إداره التدفقات النقديه للمنشأه

إداره التدفق النقدى:ــ

إن السبب الرئيسى لفشل أى مشروع هو سوء إداره التدفق النقدى للمنشأه. إن الإداره السيئه للنقديه هى العائق الصعب لأى مالك مشروع. لذلك إن فهم المفاهيم الأساسيه للتدفق النقدى سيساعدك على التخطيط للمشاكل التى قد تظهر فى المستقبل.

النقديه مقابل تدفق النقديه:ــ

النقديه هى النقود الموجوده فى البنك أو داخل خزينه المنشأه. وهى لا تعنى المخزون داخل مخزن المنشأه أو أوراق القبض ( المستندات لدى المنشأه مقابل ما لها من نقود لدى الغير). هذه الأوراق يمكن تحويلها إلى نقود , ولكن لا يمكن إستخدامها لسداد الموردين , إيجار, مرتبات الموظفين ..إلخ.

كما يجب ملاحظه أن نمو الأرباح لا يعنى بالضروره وجود نقديه أكثر متاحه. الربح هو كميه النقود المتوقع تحقيقها خلال فتره محدده, بينما النقديه هى المال الذى يتحتم وجوده لتشغيل المشروع. مع مرور الوقت إن أرباح المنشأه تصبح قليله القيمه إذا لم يصاحبها تدفق نقدى إيجابى. الأرباح لا يمكن إنفاقها ولكن النقديه يمكن إنفاقها.

تدفق النقديه يشير إلى حركه النقديه الى داخل المنشاه أو إلى خارجها. مراقبه النقديه الوارده أو الخارجه من المنشأه هى من أهم واجبات إداره المنشأه. التدفق النقدى للخرج يشمل الشيكات التى تحررها شهريا لسداد المرتبات, الموردين, الدئنين..إلخ. أما التدفق النقدى الوارد يشمل النقديه التى تستلمها من العملاء, المقرضين,والمستثمرين..إلخ.

التدفق النقدى الإيجابى:ــ

إذا زاد التدفق النقدى الوارد من خارج عن الداخل, فإن الوضع النقدى للمنشأه يكون إيجابى. ويعتبر التدفق النقدى الإيجابى علامه جيده للحاله الماليه للمشروع (وطبعا ليست العلامه الوحيده على ذلك).

التدفق النقدى السلبى :ــ

إذا زاد التدفق النقدى الخارج من المنشأه عن الوارد, يكون التدفق النقدى للمنشأه سلبيا. وتشمل الأسباب لذلك عدم متابعه المخزون أو قدمه, التحصيل البطىء لمستحقات المنشأه لدى العملاء. فى هذا الوقت على المنشأه سرعه التصرف لتدارك الموقف وإلا ستصبح فى وضع خطير.

مكونات التدفق النقدى :ــ

يوضح كشف التدفقات النقديه المصادر والإستخدمات للنقديه وتنقسم إلى ثلاث مكونات :ــ

  •   التدفق النقدى للتشغيل :ــ

ويشار إليه برأس المال العامل. وهو الذى ينتج عن العمليات الداخليه, ويأتى نتيجه بيع المنتجات و الخدمات التى تبيعها المنشأه. وبما أنها تنتج داخليا فهى تحت إشراف ومراقبه مالك المشروع أو الموظف المسئول.

  •   التدفق النقدى للإستثمار :ــ

وهو ينتج داخليا للأنشطه غبر التشغيليه. وتشمل الإستثماراتفى المصنع والمعدات, أو فى الأصول الثابته اللأخرى, الخسائر الغير مرتجعه أو أى مصادر وإستخدامات للنقديه خارج العمليات المعتاده.

  •    التدفق النقدى المالى :ــ

وهو النقديه من وإلى المصادر الخارجيه , المقرضين, المستثمرين, وحمله الأسهم, القروض الجديده ,سداد القروض, إصدار سندات ودفع حصص الأرباح التى تدخل فى هذا الجزء من كشف تدفق النقديه.

كيف تمارس إداره جيده لتدفق النقديه :ــ

إن الإداره الجيده للنقديه تعتبر بسيطه وهى تشمل الآتى :ــ

  •   معرفه متى , أين , كيف ستظهر الحاج للنقديه.
  •   معرفه أفضل المصادر لتغطيه الحاجات الإضافيه للنقديه.
  •  كن مستعدا لمواجهه هذه الإحتياجات عند حدوثها بإقامه علاقات جيده مع البنك أو الدائنين .

إن نقطه البدايه لإداره جيده للتدفق النقدى هى وضع برنامج واضح لذلك. إن مالك المشروع الذكى يعرف كيف يضع خطه للمدى القصير ( أسبوع ,شهر ) لتغطيه الإحتياجات  من التدفقات النقديه عند حدوثها.كما يجب أيضا وضع خطه للمدى الطويل ( من 3 : 5 أشهر او سنه ) لمساعدتك فى وضع إستراتيجيه لمواجهه الإحتياجات النقديه دون أى قصور. كما أن الكشوفات القديمه تظهر كيف تم إستخدام النقود فى الماضى وكيف تحددت الإحتياجات وكيف تم مواجهه أى قصور نقدى فى الماضى.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أنواع الحسابات فى المشروع الصغير" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

المصدر: د . نبيهه جابر
  • Currently 145/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 2527 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,456,543