إستراتيجيات للتعامل مع المنافسة في الأعمال

كل الأعمال التجارية في جميع الصناعات تواجه مهمة التعامل مع المنافسة. بغض النظر عما إذا كنت تبيع المنتجات عبر الإنترنت أو توفر خدمة قيمة في المجتمع، فمن المحتمل جدا أن شركة أخرى تقوم بتقديم منتج أو خدمة مماثلة. جزء من وضع وتنفيذ إستراتيجية عمل ناجحة هى تعلم كيفية التعامل مع الشركات الأخرى التي تعتبر المنافسين المباشرين لك.

أفضل طريقة للتغلب على المنافسة من خلال التركيز على جميع الأشياء التي تقدمها الشركة بتميز و البعض الآخر لا يفعل. يسهل التعامل مع المنافسة عند مراجعة المنافسة بشكل منتظم ومواجهة التحدي بإعتبارها تجربة للتعلم. قد تكتشف مواطن قوة غير مستغلة لم تتخيل أنها لدى شركتك.

إليك بعض الإستراتيجيات المفيده للتعامل مع المنافسة في مجال الأعمال التجارية:

  • البحث عن مكانة خاصة بك.

قضم أكثر مما تستطيع مضغه هو الخطأ الشائع عند العديد من أصحاب الأعمال. إذا كنت تريد حقا مكافحة المنافسة، تحتاج لبناء سمعة طيبة للتميز في مكان محدد. ركز على تلبية حاجة العملاء المحددة (أو مجموعة صغيرة من الاحتياجات) بأفضل قدراتك، و أفِعل ذلك أفضل من منافسيك.

  • الإستفادة من المنافسة.

واحدة من الإستراتيجيات الفعالة للتعامل مع المنافسة بالبحث عن وسائل لتحويل منافسيك إلى عملاء. ليس كل منافسيك تستهدف نفس عملائك. عن طريق معرفه ما يتخصص فيه منافسيك، يمكنك التواصل معهم  وأرسال العملاء لهم. في المقابل، تعريف المنتجات والخدمات التى تنتجها تعطي المنافسين فرصة للإشارة عن مشروعك الصغير  لعملائهم.

  • دراسة الشركات الكبيرة.

استراتيجية الأعمال التنافسية التي تعمل في جميع المجالات تدرس ماذا فعلت الشركات الأخرى ذات المزيد من الموارد في الماضي. يمكنك ان تتعلم من أخطائهم، و تعتمد إستراتيجياتهم الناجحة لنفسك. يمكن التعلم من الشركات الكبيره ذات مصادر الدخل والقوى العاملة الكبيره لتعطيك منظور متجدد على التعامل مع المنافسة.

  • تطوير علاقة مشتركة.

يمكن بناء شبكة من علاقات التآزر أيضا تساعدك على مواجهه المنافسة. إبحث في الصناعة الخاصة بك للعثور على الشركات التي يمكن ان تتعاون معك، ولكنها ليست من المنافسين المباشرين، ومن ثم إقترب منهم باقتراح المشروع المشترك. على سبيل المثال، إذا كنت بائع زهور الزفاف، أنظر أن يزودوك ببطاقات الزفاف التى يصنعوها لتقديم برامج مشتركة أو حتى برنامج بسيط لإحالة العملاء.

  • ابدأ محليا.

أفضل قاعدة عملاء يمكنك بناؤها هي المحيطة مباشرة بمشروعك الصغير. أنت بحاجة لمعرفة كيفية بدء التعامل مع المنافسة في منطقتك قبل أن تتفرع في محاولة لخدمة الآخرين خارجها. إبدأ محليا و إبنى لخدمة المجتمعات المحلية المجاور بعد ذلك.

  • الانخراط في المجتمع المحلي.

الجماعات المحلية والأنشطة والمبادرات هي الأشياء الأساسية التي يمكن أن تساعدك على وضع إستراتيجية عمل أكثر تنافسية. هذه هى أفضل وسيلة لبناء علاقات حقيقية في منطقتك، وكلمة من الفم للإعلان وهى من أكثر الوسائل فعالية لاظهار علامتك التجارية لعملك. واجه المنافسه بكونك ظاهر بوضوح و نشط في منطقتك.

المنافسة أمر صحي في عالم الأعمال لأنها تشجع على الإبداع والابتكار. يمكنك محاربة المنافسة من خلال التعرف على منافسيك واستخدام المعلومات المتعلقة بهم لصالحك. مفتاح كل من النصائح أعلاه هو بناء علاقات قوية والتواصل الفعال مع أصحاب الأعمال والعملاء في مجتمعك. إتخاذ نهج استباقي لمعالجة المنافسة، و مشروعك الصغير لا يمكن أن يسوء.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 82 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,881,485