الفشل يولد النجــاح

يمكن تقسيم الأشخاص من حيث رده فعلهم تجاه الفشل إلى ثلاثه أقسام :

  •   الأشخاص الذين يخشون الفشل فلا يحاولوا عمل شىء نهائيا.
  • الأشخاص الذين يفشلوا  مره واحده فى عمل شىء , فيتوقفوا عن المحاوله مره أخرى.
  • الأشخاص الذين  يفشلوا عند عمل شىء جديد و لكنهم يستمروا فى المحاوله حتى يحققوا النجاح, و ينجحوا بالفعل.

لماذا نشكر الفشل أحيانا ؟

  •     الفشل يسمح بالتقدم : توماس أديسون مخترع الكهرباء, فشل 1000 مره فى محاولاته لأكتشافها. إذا كان إستسلم للإحباط من أول مره أو حتى المره 999 ماذا كان حالنا الآن بدون كهرباء؟ إصراره على النجاح جعل العالم يستمتع بإكتشافه الذى بدونه ما أضاء العالم من حولنا. من حسن الحظ إنه مع كل محاوله فاشله يعيد التجربه من جديد محاولا التغلب على الأخطاء حتى حقق هذا الإنجاز الذى أفاد البشر جميعا.
  •   الفشل يعلمك : إن الفشل فى العمل ليس أسوأ ما يحدث لنا. أنظر لكل العلماء و العلماء الذين فشلوا فى بداياتهم ولكنهم إستمروا فى المحاوله حتى نجحوا. مثلا بيل جيتس مالك مايكروسوفت أشهر شركه للبرمجيات فى العالم, فشل فى محاولاته الأولى أكثر من مره ولكنه تعلم من أخطائه فى كل مره حتى تغلب عليها و حقق النجاح و الثروات الطائله. إن الفشل يحمل فى طياته دروس قيمه إذا طبقت ستوصل الشخص للنجاح. الشخص الذى يتعلم كيف يحدد مكان الخطأ و يقوم بإصلاحه ثم يعيد المحاوله دون يأس , سيكتشف وسائل إصلاح الخطأ و التغلب عليه و يحقق النجاح فى النهايه.
  •      الفشل يقويك : إن رغبتك فى التغلب على الفشل تمنحك الدافع و القوه و العزيمه للإجتهاد و العمل الجاد لتحقيق النجاح. هناك شاب يبلغ من العمر 18 سنه حاول القيام بمشروع صغير على الإنترنت فشل بعد السنه الأولى, لكنه لم ييأس وأصلح أخطائه و نجح نجاحا كبيرا. هذا الشاب يطلعنا على الأخطاء التى كانت السبب فى فشله فى البدايه لكنه تعلم منها وعالجها وحقق النجاح الذى كان يتمناه.

هذه الأخطاء هى :ــ

  •       عدم القدره على إيجاد حل فريد لمشكله قائمه:

تأكد هذا الشاب إن مشروعه قدم حلا لمشكله لم يستطع أحد غيره التفكير فيها. ليس معنى ذلك أن لا تدخل فى مجال لا يوجد أحدا غيرك فيه, إنما عندما تدخله إبحث عن فكره أو حل جديد لمشكله قائمه لم يفكر أحد فى حلها, أو طور شىء موجود و تحسنه لتضف له مزايا جديده تجذب إليك العملاء.

  •       لا تقف مكتوفا أمام نقص المال :

                               

النقود لم تقف عائقا أمام غيرك من الناجحين, لماذا تقف أمامك؟ إبحث عن ممول يقرضك مقابل حصه من الربح, أو شريك برأس المال و أنت بالفكره و إداره المشروع. قد يقبل غيرهم مدك بما تحتاج بالأجل ..إلخ. إن كل ما تحتاجه أن تجد فكره خلاقه تجذب ثقه المستثمرين و الممولين فى مشروعك.

  •      لا تظل جالسا دون بذل أى جهد:

إحصل على تغذيه راجعه من عملائك أو العاملين لديك أو أقاربك عن الشىء الذى يحتاج لتعديل أو تحسين فى مشروعك لتنجح محاولتك الثانيه. إسأل عملائك ما الشىء الذى ينقص مشروعك جعلهم يتوقفوا عن التعامل معك.لا تجلس مكانك دون تعب تندب حظك العاثر و فشل مشروعك. تواصل مع عملائك وإبحث معهم الأسباب لإبتعادهم عنك. إحذر أن تذل نفسك و تستجديهم للعوده. إن ذلك يفقدك إحترامك فى أعينهم. إجتهد و فكر كيف تحسن من منتجك أو الخدمه التى تؤديها ثم إعلن عن الشكل الجديد ثم تواصل مره أخرى مع عملائك لتشرح لهم التحسينات و تسترد ثقتهم في منشأتك و ما تؤديه من خدمات.

  •      إمتلك خطه للتسويق :

كثير ممن فشلوا نجد إنهم لم يضعوا خطه تسويق مكتوبه عند البدايه, و كانت من أسباب فشلهم. حدد الأهداف التى تريد تحقيقها. إكتبها على ورقه لتعرف أين كانت المناطق التى بها خلل أدى لفشل المشروع لتعمل على إصلاحه. ناقش الخطه مع من تثق فيهم أو متخصص يعطيك الرأى السديد تصديقا لمقوله " ما خاب من إستشار ".هذه المقوله بما تعنيه ساعدت الكثيرين الذين إستشاروا و حصلوا على الرأى السديد فحققوا النجاح.

  •      لا تخاف من منافسيك :

تعلم أن تتعاون مع منافسيك كلما سنحت الفرصه. ستندهش كيف ستدعمك الشراكه فى توسيع قائمه عملائك. تبادل معهم المنفعه بدلا من إضاعه الوقت فى حرب أطرافها جميعا خاسرين. ما ينقصك قد يكون لديه و العكس صحيح.  إرسل فى طلب ما يحتاجه العميل من منافسك ,إنك بذلك إحتفظت بعميلك لأنك قدمت له خدمه بإحضار ما يحتاجه دون مشقه مما يشعره بالثقه فى إهتمامك به ويصبح عميل لك دائم. وبالتأكيد سيفعل مثلك منافسك وتكسب ربح أكثر من العملاء الجدد. بهذه الطريقه لن يبعد العميل عنك وعن منافسك ويصبح عميلا دائما.

إن أهم شىء عند بدايه أى مشروع هو أن لا تستسلم. إن طريق النجاح شاق يحتاج إلى مثابره و جهد و صبر و شجاعه. إزرع لتجد ما تحصده.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "كيف تنجو بمشروعك من الركود " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 5248 مشاهدة

ساحة النقاش

nazrat

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لازالت على الدرب يا أختنا العزيزة د نبيهه مقالاتك وصاياوتوجيهات أكثر من رائعة وياليت الشباب يعيها جيدا ويضعها نصب عينه , بل ليس الشباب فقط بل من تعدوا السن القانوني أي المعاش !! فلا ركون لجلسات المقهى وأحلام الذكريات القديمة وعبارة ياليت الشباب ... وما الى ذلك فعلى الانسان أن يعيش عمره بكل لحظاته ويكيف إمكانياته ويتعدى يأس اللحظة ومصد الزمن أصدق التحية للدكتورة نبيهه

nessma

بس الحكومة مش عايزة كدة

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,012,050