واجبات المدير أو صاحب العمل لمنع المشاكل

عاده مناخ العمل الودى و روح الفريق السائده تمنع ظهور المشاكل فى معظم الاحوال. باتباع التوصيات الاتيه، ستساعدك على تجنب ظهور المشاكل فى المنشأه.

 

  •          لا تقدم وعودا لا يمكنك ان تفى بها :

يجب عليك إدارة توقعات الموظفين. على سبيل المثال، إذا كان دليل العمل يحتوى على سياسة ترقى و زيادات تدريجيه، يجب إتباعه حرفيا. لا تجعل من وعود مثل، "لديك وظيفة هنا حتى تتقاعد،" أو "بالطبع ستحصل على علاوات". سوف ستندهش مما يتذكره الموظفين حول حتى التصريحات العارضة فى مجال العمل ، ليس هناك شيء يسمى وعدا فارغا. يصاب الموظف بخيبة أمل تنعكس على أدائه و مدى إنتمائه للمنشأه.

  •        إنتبه لما يخصك :

لا داعى لمناقشات غير ملائمه حول حياة الآخرين الشخصية، لا تنتهك الشعور بالخصوصيه و تتعدى الحدود التى وضعها الآخرين لانفسهم. لا تسأل الموظفين عن دينهم، وظروفهم العائليه ، لماذا تأخروا فى الإنجاب، وما إلى ذلك .كما على المدير أن لا يتكلم عن خصوصياته مع مرؤوسيه. وهذا لا يعني، مع ذلك، أن صاحب العمل لا ينبغي أن يتحقق من رسائل البريد الإلكتروني للموظف وأجهزة الكمبيوتر حتى لا تستخدم فى الحصول على محتوى غير لائق.

  •        التعاون :

يجب على أصحاب العمل او المدير العمل مع موظفيه و ليس ضدهم . معامله العاملين على أنهم أعداء هى وسيلة مؤكدة لاشتعال المشاكل وهروب العاملين من عندك.  إذا كان الموظف لديه مشكلة، حاول ايجاد حل لها.  وإذا كان الموظف يشكو من معاملة غير عادلة خذ كلامه  على محمل الجد وتحقق منها، والتعامل مع المشكلة بجديه و حسم.

  •        لا تسخر من أحد :

لا تسخر من الآخرين فى الجنس اوالعمر او العجز، والعرق، أو اللون وما إلى ذلك وبالمثل، لا يجب الإستفراد بموظف لإغاظتة وتبادل النكات عليه . المزح المبالغ فيه يؤدي إلى مشاكل كبيره تفسد العلاقه بين العاملين. في حين أنه يمكن أن يكون على ما يرام الاسترخاء ببعض الفكاهه، لكن أحيانا يذهب المزح بعيدا وعلى المدير ان يبقى على المزح ضمن حدود مقبولة.  يجب على أصحاب العمل أن يستجيبوا لشكاوى الموظفين حول هذا السلوك، ليس من المقبول أن نقول للمتذمر انه او انها "تحتاج فقط لتعلم كيفية تقبل المزاح."

  •        استخدم الكلمات :

قل للموظفين كيف هو أدائهم! في كثير من الأحيان، يريد المديرأن يكون " لطيفا " و لا يريد أن ينتقد العاملين. لكن في بعض الأحيان، مع ذلك، يجب أن يكون قاسيا أكثر منه لطيف.  الأسوأ أن يواجه موظف بنقد حاد و يتهمه فجأه بالتقصير و يعاقبه دون منحه فرصة للتحسين، أو ينهى عمله ببساطة دون كلمة واحدة من التحذير؟ النقد البناء أداة ثمينة ترفع من معنويات الموظفين. إذا أطلعت الموظفين عن ما هو الخطأ، فإن الموظف قد يغير من سلوكه. 

  •  كن عادلا :

يجب على أصحاب العمل او المديرأن يكون منصفا عند التعامل مع الموظفين. يجب معامله الموظفين بالعدل و التساوى و لا تلعب لعبه التفضيل، حتى عندما يعتبر موظف "نجم" أو أفضل أداءا من غيره من زملاء العمل. يمكن للغيرة  ان تكون قوة مدمرة للغاية للعلاقات فى مكان العمل.

  •         لا تكن منتقما أو عاطفيا :

لا يوجد شيء مزعج أكثر لمدير من تهمة اساءه إستخدام السلطه أو المعاملة الغير العادلة للمرؤوسين.  ومع ذلك، يجب على أصحاب العمل مقاومة غريزة العودة للانتقام.  تحت هذا المعيار ، يمكن اعتبار مراجعة الأداء السلبي،مثل النقل من الوظيفة، أو حتى الاستبعاد من الإجراءات السلبية إذا لم يكن هناك ما يبرره . ولذلك، يجب على صاحب العمل الذي يتلقى الشكوى من التمييز توخي الحذر  و دراستها بدقه بشكل خاص حتى لا تكون شكوى كيديه للانتقام من  . كما يجب أن يحمى الموظف لاحقا من إنتقام مديره لشكواه.

  •         اتبع القواعد :

يجب على أصحاب العمل أو المديرالالتزام بسياسات المنشأه. إذا كان هناك استثناء يجب النظر فيها بعناية ويجب توثيق أسباب إتخاذ الاستثناء. كن أنت ملتزما سيلتزم موظفيك. لا تطالب بشىء لا تفعله.

  •        كن صادقا :

بعض المديرين لا يشعروا بالراحه فى المواجهة، وذلك بدلا من أن يقول للموظف عن السبب الحقيقي لعقابه أو نقله، يكتب تفسيرا أقل إيلاما و لكنه غير حقيقى.  الطريقة الأساسية لتحقيق ذلك هي من خلال اظهار ان السبب الذي قدم من قبل رب العمل كان خاطئا.  في حين أنه قد يشعر بعدم الارتياح، لكن قول الحقيقة من البداية هو في نهاية المطاف أقل من صداع المشاكل.

الخلاصة :
ليست هناك حلول مثالية لإدارة الموظفين، أنهم بشر، وعلى هذا النحو يمنهم التفكير والتصرف بشكل غير متوقع. من ناحية أخرى، يمكن استخدام الحس السليم، والعدالة، وحتى القليل من التعاطف لتقطع شوطا طويلا لتجنب المشاكل في مكان العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف يتجنب الموظف المشاكل في العمل " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د . نبيهه جابر
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1813 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,725,718