كيفية تصميم شعار ناجح لأعمالك

تصميم شعار جيد يقطع شوطا طويلا في إضافة لمسة إيجابية لعملك خارج الإنترنت وداخله. وبسبب هذا، يجب عليك التأكد من أن شعارك صمم بعناية ويترك إنطباعا إيجابيا في أذهان الناس الذين يشاهدوه و يريدون القيام بأعمال تجارية معك. سيكون تصميم شعارك هو هوية شركتك، لذلك عليك أن تكون حذرا جدا أثناء تصميمه، والتأكد من أنه جذاب، آسرا، ملهما، ولا ينسى.

حدد الأساسيات

1.ركز على رسالتك. حدد ما تريد توصيله الى جمهورك. وبعبارة أخرى، ماذا تريد أن يفكر الناس عندما يرون شعارك؟ هذا سوف يحدد بقية عملية التصميم. تعرف أيضا على قدراتك والجمهور المستهدف الحالي لخلق تصميم لهم.

  • تأكد من أن تصميم الشعار له صلة بمنتجاتك وخدماتك في السوق. هذا سوف يساعدك على التواصل مع عملائك وبناء صورة إيجابية جاذبه.
  • ضع في إعتبارك إضافة سطر علامة (هاشتاج) إلى تصميم شعارك لنقل رسالتك إلى جمهورك المستهدف.

2.حدد نوع الشعار. تنقسم الشعارات عادة إلى ثلاث فئات أساسية: تستند إلى الخطوط أو توضيحية أو مجردة. الشعارات القائمة على الخط هي تلك التي مثل شعار كوكا كولا التي تستخدم نوع خاص أو فريد لتمييز أنفسهم. الشعارات التوضيحية تظهر، بطريقة حرفية، ما تفعله الشركة، مثل شعار نادى يصور لاعب كره قدم. الشعارات المجردة، مثل شعار أديداس، تخدم فقط لجذب انتباه المشتري بصريا وترتبط العلامة التجارية من خلال الإعلان.

  • يمكن أن تكون الشعارات المجردة مكلفة، سواء لتصميمها وربطها بوضوح مع عملك. وبالنسبة للشركات الصغيرة، فإن أفضل الخيارات هي الشعارات القائمة على الخطوط والشعارات التوضيحية بشكل خاص.

3.ضع فى الإعتبار المزاج الذي تريد شعارك نقله. خيارات التصاميم المختلفة داخل شعار يمكنها توصيل مشاعر و صفات مختلفة للمستهلك. إجعل هذه الخيارات فى التصميم بإستمرار عبر شعار يمكن أن يعزز بعض الصفات لعملك في ذهن العملاء و الماره على موقعك.

  • على سبيل المثال، يمكن أن تثير الأشكال مشاعر مختلفة للمشاهدين. الدوائر تثبت الوحدة والإكتمال، في حين تظهر الساحات الإستقرار والإحتراف.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخطوط المكتوبة بخط اليد إظهار الإبداع أو التواضع، في حين أن الخطوط الخطية الجريئة يمكن أن تظهر الإحتراف والأناقة.

4.فكر في الألوان لإستخدامها. تماما مثل الأشكال أو الخطوط، الألوان المختلفة يمكن أن تعزز رسالة شعارك. كل لون له مجموعة خاصة به مرتبطة بالمزاج. بشكل عام، الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر تمثل الطاقة والسعادة والتواصل. بعض الإلوان الأخرى مرتبطه بـ :

  • الأخضر: الطبيعه،و الثراء.
  • الأرجواني: الإبداع والخيال.
  • الأزرق: الإحتراف والنجاح.
  • الأسود: الأناقة والقوة.

صياغة شعارك

1.إبحث في الشعارات للشركات الأخرى في مجال صناعتك. إجراء بحث على شعارات منافسيك سوف تجعلك على بينة من  توجه تصاميم الشعار والأنماط في هذه الصناعة. يمكنك أن تتعلم من أخطاء منافسيك وخلق التصميم الذي سوف يكون محبوبا من قبل الجميع. فكر في الأشياء التي تميز علامتك التجارية عن منافسيك وحاول تضمينها في التصميم.

  • السماح للشعارات الأخرى بإطلاعك على عملية التصميم لديك، ولكن ضع تصميم شعار حصريا لك لأنه سيكون الهوية البصرية لشركتك. يجب أن يكون تصميم شعارك قادرا على جعل علامتك التجارية تبرز عن المنافسين.
  • بذل جهد لتجنب الإتجاهات التي تراها في شعارات منافسيك.

2.إجعل شعارك لا ينسى. شعارك يحتاج إلى تفريق عملك عن منافسيك ويمكن التعرف عليه على الفور. تأكد من أن تصميم شعارك فريد من نوعه، ذات مغزى، ملهم، وجذاب. مثل هذا التصميم للشعار سوف ينتزع على الفور إنتباه العملاء ويلتصق بأذهانهم لفترة طويلة.

3.النظر في الحجم. قبل إتخاذ قرار بشأن التصميم، فكر في جميع الأماكن التي سيظهر فيها شعارك. وقد يشمل ذلك الكتيبات والنشرات والملصقات وبطاقات الأعمال والنشرات الإخبارية والإعلانات وما إلى ذلك. ينبغي أن يكون الشعار الجيد قابلا للتوسع وسهل التكبير و التصغير ولا تنسى أن يكون مميزا. تأكد من أنه يبدو جيدا أينما كنت تستخدمه سواء على الانترنت أو خارجه، وخاصة يجب أن يكون ليس معقدا حتى لا يظهر غير متجانس عند طباعته أو بحجم صغير جدا.

4.تبسيط الألوان. العديد من الشعارات الأكثر نجاحا تستفيد من واحد أو إثنين من الألوان. الشعارات مع المزيد من الألوان يمكن أن تظهر مربكة بصريا أو أومعقده.

لهذه الأسباب، يجب أن تحاول الحد من تصميم شعارك إلى اثنين أو ثلاثة ألوان على الأكثر.

  • يجب عليك أيضا التحقق من كيفية ظهور شعارك عند طباعته باللونين الأبيض والأسود .

وضع اللمسات الأخيرة على شعارك

1.إفهم أنه يجب عليك إستخدام مصمم مهني. حتى لو كنت واثقا في قدراتك الخاصة لتصميم شعار، إستخدام مصمم محترف هو الخطوة الصحيحة. المهنية يمكن أن تعطي شعارك تصميم نظيف و ملفت وموثوق به ويقترح التحسينات، ويُحسن إستخدام الألوان. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مصمم يعرف جيدا كيف سيتم نقل تصميم لطباعتة وكم سيكلف طباعتة. هذان عنصران حاسمان فقط مصمم محترف يكون على بينة منهما.

·      قد يكون التعاقد مع أحد المصممين باهظ التكلفة، ولكن يمكن تحميل التكلفة على مدى عشر سنوات (العمر التقديري القابل لإستخدام الشعار)، مما سيقلل بشكل كبير من التكلفة المباشرة لك.

2.إستأجر شركة مهنيه متخصصه لتصميم الشعار. قم بإجراء البحوث على الإنترنت لتحديد وإستخدام شركة تصميم الشعار من ذوي الخبرة والمهنية لعملك. تأكد من أن الشركة تعمل مع فريق من المصممين المحترفين. اقرأ سابقه أعمال الشركات على الإنترنت و إختيار الشركه التي صممت شعارات أخرى متقنه و جذابة.

  • يجب أن يكونلديك فكرة قوية عن المزاج والرسالة التي تريد أن ينقلها شعارك عندما تذهب للقاء المصممين.
  • التفاوض على عقد يحدد عدد المراجعات التي سيتم إجراؤها على الشعار، وكم ستستغرق عملية التصميم.

3.العلامة التجارية هى شعارك. بعد تصميم شعارك ووضع اللمسات الأخيرة عليه، يجب التأكد من عدم إمكانية إستخدام أي شخص آخر له. هذا الشعار وحيدا يمثل شركتك. حمايته عن طريق التقدم بطلب لتسجيله علامة تجارية لك منفردا و تحافظ على ملكيته الفكريه لك.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل والإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 25 ديسمبر 2017 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,110,094