undefined

كيفية اتخاذ قرارات فعالة فى العمل

واحده من أعظم المهارات لمدير او رئيس يمكن أن تكون ،هى القدرة على اتخاذ قرارات تجارية فعالة. رجال الأعمال يتخذوا العشرات من القرارات كل يوم التي تؤثر على نجاح الشركة ويكون لها وقع  أيضا على الموظفين والعملاء و السوق. ممارسه هذه المهارة يتطلب مزيجا من التعلم والخبرة والحدس.

هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على الكيفية التى يتخذ بها الفرد القرارات. هذه الاشياء تشمل العواطف ، النظر فى المخاطر الشخصية والمهنية والمكافآت، والإعداد من خلال التجربة و التعلم، والمواعيد النهائيه، والإجهاد، ومجموعة من العوامل الاخرى. ومن المهم عدم اتباع الغير العقلاني وتبني العقلاني.

ما الذى يدخل فى قرار تجاري؟

سواء كان صناع القرار يدركون ذلك أم لا، يجب أن تؤخذ العوامل الكثيره في الاعتبار قبل التوصل إلى الاستنتاج النهائى. إذا كانت مهارة صنع القرار هى الشعور الغريزي الفطري أو واحده تعلمتها على مر السنين، خلاصة القول هو أن صناعه القرار الفعال يتطلب ممارسة. يمكنك اتباع الاستراجيه الاتيه:

 

  •  تحديد المشكلة.
  •  تحليل الحلول الممكنة.
  •  تقييم الاحتمالات التي من المحتمل التى تجعلك أقرب إلى هدفك.
  •  اتخاذ القرار.
  • أولئك الذين يتقنوا هذا النهج عادة ما يكون لديهم سنوات من الممارسة.

 

عندما ترى شخص ناجح، انت لم تشاهد ما حدث وراء الكواليس، لقد ارتكب كل منهم أخطاء في طريقهم، ولكنهم كافحوا من خلال الفشل – و القرارات السيئة - قبل ان يتوصلوا للحل.

كما ذكرت سابقا، من المهم الاستماع إلى احساسك الداخلى. أفضل القادة يفعلوا ذلك، ثم جمع كل الحقائق والبيانات التى تدعم أو ترفض هذا الشعور الغريزي.

اتخاذ القرار:

في أي لحظة من القرار، أفضل شىء يمكنك القيام به هو الصواب، والتالى لأفضل شيء هو الشيء الخطأ، وأسوأ شيء هو لا شيء. "قد تقول ، أنا قد جمعت الآن كل المعلومات وحان الوقت للعمل" أنجح الناس ترد على ذلك ،ليس مهما ان تجمع كل المعلومات . انهم على استعداد لتحمل المخاطره. ويتمثل جزء كبير من العمليه فى معرفة متى تكون حاسما وواضحا بخصوص الهدف النهائي. عندما تواجه مجموعه من الخيارات أو البدائل، عليك أن تختار الواحدة التى من شأنها تحقيق الهدف بشكل سريع. اعرف نقاط القوة والضعف لديك للبقاء بعيدا عن المشاكل.

النظر في القرار :

قرار فعال يختلف عن قرار "جيد" أو "سيئ". هناك أرضية مشتركة تسمح للاختيار ليكون له تأثير، على الرغم من أنه قد لا يكون التأثير بالقدر الذى كان متوقعا. القادة يحتاجوا إلى التعرف على الفرق وليس تصنيف كل قرار في فئتين بسيطتين.أحيانا يكون من السهل جدا أن تتعرف على القرار الجيد، مثل عندما أرقام المبيعات تحقق زيادة أو موظف جديد يرتفع إلى أعلى. قد تتطلب قرارات أخرى النظر اكثر لتحديد ما إذا كان القرار صحيح أو إذا كان هناك خيار آخر أفضل. هل قرارك حل المشكلة أو نقل عملك إلى الأمام؟

عملية التقييم هذه أمر بالغ الأهمية لاكتساب الخبرة في اتخاذ القرارات وتحسين قدرة القائد على اتخاذ قرارات فعالة. من خلال تطبيق الدروس المستفادة، يمكن للقائد ان يتعرف على حالات مماثلة ويشعر بمزيد من الثقة فى الاختيارات التي يقوم بها و تحديد مسارات العمل و متابعتها. المفتاح هو أن تكون فعالة، وليس بالضرورة مجرد خطأ ام صواب.

المصدر: د.نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,690,134