تعامل بذكاء مع الشخص الوقح

لو كانت هناك وسيلة لارسال كل الناس الوقحه لتعيش على جزيرة معا لم نكن مجبرين للتعامل معهم! لكن إطمئن هناك طرق أكثر ذكاء في التعامل مع الناس الوقحه!

1.   تذكر، أحيانا الشخص الوقح قد يكون أنت.

ربما ليس اليوم، ولكن قد كانت هناك أوقات عندما كنت وقحا. ولكنك لست شخص سيء. لذا في المرة القادمة عندما تتقابل مع شخص ما وقحا ، تذكر أنه بشر مثلك، الوقاحة وحدها لا تعني انه شخصا سيئا أيضا.

2.   لا تأخذ وقاحته بشكل شخصي (حتى لو كانت شخصية).

عندما يكون شخصا ما وقحا، لا سيما لو صرح بتعليقات شخصية عنك، فإنه من السهل و الطبيعى أن تنزعج. ولكن لديك خيار حول كيفية رد فعلك. إنزع قوة وقاحتة من خلال اختيار التعامل معه على أنها مشكلته، وليس مشكلتك.

3.   تعرف على السبب.

الفرد لديه أسبابه الخاصة لكونه وقحا. ربما كان يومه سيئا، أو أنه في عجلة من امره، وأعتقد أن ليس هناك وقت للأخلاق. ربما أنه لا يدرك حتى كم هو وقحا. أنك لن تعرف حتى تسأل! بهدوء قل له ببساطة، "أعتقد أن هذا أسلوب وقح. لماذا تعاملني بهذه الطريقه؟ "والجواب قد يكون مفاجأة لك.

  4 . كن موضوعيا وحلل وقاحة.

إذن هذا الشخص كان وقحا معك. ماذ فعل أو قال ؟ هل كان هناك أي معنى لذلك؟ إذا قمت بإستعراض الحالة على نحو موضوعي، فسوف تدرك أن معظم الوقاحة ليس لها معنى ، لذلك يمكنك تجاهلها ببساطه. في المناسبات النادرة عندما يكون هناك منطق وراء السلوك الفظ، تمسكك بالموضوعيه تمكنك من معالجة جذور المشكلة بدلا من الوقاحة التى تخفى ذلك.

5.   لا تنضم إلى نادي الدراما.

هل تشعر وكأنك تريد أن تصرخ في الأشخاص الوقحه حولك؟ لا تفعل. بإنضمامك لهم سيصعد الموقف فحسب. سواء كنت تتعامل مع ملكة الدراما التي تفعل ذلك عن قصد، أو الأرعن المتهور والذى وقاحتة غير مقصوده، حافظ على كرامتك سليمة من خلال عدم السماح لسلوك فظ باستفزازك وتغرق فى نوبة غضب من جانبك.

6.   تجاهل الموقف وابتعد.

الوقاحة غير مؤذية، ولكن إبعاد نفسك من الموقف هو أسرع وأضمن طريقة لتجنب المزيد من السلوك الوقح من نفس الشخص. ابنعد حتى لو كان الشخص ما زال يتكلم! لو انه غريبا، فلن تضطر إلى التعامل معه مرة أخرى. لو كان صديق أو زميل، سوف يتعلم قريبا أن يكون وقحا لن يوصله لشىء بل قد يخسرك (وربما سيكون ألطف في المرة القادمة).

7.   حاول تقديم المساعدة.

بعض الوقاحة تعبتر حالة بسيطة من سوء الأدب. ولكن في كثير من الأحيان، الشخص الوقح يفعل ذلك لأنه يشعر بالاحباط عن شيء ، فاذا كان في وسعك معالجه هذا الإحباط، قد تراه تحول من الوقاحة للامتنان في ثوان. كلمة تحذير منك قد تقدم المساعدة إذا أمكنك قولها على الفور، وهى أيضا تعتبر نوع من المساعدة . استخدام عباره "في وقت لاحق" يمكن أن تضيف إلى مشاعر الإحباط.

8.   إفهم الوقاحة كعادة.

بعض الناس فظ ببساطة لأنهم دائما كذلك. طالما أصبحت الوقاحة عادة لدى الشخص، فإنه من الصعب التخلص منها حتى إذا أراد أن يتصرف بطريقه أفضل. لا ينبغي أبدا أن تؤخذ الفظاظة المعتادة بصفه شخصيا. انها مجرد نمط من السلوك يصعب كسره.

     9.لا تحاول فرض التغيير.

لا تستطيع أن تجعل شخصا ما أن يكون مهذبا إذا كان يريد أن يظل وقحا. في الواقع، محاولة فرض التغيير علي سلوكه غالبا ما تجعله يتصرف أسوأ بدلا من أفضل. أحيانا الخيار الأفضل لك هو أن تقبل أن وقاحتة ليست خطأك و أتركه يحاول العثور على حلول تناسبه.

10.   حارب الوقاحة باللطف.

لا تدع الوقاحة تجعلك تستجيب مثلها. أفضل طريقة لنزع فتيل سلوك فظ هو البقاء ودودا ومفيدا، إعطى الشخص الآخر فرصة ليهدىء و يضبط سلوكه.

 المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس) 

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2017 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,839,092