خطة التسوق لمشروع جديد

وضع خطة التسويق لعملك الجديد هو احد الجوانب الحاسمه في بناء الأعمال التجارية لتنجو فى عامها الأول. إذا وٌضعت بشكل صحيح، فإن خطة تسويقك هى أكثر من ميزانية و استراتيجيات. يمكن أن تكون بمثابة دليل لتحديد والوصول إلى عملائك ، والمثابرة على العمل معهم. وينبغي أيضا أن تحدد سبل تعديل أساليب الاتصال بما انك عرفت ما يصلح وما لا يصلح.

دعونا ننظر إلى ما هو مدرج في خطة التسويق، والخطوات اللازمة لإنشاء واحده فعاله.

تحديد خطة تسويق مشروعك الصغير

خطة تسويق الأعمال الصغيرة يمكن أن تكون قوية أو بسيطه كما تريد. في الحد الأدنى، يجب أن تتضمن وصفا عن من هم الزبائن، وكيف يحصلون على المعلومات، وكيف يمكنك الوصول إليهم. لبدء هذه العملية، اتبع الخطوات التاليه.

1.   تحديد لماذا العملاء سوف تأتي إليك .

وهذا يعني أكثر من مجرد إعادة صياغة "بيان منتجك أو مهمتك". حدد بوضوح الهدف من وراء اختيار العملاء لك أكثر من منافسيك. وضح اذا كان استخدام المنتج أو الخدمة له علاقه بالحالة الاجتماعية، الحياة اليومية، والراحة أو شيء آخر؟ يجب أن نعرف ونفهم لماذا عميل يختارك أكثر من منافس.

2.   تحديد العملاء التي تستهدفها.

عميلك المستهدف مختلف عن السوق التي تستهدفها، ويجب أن تعرف الإثنين تماما. يشير السوق التي تستهدفها إلى المنطقة (جغرافية أو غير ذلك) التي ستعمل فيها، في حين أن العملاء التي تستهدفهم هم الناس الذين هم على الأرجح سيشتروا منتجك. في عالم التسويق، تحديد من هم هؤلاء الناس عادة يأتي من مزيج من المعلومات عن العوامل الديموغرافية. وهذه سهل إلى حد ما العثور عليها. وهذا يشمل العمر والجنس والدخل الأسري، الحالة الاجتماعية، وملكية المنزل، وأكثر من ذلك. هذا يمكن أن يشمل أي عدد من العوامل بما في ذلك أسلوب حياة الشخص ، والطبقة الاجتماعية والأنشطة والهوايات، والقيم والشخصية.

3.   التعرف على المنافسين الذين يستهدفوا نفس الزبائن.

اهم المنافسين الذين ستواجهم  هم الذين يستهدفون مباشرة المستهلك المثالي بالنسبه لك. إجراء تقييم نزيه عن منافسيك وما لديهم لتقديمه للعملاء و لا تفعله انت. أيضا أن تأخذ بعض الوقت لتحليل الكيفية التي قد يتفاعلوا بها مع انشاء عملك. هل يعلنوا عن خصم، هل يقوموا بحمله اعلانات شرسه أو تقديم عروض خاصة؟ تأكد أنهم سوف يستخدموا مزيج من كل ما سبق بمجرد ان علقت إشارة مفتوح لمشروعك.

4.   اكتب مسوده لوضع علامتك التجارية و تحديد موقعها .

أنت في حاجة الى فكرة واضحة عن ما يميز شركتك ويضعها فى وضع مميز عن منافسيك لأن هذا هو ما سوف يجلب الزبائن لأبوابك. يمكنك استخدام المعلومات التي كشف عنها في الخطوة الثالثة لإرشادك، ولكن يجب أن تكون هذه البيانات لتحديد الموقع من تفكير واحد و بتركيز.

كيفية إنشاء خطة تسويق مشروع صغير.

الآن بعد أن كنت قد أكملت جمع البيانات الخاصة بك، تحتاج إلى صياغة واقعيه لخطتك للتسويق. والتالى هو الملامح الرئيسية و تشمل.

1.   تحليل الوضع :

هذا هو لمحة عامة عن الحالة الراهنة لشركتك. وتشمل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT)التحليل يعتبر جزء من هذا القسم أيضا.

2.   الجمهور المستهدف :

لقد قمت بكل العمل لفهم العملاء الذين تستهدفهم، لذلك اقضى الوقت في كتابة وصفا لهذا الجمهور المستهدف. وينبغي أن يكون وصفي وموجز بقدر الإمكان.

3.   أهداف التسويق :

صياغة أهدافك التسويقية. بالاضافة الى كتابة الأهداف التي تعالج بصورة مباشرة الأشياء تريد تحقيقها (زيادة المبيعات)، تأكد من أن هذه الأهداف كلها قابلة للقياس. لا يقل أهمية عن خطة التسويق هي النتائج. أنت بحاجة للتأكد من إنه يمكنك قياس ذلك حتى تتمكن من تحديد النجاح أو الفشل.

4.   الاستراتيجيات والتكتيكات :

استخدام اهداف التسويق كمخطط، و حدد الاستراتيجيات والتكتيكات التي سوف تستخدمها لتحقيق هذه الأهداف. وتشمل هذه الأنواع المختلفة من وسائل الإعلام التي تريد استخدامها، والإعلان أو ادوات التوعية المختلفة التي ستستخدمها. إقضى بعض الوقت فى البحث عن جمهورك و قم بتحديد أفضل طريقة للوصول إليهم. لا يمكن الوصول إلى كل عميل بنفس الطريقة.

5.   ميزانية التسويق :

هذا هو آخر و بمكن ان بكون أصعب جزء من الخطة. سوف تحتاج ميزانية التسويق لإحداث توازن دقيق بين أن تكون مرتفعة بما يكفي لإحداث تأثير، ولكن منخفضة بما يكفي كي لا تمحو صندوق بدء التشغيل.اجمع تكاليف التكتيكات التي هو موضحه في الخطوة 4. إذا كان لديك خيار العمل مع وسائل إعلام متعددة، اجمع عروض من عدد قليل بحيث يمكنك مقارنة خدماتهم مع عدم إغفال أهمية خطة التسويق الخاصة بك . إذا أحسنت، يمكن لخطتك للتسويق بسهولة أن تصبح نقطة تجمع لك ولموظفيك. شيء للسعي نحوه والنجاح فيه. ويمكن أيضا أن يكون وسيلة لتتمكن من التركيز إذا فى أي وقت تجد نفسك غير متأكد حول ما يجب القيام به بعد ذلك. خذ من الوقت ما يكفى لوضع خطة التسويق التي تعمل.

.المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 613 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2017 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,003,074