حياه أفضل.

    8.   لون حياتك :

لا تجعل حياتك يغلب عليها اللون الأبيض و الأسود.إجعلها مثل ألوان قوس القزح متعدده الألوان و زاهيه تلون حياتك الجديده و تبعث على البهجه و السعاده.

     9.   إختار التغيير :

إختار أن تعيش حياه ناجحه سعيده مميزه. الإختيار لك وحدك. إختار أما تعيش سعيد ناجح أو تظل مكانك دون حركه و تظل خاملا لا تحقق شىء يذكر فى الوقت الذى يسعى الجميع و يتقدموا للأمام لينهوا السباق و يحصل على الجائزه الكبرى ــ الحياه الناجحه السعيده.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "الإلتزام و المحافظه عليه  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 310/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
106 تصويتات / 2510 مشاهدة

ساحة النقاش

mimitainu

مقال رائعععع رائع جدااااااااا بارك الله فيكم

amina ma فى 19 نوفمبر 2013 شارك بالرد 0 ردود
Emely

رائع جداااا بارك الله فيكى

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,690,257