العوامل الخارجية و الداخلية التي تؤثر على الأعمال

مختلف العوامل الخارجية و الداخلية تؤثر بشكل كبير على نجاح الأعمال التجارية. في حين أنه من المستحيل عمليا السيطرة على العوامل الخارجية ، مثل الظروف الاقتصادية العالمية وتوافر رأس المال، يجب على الإدارة توجيه وإلهام العمليات الداخلية لضمان الوضع التنافسي في السوق. القدرة على التكيف والابتكار أمر حاسم لكسب حصة في السوق والبقاء في ظل المناخات الاقتصادية المتقلبة.

 العوامل الخارجية المؤثرة على الشركه :

العوامل الخارجية التي تملك أقوى تأثير على الشركات عادة ما تكون قانونية وسياسية واقتصادية. الشركات لا تعيش منعزله في فقاعة. الشركات وجدت كجزء من المجتمع، مما يجعلها مسؤولة وخاضعة للمساءلة من أصحاب المصلحة.

1. العوامل الاقتصادية :

أهم تأثير للعوامل الاقتصادية الخارجية على العمل هو مستوى القدرة التنافسية في السوق. هذا العامل يحدد مقدار الربح الذى يمكن للشركة تحقيقه. عوامل أخرى، مثل الطلب على السلع الاستهلاكية، و الضرائب, وأسعار الفائدة، تؤثر على الأعمال عن طريق تحديد عدد الناس الذين على استعداد لدفع نقودهم مقابل شراء ماتنتجه الشركه من منتجات او خدمات, وكم من الإيرادات الناتجة يجب أن تعطيها للحكومة كضرائب او رسوم.

<!--العوامل الاجتماعية :

العوامل الاجتماعية تحدد ما يمكن للأعمال التجارية القيام به وما لا يمكنها عمله. قد تتعرض الشركات التي تشارك في الحملات التسويقية ذات الإيحاءات الغير مقبوله فى المجتمع أو تسىء إلى موظفيها , او تضلل الجمهور بمعلومات كاذبه ـ للمقاطعة من الجمهور، و الهجوم من الإعلام و المقاضاه من المظمات الحقوقيه ..إلخ، وأشكال أخرى من رد الفعل العنيف الذى يدمر الشركه. وهكذا ،الأعراف الاجتماعية  تحدد قواعد غير رسمية للشركات يجب أن تعمل فى حدودها و تراعيها فى عملها.

<!--العوامل القانونية :

القوانين تحدد القواعد الرسمية التى يجب على الشركات الإلتزام بها. القوانين التجارية للتعامل مع المنافسة: على سبيل المثال، منع الاحتكارات؛ الحد الأدنى للأجور، الضرائب، الإلتزام بالاشتراطات الصحيه و الأمنيه و أمور أخرى. لأن العقوبات المفروضة على مخالفات الشركات شديدة لدرجة أن معظم الشركات تأخذ المسائل القانونيه بجديه كبيره.

<!--العوامل السياسية :

القضايا السياسية تأتي في بعض الأحيان كمؤثر مهم على أنشطة مجتمع الأعمال. الشركات غالبا ما تنفق ملايين الجنيهات للتأثير على صناع القرار السياسي لهذا السبب. كثير من اصحاب الأعمال يمارسوا السياسه لحمايه مصالحهم من اى قوانين قد تصدر غير مناسبه لهم او تؤثر على مكاسبهم.ايضا علاقات الدوله الخارجيه او القلاقل السياسيه تؤثر بشكل خطير على الأعمال داخلها.

<!--العوامل البيئية :

العوامل البيئية لها تأثيرات عميقة على طريقة عمل الشركات. توافر الموارد الطبيعية في منطقة معينة يحدد ما إذا كان يمكن أن تقام مشروعات تستفيد من هذه الموارد المتاحه. وجود تلوث يحدد ما إذا كان ذلك مكانا آمنا بالنسبة للشركات لوضع الموظفين في منطقة معينة. تنظيم القوانين البيئية يحظر على الشركات تلويث البيئه المحيطه بهم.

العوامل الداخلية المؤثرة على الشركة :

اذا كان يجب على الشركات تحمل الركود الاقتصادي، والشركات المتنافسة التى تأكل من حصتها في السوق .. الخ. فإن عليها ايضا موجهه العوامل الداخليه بجانب تلك العوامل الخارجيه التى تواجها. على الشركات الإهتمام ايضا بالتعامل مع العوامل الداخلية لتبقى على قيد الحياه. يمكن للقضايا الداخلية خلق العديد من المشاكل اكثر من العوامل الخارجيه. في بعض الأحيان، تتداخل العوامل الخارجيه و الداخليه معا.

<!--الكفاءة التشغيلية :

التنافس في السوق العالمية يتطلب وجود منتج أو خدمة مبتكرة، وتسعير عادل وخطة تسويقية ممتازة. تلبية هذه المعايير العالية، الكفاءة التشغيلية مطلوبة للحفاظ على تنافسية الأسعار. الأعمال التي تتمتع بإدارة جيدة لديها هدف مشترك لإلهام روح التعاون بين الإدارات.فوجود قيادة ديناميكية له أهمية قصوى لتشغيل تجارة مربحة في الأوقات الصعبة. المديرين الماليين عليهم ضمان ان يكون التدفق النقدي متاحا لدفع الرواتب والنفقات العامة. إدارة التسويق ترفع ايرادات المبيعات من خلال تطوير وسائل مبتكرة وفعالة لجذب العملاء للشراء. خارج فريق الإدارة , يجب على قسم الموارد البشريه ان يوظف المهنيين المؤهلين لجعل اداره الأعمال التجارية فى المنشأه ممكنه بنجاح.

<!--الموظفين :

معيار أخلاقيات العمل الذى يتبعه الموظفين في الشركة من القضايا الداخلية. إيجاد الأشخاص المؤهلين لشغل المناصب و تدريبهم بشكل مناسب من القضايا ذات الصلة الاخرى. نوعية الموظفين يؤثر على قدرة الشركة على الابتكار، و رضا العملاء، والإنتاجية والكفاءة. الموظفين أيضا من التكاليف الكبيرة للمنشأه. الشركات تنفق قدرا كبيرا من مواردها لتوظيف وتدريب واستبدال الموظفين.

<!--راس المال :

عامل آخر له تأثير كبير على الشركه هو نوعية الاصول الراسماليه التى تطلع اليها الشركه وتتناسب مع أموالها المتاحة. أن الاصول الراسماليه للشركة، مثل الأراضي والمعدات والمصانع يمكنها ان تحد من أو تعزز قدرتها على المنافسة مع الشركات الأخرى.

<!--السيوله النقديه :

امكانيه تخصيص النقدية التى تملكها الشركه من العوامل الداخليه المؤثره. التدفق النقدي يشير إلى قدرة الشركة على توليد الدخل ودفع فواتيرها عند ميعاد استحقاقها. يمكن للشركات ان تعرض التدفق النقدي لديها للخطر من خلال استثمار الكثير من المال في العمليات. الشركة يمكن أن تسيء أيضا اداره النقدية من خلال تراكم الكثير منه وعدم استثماره مرة أخرى في الأعمال. الحفاظ على تدفق نقدي دائم و متزايد مع انفاق متزن هو التوازن المطلوب لازدهار العمل.

<!--تأثير العوامل الخارجيه على الداخليه :

العوامل الخارجية تؤثر على كفاءه الشركة داخليا. على سبيل المثال، يمكن لحاله الركود الحاد فى الدوله ان يضعف من أرباح الشركة و يجبرها على تسريح العمال. وبالمثل، يمكن للتهديد خارجي من منافس ضخم يحد من مكاسب الشركه و يجعلها تشعر بالقلق إزاء استيلاء عدائي وشيك من هذا المنافس على الشركه. في هذه الحالة، يجب اتخاذ الاحتياطات الداخلية اللازمه ومعالجة الأسباب و ابتكار التنوع الضرورى لمواجهه المنافسه فى السوق للتخلص من التهديد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " العوامل المؤثره على النمو والربحية لتجارة التجزئة " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

Orchards-Azhar

01012719958 احمد عكاشة

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,033,237