خطوات لتتوقف عن الحلم و تبدأ العمل

إذا كنت تريد أن تنجح، تحتاج إلى تحديد الأهداف. دون أهداف تفتقر الى التركيز والتوجيه. تحديد الهدف ليس فقط يسمح لك بالسيطرة على إتجاه حياتك، فهو يوفر لك أيضا معيارا لتحديد ما إذا كنت تنجح أم لا. فكر في ذلك: وجود مليون جنيه في البنك هو دليل على النجاح إذا كان أحد أهدافك هو جمع الثروات. إذا كان هدفك هو ممارسة الأعمال الخيرية، الإحتفاظ بالمال لنفسك يتعارض مع كيفية تحديد النجاح.

ولكن لتحقيق أهدافك، تحتاج إلى معرفة كيفية تحديدها. لا يمكنك ببساطة القول، "أريد" وتتوقع أن يحدث. إعداد الهدف هو العملية التي تبدأ مع النظر بعناية فى ما تريد تحقيقه، وينتهي مع الكثير من العمل الشاق للقيام بذلك في الواقع. في ما بين هناك بعض الخطوات المحددة جيدا جدا التي تتجاوز تفاصيل كل هدف. معرفة هذه الخطوات سوف تسمح لك لصياغة الأهداف التي يمكنك إنجازها.

1.   قبول المسؤولية عن تصرفاتك:

ابدأ حيث أنت. إستخدم ما لديك. إفعل ما تستطيع.

الشيء المثير للضيق هو سماع شخص بإستمرار يئن ويشكو من حياته. خصوصا عندما يلوم العالم لمشاكله. الكون كله هو على الأرجح ضده، لا يهتم به، وسوف يخدعه. هذه الشكوى المستمره لا تقوم بأى إجراءات، أو تتحمل، نيابة عنك خطأك. قل هذا التصريح بصوت عال: "أنا أسيطر على سلوكي وأختار كيفيه الرد على الظروف". قل ذلك كل يوم. لا شيء أكثر صدقا من هذه الجمله.

أنت يمكنك، وتحتاج، لبدء السيطرة بنشاط على أفكارك و عواطفك. تعلم السيطرة على غضبك عندما تكون غاضبا. عندما تقع فى الفكر السلبي ، إطرده من رأسك حتى لا يعود. هذا يحتاج الممارسة لأننا مبرمجبن من بيئتنا التصرف والتفكير بطرق معينه. قاوم من أجل تغيير سلبيتك ، و إلا سوف تبقى شخصا مريرا بائسا. إستخدم عدوانيتك بطريقة إيجابية من خلال العمل بها، أو وضعها في عملك.

2.إعطاء وتلقي الحب و التسامح :

بمجرد تسخير القوه الداخلية لديك للسيطرة على أفكارك و عواطفك، فقد حان الوقت لبدء التركيز على الإيجابية. أفضل طريقة للبدء هي قبول الآخرين ومسامحه الناس الذين سببوا لك الألم. إعطاء الحب والغفران ليس أساسا عنالعطاء على الإطلاق.  إنها عنك أنت للشفاء عن طريق التخلي عن العلاقات السلبية. إذا كان هؤلاء الناس يحبونك حقا ويهتمون بك، فأنهم سوف يحاربوا من أجلك لإستردادك. إذا مشيت بعيدا ولم تسمع منهم مرة أخرى، إعرف أنهم لم يهتموا بك فى أى وقت، فلماذا تهتم أنت؟ تجعلك ضغائنك تركز على الأشخاص الذين لا يستحقون وقتك أو إهتمامك. الغضب يترك لك شعور غير عقلاني، الإكتئاب، الحزن، الأسف، و الوحده. تعلم أن تغفر فعلا لأولئك الذين يضروك لإن هذا سيرفع عبء ثقيل عن كتفيك. سوف تحرر عقلك وتكون قادرا على البدء في العمل على حلمك.

3.تقبل نفسك :

الآن بعد أن أصبحت تركز على تعيش حياة إيجابية، فقد حان الوقت للنظر في المرآة و أن تحب ما تراه. جسديا وعقليا. لا أحد كامل. لقد حان الوقت لقبول أنك لن تكون أبدا ما يتوقع المجتمع منك أن تكونه. إتبع حدسك ، لا تدع شخصا آخر يملي عليك حياتك. هذا يؤدي فقط إلى حياة مملة، يمكن التنبؤ بها، بائسة، ومتوسطه. إفعل ما يجعلك سعيدا بدلا من مجرد الحلم به. أحب نفسك بعيوبها وكل شيء.

4.إختار من يحيطوا بك بحكمة :

هذه الرحلة سوف تنهي العديد من العلاقات في حياتك. الناس الذين لا يدعموك، السلبيون، والذين يستغلوك، بحاجة للخروج من حياتك! في البداية قد تشعر بالوحدة وغير آمن. إذا ركزت على نفسك بدلا من هذه المشاعر سوف تختفي. حان الوقت للمضي قدما. لقد حان الوقت للتخلى عن ما هو سلبى فى حياتك. أولئك الذين يهتمون حقا بك، ويحترموك ، ويقبلوك كما أنت ستبقى. وسوف يدعموك طوال رحلتك. هذه العلاقات سوف تصبح أكثر قيمة لك من أي وقت مضى. إذا كنت قد أعطيت كل ما لديك لعلاقة، ولم يبادلوك ما أعطيتهم، توقف عن مطاردتهم أذا ذهبوا. سوف تشكر نفسك على المدى الطويل.

5.تعلم تجاهل سلبية الآخرين :

لا أعرف ما هو مفتاح النجاح، ولكن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء الجميع .الآن بعد أن بدأت في رحلتك، سيكون لديك الناس الذين سوف تبذل قصارى جهدهم لسحبك إلى أسفل. هذا هو السبب في أن الخطوات أعلاه ضرورية لإكمالها قبل البدء. إذا كنت قد أعددت نفسك للحاقدين، سوف تكون قادرا على الارتقاء عنهم. فمن السهل إنتقاد الآخرين عن العمل على نفسك. معرفة هذا يمنحك السلام حول أين أنت في الحياة وأين هم. من الواضح أنك في المستقبل، حتى لو كان لا يبدو مثل ذلك للآخرين. إستمر في التحرك و أتركهم يتحدثون.

6. إرسم بعناية خططك :

تحرير عقلك من زحمه العواطف يمنحك مجالا للتركيز على أحلامك. الآن بعد أن أصبح لديك صورة واضحة، فقد حان الوقت لاتخاذ إجراء. ضع خطه لتحقيق هدفك. إكتب هدفك النهائي في أعلى ورقة. أدناه، اكتب الخطوات التي تخطط لإتخاذها للوصول إلى هناك بطريقة منظمة وواقعية. مجموع كل المهام الصغيرة التي تقوم بها يساوي هدفك. ضعه في المهام اليومية والأسبوعية والشهرية التي سوف تجعلك أقرب إلى حلمك.

7.إفعل شيئا، أي شيء :

 كثير من الناس سوف تصل للخطوة 6 وتتوقف. خطتك لن تؤتي ثمارا سحرية. عليك الآن إتخاذ إجراءات للوصول بنفسك الى هناك. لذلك إلبدء في البحث، والسفر، والتطوع، والكتابة، والدعوة، والمقابلات، والعمل بها، أو أي فرصة يمكنك أن تجدها للمضي قدما. إبدأ حيث يمكنك، إفعل كل ما تستطيع، وهذا هو المكان الذي يبدأ العمل البدني.

8.إحتضن الفشل على طول الطريق :

لدينا جميعا قصص فشل ملحمية في حياتنا. لقد حان الوقت لوقف إعتبار هذه الإخفاقات على أنها نهاية كل شيء. الفشل هو جزء لا مفر منه من النجاح. اسأل أي شخص ناجح للغاية هل فشلت فى أي وقت مضى، وسوف يقول لك أكثر من 100 مرة. الفشل يعني فقط عليك محاولة طريقة مختلفة. إعتبر الإخفاقات تجربة إيجابية و درس يستفاد منه. كيف يمكننا أن نتعلم دون الفشل؟ الإخفاقات تنتج عن المحاولة. الناس الذين يتجنبون الفشل بأى شكل يعيشون حياة متواضعة. نحن لسنا هؤلاء الناس. نريد السعادة الحقيقية والسلام الداخلي.

أثناء رحلة السعي لتحقيق حلمك، قد تتغير قليلا، أو كثيرا، على طول الطريق. شغفك مبرمج بالفعل داخلك. ستكتشف المواهب التى منحك إياها الله من خلال هذه العملية . إستمر فى المضي قدما بغض النظر عن ما قد يأتي.

9. إستخدم الموارد لصالحك :

 سوف تدرك، في نهاية المطاف، أن كنت في حاجة الى الآخرين لمساعدتك في الوصول إلى هدفك. سواء كان ذلك لإستيعاب المعلومات والخبرات منهم، أو الحصول على الاعتراف بموهبتك. إبحث على الانترنت لمواقع إلكترونية مفيدة، إبحث عن الكورسات أو المحاضرات حيث يمكنك أن تتعلم وتتواصل مع الآخرين. بلا خجل إظهر نفسك و عملك و / أو معرفتك. كل ما يمكن أن تجده، كل من يساعد، خذه على محمل الجد. فتح باب واحد يمكن أن يؤدي إلى العديد من الفرص.

أنت الآن بدأت الطريق لتحقيق حلمك وبذلك واجهت مخاوفك  و تمسكت بحلمك. تهانينا، سوف تبدأ حياتك فعلا. يرجى ملاحظة أن هذا سيكون صعبا وأحيانا لا متعة. إبقى مركزا، ولكن لا تنسى أن تأخذ الوقت لراحه عقلك والإاسترخاء على طول الطريق.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,910,773