undefined

بعض مفردات لغة الجسد التى يجب تجنبها

لغة الجسد تفصح عن الكثير من المعلومات حول كيف نشعر أكثر مما يمكن التعبير عنه شفهيا. كل من اللفتات المادية التي نتخذها لا شعوريا يقرأها و يفسرها الآخرين. هذا يمكن أن يعمل لصالحنا أو ضدنا إعتمادا على نوع لغة الجسد التي نستخدمها. بعض الإيماءات توضح رسالة إيجابية للغاية، في حين أن الإيماءات الأخرى لا تفعل شيئا غير إرسال نغمه سلبية.

معظم الناس غافلين تماما عن لغة الجسد الخاصة بهم، وبالتالي فإن محاوله السيطرة على هذه اللفتات يمكن أن يكون تحديا كبيرا. معظمها انعكاسيا في طبيعتة، مطابقا تلقائيا إلى ما تفكر فيه عقولنا في أي لحظة. ومع ذلك، مع المعلومات الصحيحة والقليل من الممارسة، يمكننا أن ندرب انفسنا على التغلب على معظم العادات السلبية لدينا للغة الجسد.

1. الإمساك بشىء في مواجهه جسمك - كوب القهوة، دفتر، حقيبة اليد، وما إلى ذلك من أشياء أمام الجسم تشير الى الخجل والمقاومة، بحيث إنك تختبىء وراء الأشياء في محاولة لفصل نفسك عن الآخرين . بدلا من حمل الأشياء أمامك، إحملها جانبا كلما كان ذلك ممكنا.

2. التحقق من الوقت أو تفتيش الأظافر - علامة قوية على الملل. أبدا لا تنظر للوقت بينما  تتحدث مع شخص ما. وبالمثل، تجنب تماما التفتيش فى أظافرك.

3.جذب الوبر من ملابسك - إذا قطعت الوبر من ملابسك أثناء المحادثة، خصوصا مع النظر لأسفل، فإن معظم الناس يعتقدون أنك مستاء من أفكارهم و / أو تشعر بعدم الارتياح حول إعطائهم رأي صادق. أترك الوبر وحده!

4.مسح ذقنك بينما تنظر للشخص - "! أنا أصدر الحكم عليك" الناس في كثير من الأحيان تمسح ذقنها أثناء عملية صنع القرار. اذا نظرتم الى شخص ما بينما كنت تمسح ذقنك، فإنه قد يفترض أنك تتخذ قرار بالحكم عليه.

5.تضييق عينيك - إذا كنت تريد أن تعطي شخص الانطباع بأنك لا تحبه (أو أفكاره)، ضيق عينيك حين النظر إليه. هذه الحركه على الفور تضع تعبير مقطب على وجهك. تضييق طفيف للعيون هو تعبير عالمي عن الغضب بين الأنواع المختلفة في المملكة الحيوانية (التفكير في تعبيرات غاضبة من النمور والكلاب، وما إلى ذلك). بعض الناس تقع في خطأ تضييق عيونهم خلال محادثة كرد فعل للتفكير. لا ترسل للناس برسالة خاطئة ... لا تضيق عينيك.

6.الوقوف قريب جدا - هذا التصرف يجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح. معظم الناس تنظر في 60سنتيمتر مربع من المساحة المحيطة بالجسم على أنها مساحة شخصية. يسمح بعبور هذه الحدود الغير مرئية للاسره او بعض الأصدقاء و الزملاء المقربين.

7.النظر لأسفل في وجود الآخرين - عادة ما يشير إلى عدم الاهتمام و ضعف الرغبه فى التواصل. في بعض الأحيان انها تفسر كعلامة من الغطرسة. أنظر دائما إلى الأمام مباشرة وجعل الاتصال بالعين عند رؤية شخص تعرفه.

8.لمس وجهك خلال محادثة - لمس الوجه، خصوصا على الأنف، يفسر عادة كمؤشر على الخداع. أيضا، تغطيه الفم لفتة شائعه يقوم بها الناس عندما يكذبون. دائما حافظ على يديك بعيدا عن وجهك عندما تتكلم.

9.إصطناع الإبتسامة - علامة أخرى من الخداع شائعه للاحتيال. ابتسامة حقيقية تسبب التجاعيد في زوايا العينين وتغير تعبير الوجه كله. الإبتسامه الوهمية تستخدم فقط الفم والشفتين. من السهل التمييز بين الاثنين. لا تُجبر نفسك على الابتسام ... إلا إذا كان للكاميرا.

10.يميل بعيدا عن شخص يعجبه - علامة على الشعور بالملل و عدم الإهتمام. بعض الناس قد تفسرها أيضا على أنها تعني: "أنت لا تعجبنى. و يقال" الناس تميل عادة نحو الناس الذين يروقون لهم ، ويبعدوا عن الناس الذين لا يروقوا لهم. هذا ينطبق بشكل خاص عند الجلوس حول المائده. إذا كنت تميل بعيدا عن شخص تحبه، أنت ترسل له رسالة خاطئة.

11.الأيدي تستريح خلف الرأس أو على الوركين - عادة ما تفسر على أنها علامة على التفوق أو الشعور بالتميز. فقط استخدام هذه اللفتات عندما تكون في وجود أصدقاء مقربين يعرفوك جيدا.

12.لا تواجه مباشرة الشخص الذي تتحدث إليه- وهذا يشير إلى وجود مستوى معين من عدم الراحة أو عدم الاهتمام. عندما نخوض بسعادة في محادثة نواجه الشخص الذي نتحدث معه أقدامنا والجذع توجه مباشرة إلى الأمام. عندما نكون غير متأكدين من الشخص الآخر، أو لسنا مهتمين تماما بالمحادثة، فإننا نميل إلى توجيه زاوية أقدامنا والجذع إلى الجنب. واجه مباشرة إلى الأمام خلال المحادثة لإعطاء الانطباع بأنك مهتما حقا في ما الشخص الآخر يقوله.

13.تقاطع الذراعين - علامة على المقاومة الدفاعية. قد يفسرها بعض الناس أيضا على أنها علامة على الأنانية. دائما حافظ على ذراعيك مفتوحة وعلى جانبيك.

14.الوقوف بتكاسل - عندما تكون في بيئة تعج بالناس يصبح موقفك علامة منبهة فوريه للثقة ورباطة الجأش. وقفتك حرفيا تحدد موقفك ، وتقدم رسالة واضحة حول الكيفية التي ينبغي أن تعامل بها. ويمكن أن تحدث فرقا كبيرا في الطريقة التى تستجيب لك بها الغرباء. ضع قدميك على مسافة مريحة بعيده عن بعضها قليلا، وحافظ على كتفيك إلى الوراء، رئسك لأعلى و حي الناس مع الاتصال المباشر بالعين ومصافحة ثابته.

15.الخدش في المؤخرة من رأسك والرقبة - علامة نموذجية عن الشك وعدم اليقين. ويمكن أيضا أن تفسر على أنها مؤشرا على الكذب. حاول الحفاظ على يديك بعيدا عن رأسك عندما تتواصل مع الآخرين.

16.العبث مع ياقه قميصك – هذا التصرف يصرخ: "أشعر بعدم ارتياح فظيع و / أو عصبية!" مرة أخرى، تتبع يديك. لا تململ.

17.زيادة معدل الرمش بعينيك - علامة واضحة على القلق. بعض الناس تبدأ ترمش بعيونهم بسرعه (جنبا إلى جنب مع زيادة معدل ضربات القلب) عندما تكون عصبيه. وبما أن معظم الناس تتواصل بالعين ، يصبح هذا التصرف واضحا فورا للآخرين. كن مدركا لعاده الرمش بعينيك عندما تكون عصبي، وخاصة اذا كان هناك من ينظر إليك من مسافة قريبة.

18. تراخي كتفيك - يشير إلى تدني احترام الذات. الناس تربط الكتفين المشدودتين بقوه الثقة بالنفس. إسحب دائما كتفيك إلى الوراء. ليس فقط سوف تبدو أكثر ثقة، فسوف تشعر بمزيد من الثقة أيضا.

19.تقف و يديك على أعضائك التناسلية - هذا الموقف سوف يفقدك بعض من الاحترام حتى قبل أن تتاح لك الفرصة لتنطق كلمة واحدة. الناس سوف تشعر بالتوتر و تتخذ دون وعي موقف متحفظ منك. هذا الموقف يدفع كتفيك إلى الأمام، ويجعل جسمك كله يبدو أصغر وأضعف. مرة أخرى، حاول الحفاظ على يديك على جانبيك وكتفيك إلى الوراء.

20. تدعم رأسك بيديك - "! أنا أشعر بالملل" لا تدعم رأسك مع المرفقين واليدين خلال محادثة. ضع يديك على الطاولة أمامك فى وضع الراحه.

21. مسح يديك من العرق فى ملابسك - علامة على التوتر المحموم. إذا يديك تعرق، أتركها تعرق. خذ نفسا عميقا عدة مرات وحاول الاسترخاء.

22.الجلوس على حافة مقعدك - دلالة واضحة على أنك ذهنيا و جسديا غير مستريح و تريد ان تنهى المحادثه. انه موقف تخوف من شأنه أن يجعل الآخرين من حولك تشعر بعدم الارتياح كذلك. حافظ على مؤخرتك مزروعه بحزم على سطح المقعد. عندما تميل إلى الأمام، استخدم ظهرك دون تحريك مؤخرتك.

23.الدق بالقدم والأصابع - عادة ما يشير الى التوتر ونفاد الصبر أو الملل. مراقبة عاداتك ومارس حفظ أطرافك مستقره ساكنه.

24.استخدام اليدين فى العبث بأشياء صغيرة - القلم، كرة الورق، وغير ذلك يعتبر علامة أخرى على القلق. ويمكن أيضا أن يفسر على أنه عدم الاستعداد. ومن الأفضل دائما الحفاظ على يديك بشكل مريح عندما تكون في وجود الآخرين.

25.نقل وزن الجسم مرارا وتكرارا من قدم إلى قدم - وهذه هى لفتة أخرى تشير عادة لعدم الراحة النفسية والجسدية. قد يرى الناس أيضا هذا ويفترض أنك على استعداد للتخلي عن المحادثة، وخاصة إذا كنت لا تواجههم بشكل مباشر. لا تحول قدميك أكثر من مرة واحدة كل 2-3 دقائق.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,623,057