دكتور/ أحمد المزين

دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

سنتناول في هذا الموضوع بشكل موجز الفرق بين التهجين و الحقن و التجميل لسمك الزينة ، و سيكون هذا الموضوع عبارة عن عصارة ما اعرفه من هذا الجانب بالإضافة الى المعلومات المتوفرة من خلال الكتب المتخصصة في هذا المجال فإن اصبت فبتوفيق من الله و ان اخطات فمني ، و منكم التعديل و الإثراء .. و بسم الله نبدأ ..
في الحقيقة هناك الكثيرين من من لا يعرفون الفرق بين الألوان المكتسبة عن طريق العبث و التجميل بالحقن و بين التهجين و التعديل الوراثي في إنتاج الألوان الفريدة و الجديدة لأنواع سمك الزينة ..
حتى نعرف الفرق علينا ان نجيب فقط على هذين السؤالين ..
ما هو التهجين ؟ .. و ما هو الحقن و التجميل ؟ .
اولاً التهجين هو : مصطلح ارتبط ارتباطاً وثيقاً بعلم الأحياء وبالذات في دروس الوراثة وموضوعات تحسين النسل ، وكما هو معروف فإن المقصود بالتهجين في علم الأحياء هو عملية تزاوج تتم بين سلالتين ذات صفات معينة للحصول على سلالة جديدة ذات صفات أكثر جودة .
طيب الواحد يسأل .. ما دخل التهجين المتخصص في انتاج نسل من سلالتين بإنتاج الوان و اشكال جديدة للسمك في السلالة الواحدة ؟!!
الجواب : ان عملية التهجين هي البوابة التي من خلالها تم التوصل الى ما يعرف الآن بالتعديل الجيني ، و التعديل الجيني مرتبط ارتباط وثيق بالتهجين فبدونه لا يمكن ان يكون التهجين ، و تطويراً لهذه العملية تم استخدام التعديل الجيني للسلالة الواحدة بدل السلالتين من اجل انتاج الوان جديدة من خلال ما يسمى بالتعديل الوراثي مع الأحتفاظ بالشكل الأصلي للسمكة و العكس صحيح 

إن التعديل الجيني والتعديل الوراثي هما مصطلحان متردافان لمفهوم واحد ، حيث ان العوامل الوراثية تكون محملة على الجينات داخل الخلايا الحية ، وعليه فان الأسماك المعدلة جينيا هي الأسماك التي يكون احد مكوناتها البيولوجية قد تم انتاجه باستخدام التقنيات الحديثة للتكنولوجيا البيولوجية ( استخدام تطبيقات علم التقنية الحيوية في الانتاج ) والمقصود بالتعديل الوراثي هو نقل الجينات ذات المواصفات المرغوبة من كائن لاخر بهدف تحسين الجودة او زيادة الانتاج او مكافحة الامراض والافات.
التعديل الجيني و الوراثي لإنتاج الوان جديدة للأسماك هو بمثابة عملية انتاج الوان للسمك بشكل صحي يستطيع السمك ان يتوارثه عن طريق الحمض الننوي DNA من دون ان يعاني من اي اعراض جانبية بل من الممكن ان يكون السمك في حالة صحية افضل في مقاومة الأمراض و البكتيريا ..
و من هذه الأسماك هي سمكة الزرد التي تكلمنا عنها في موضوع مستقل و الموضحة في هذه الصور ..
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->اولاً لننظر الى السمكة بشكلها الطبيعي ..
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

و الآن للنظر الى شكلها بعد العديل الوراثي و كيف انها تعيش بشكل عادي و نرى كيف يطغي لونها على جميع جسمها لتحل مكان اللون الابيض المعدل ..
و الآن لنرى الفرق بين التهجين او التعديل الوراثي و الجيني و الجانب الآخر في المقارنة ..
ثانياً الحقن و التجميل هو : عبارة عن عملية تدخيل اللوان في سمك الزينة بشكل اجرامي ان صح التعبير لا يتناسب مع طبيعة السمكة و بأساليب مقززة و غير مراعية للآلام التي تعاني منها السمكة في هذه العمليات مما يعرضها للموت السريع و للأمراض كما يقلل من مقاومتها للعوامل الدخيلة على بيئتها فتكون بذلك عرضة للموت في احواض البيوت .. و تتم هذه العملية بـ 3 طرق و هي :

<!--الطعام الملون .. هو طعام معالج بأصباغ يتم إطعامه للسمك بحيث يعطيه صبغة أو درجة من اللون علماً بأن هذه الأصباغ المضافة للطعام تؤثر سلباً على نمو هذه الأسماك كما انها تختفي بمجرد التوقف عن اطعام السمكة هذه الاطعمة الملونة .

<!--الحقن بالألوان .. هو عبارة عن حقن السمكة تحت الجلد ليغطي مساحة معينه و ليس جميعها و يكون ذلك اما عن طريق الأبر او بالحقن المجهري عندما تكون في بداية نموها و الأمر المرير هنا ان في هذه الطريقة انه يجب ان يتم حقن السمكة عدة مرات حتى يطغى عليها اللون مما يعرضها للأم و يعرضها بشكل مباشر للأمراض او الموت السريع ..

3. الحرق الكيماوي : وهذه الطريقة هي اشد قسوة و اضل سبيلا حيث يتم تغطيس السمكة في مادة كاوية من اجل ازالة الطبقة الخارجية الواقية لجلد السمكة و من ثم يم تغطيسها في اللون او حقنها و بعدها يتم تغيطسها في مادة كيماوية اخرى تحفز الجلد على النمو ليس لحماية السمكة و انما لحماية اللون المضاف ، و هذه الطريقة تعد بمثابة تعذيب واضح يجب ان يمنع دولياً لكن للأسف انه مدروج تحت تصريح التجارب العلمية ..
و الآن دعونا نرى اشهر الأسماك التي تتعرض لهذا الأنهاك السافر و التي نجدها في اغلب احواض الزينة لجميع مربيي السمك على خارطة الوطن العربي بالذات ..
بعض انواع التيترا كما هو موضح

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

و بعض سمك الأوسكار Albino oscar fish كما هو موضح
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

و بعض من سمك الببغاء
<!--[endif]-->

<!--[endif]-->

و اما سمكة الـ Glassfish فهي الأكثر عرضة لهذا الأنتهاك انظر الى الصورة

قبل الحقن

بعد الحقن 

المصدر: موقع 2zoo
DrMezayn

د ./ احمد عبد المنعم المزين دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 2054 مشاهدة

ساحة النقاش

shabaangafrd

دائما مايمدنا د/ المزين بأفلام قيمة تثرى الموقع ونتمنى المزيد

د . احمد عبد المنعم المزين

DrMezayn
دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

547,514