دكتور/ أحمد المزين

دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

عالم الأسماك
Fishes World
تعتبر الأسماك أحد أعضاء مملكة الحيوان , وهي من الفقاريات vertebrates حيوانات تمتلك عمود فقري backbone , ويسمي أيضاً باسم spinal column , ويتكون هذا العمود من وحدات متشابكة تسمي الفقرات vertebrae وهي تركيب قوي ومرن يدعم الجسم والرسغ والأطراف كما أنه يحمي أيضاً أعصاب الحبل الشوكي spinal cord وتشمل الفقاريات الأسماك fish والبرمائيات amphibians والزواحف reptiles والطيور birds والثدييات mammals ) وتعيش الأسماك في الماء. 

ويزيد عدد أنواع الأسماك على عدد جميع أنواع الحيوانات الفقارية الأخرى التي تعيش في الماء وعلى الأرض معاً . وتختلف أنواع الأسماك اختلافاً كبيرًا في الشكل واللون والحجم . ومن الصعب الاعتقاد بأنها تنتمي لنفس المجموعة من الحيوانات. 
فمثلاً بعض الأسماك تشبه الكتل الصخرية lumpy rocks ، بعضها الآخر يشبه الديدان الملتوية wriggly worms . كما أن بعض الأسماك تبدو أجسامها مفلطحة مثل الفطائر pancakes ، وبعضها الآخر يمكنها نفخ أجسامها مثال البالونات. يتوافر في الأسماك جميع ألوان قوس قزح rainbow . فللعديد منها ألوان براقة مثل ألوان الطيور المبهجة . فمنها أسماك لونها أحمر أو أصفر أو أزرق أو أرجواني . وجميع هذه الألوان تشكل مئات الأنماط الجميلة من أشرطة ملونة وبقع مستدير بألوان زاهية

تعد سمكة الججوبى  goby أصغر الأسماك علي الإطلاق , وتعيش هذه السمكة في المحيط الهندي Indian  Ocean  ويصل طول هذه السمكة إلي واحد سنتيمتر وتسمي هذه السمكة علمياً باسم Trimmaton nanus وتنتمي إلي تحت رتبة الـ     Gobioiei ورتبة الـ Perciformes . أما أكبر الأسماك فهو قرش الحوت whale shark الذي ينتمي لعائلة الـ Rhincodontidae ورتبة الـ Lamniformes ويسمي بالاسم العلمي Rhincodon typus , ويصل طوله إلى 12م ( 40 قدم ) ووزنه إلى 15طنًا ( 14 طن متري metric tons = 1000 كيلو جرام ويساوي في الوحدات البريطانية 1016 كيلو جرام ) . ويتغذي الحوت علي الكائنات الحية المائية الدقيقة المسماة بلانكتون plankton ولا يسبب قرش الحوت أي ضرر لمعظم الأسماك والإنسان. 
أما أكثر الأسماك خطورة فيبلغ وزنها فقط بضعة كيلوجرامات مثل السمكة الحجرية القاتلة stonefish ( نوع من الأسماك الاستوائية البحرية ذات جسم مزركش , يستخدم كتمويه للبيئة الصخرية التي يعيش فيها , لهذه السمكو أشواك ظهرية قاتلة قادرة علي قذف السم , وتتبع جنس Synanceja ) ويمكن لهذه السمكة قتل الإنسان خلال دقائق عن طريق الأشواك السامة poisonous spines .
تعيش الأسماك في أي مكان يوجد به الماء. فتعيش الأسماك في المياه المتجمدة في القطب الشمالي وفي مياه الحارة بالغابات الاستوائية tropical jungles . وتعيش الأسماك أيضًا في جداول الجبال الهادرة roaring mountain streams وفي الأنهار الهادئة تحت سطح الأرض

تسافر بعض الأسماك في رحلات طويلة عبر المحيطات . ويقضي بعضها الآخر معظم حياته مدفونًا في الرمل أو في قاع المحيط . أغلب الأسماك لا تترك الماء أبداً . وعلي الرغم من ذلك فبعض الأسماك لديها القدرة علي البقاء حية لشهور طويلة في قيعان الأنهار الجافة.
وللأسماك أهمية كبرى للبشر . فهي تزود ملايين البشر بالغذاء ويصطادها محبو رياضة صيد السمك ويحتفظ بها الكثير من الناس باعتبارها حيوانات أليفة . وإضافة إلى ذلك ، فالأسماك دور بارز في حفظ التوازن في الطبيعة ؛ فهي تأكل النباتات والحيوانات وهي بدورها تصبح غذاء للنباتات والحيوانات . وبذلك تساعد الأسماك في حفظ ميزان العدد الكلي للنباتات والحيوانات على الأرض.

1.   
تشترك جميع الأسماك في ميزتين رئيسيتين هما :
 لها عمود فقري backbone ، ومن ثم فهي من الفقاريات vertebra

2.    تتنفس أساسًا بوساطة الخياشيم gills .
وتعد جميع الأسماك تقريباً من الحيوانات ذوات الدم البارد، cold-blooded أي أنها غير قادرة على تنظيم درجة حرارة الجسم التي تتغير بتغير درجة حرارة البيئة المحيطة بها

وإضافة إلى ذلك فللأسماك جميعها تقريباً زعانف fins . وتختلف كل الحيوانات المائية الأخرى عن الأسماك في ميزة من المميزات السابقة علي الأقل .
تبدو الدلافين Dolphins وخنازير البحر porpoises والحيتان whales مثل الأسماك ولها عمود فقاري وزعانف ولكنها من الثدييات (وهي الحيوانات التي ترضع صغارها علي اللبن وتتغطي الثدييات عادة بالفراء ولها أسنان أكثر تخصصاً تساعدهم علي القطع والمضغ ولها أنظمة عصبية متطورة ) وتتنفس الثدييات بالرئتين بدلاً من الخياشيم . وتعد الثدييات من ذوات الدم الحار warm-blooded , حيث تبقى درجة حرارة أجسامها دون تغيير حتّى وإن تغيّرت درجة حرارة الماء الذي تعيش فيه .يطلق على بعض الحيوانات المائية اسم أسماك fish في حين أنها لا تمتلك عموداً فقرياً backbone ولا تعد من الأسماك . هذه الحيوانات تشمل قناديل البحر jellyfish ونجوم البحر starfish .وتضم الأسماك الصدفية Shellfish ( تعبير دارج يصف مجموعة من الحيوانات غير الفقارية المائية والبحرية التي تكلك غطاء خارجي صلب أو صدفة shell ) وتضم هذه الأسماك الصدفية كائنات مثل السلجة Clams وسرطان البحر crabs والكركدن ( جراد البحر ) lobsters والمحار، oysters والمحار المروحي scallops والروبيان  shrimps و هذه الحيوانات تفتقر لوجود عمود فقري
كان ظهور أول سمكة علي وجه الأرض منذ حوالي 500 مليون سنة مضت . فكانت أول حيوان يمتلك عمودا فقرياً . ويعتقد بعض العلماء أن تلك الأسماك المبكرة هي أسلاف كل الفقاريات أخرى.
أهمية الأسماك The Importance of Fish
تعد الأسماك نافعة للبشر عن عدة جهات , فهي تمثل جزءاً أساسياً من حمية الناس في اليابان والنرويج . وفي كل البلدان الأخرى يأكل الناس الأسماك لتنويع وجباتهم. 
منذ آلاف السنين والبشر يتمتعون برياضة صيد الأسماك . ويحتفظ كثير من الناس بالأسماك علي اعتبار أنها حيوانات أليفة . وتلعب الأسماك أيضاً دوراً هاماً في حفظ التوازن الطبيعي 
الأسماك كطعام ورياضة Food and Game Fish :
تصنف الأسماك علي أنها من أكثر الأطعمة أهمية في قيمتها الغذائية . حيث تحتوي الأسماك علي البروتين protein كما هو الحال في اللحوم الأخرى . ففي كل عام يصطاد ملايين الأطنان من أسماك البكلاة ( البقلة ) cod ، والرنجة herring والتونة tuna وغيرها من أسماك المحيط التي يتم صيدها بشكل تجاري .
يتم الصيد بشكل تجاري أيضاً في المياه الداخلية حيث يتم صيد أسماك المياه العذبة freshwater التي تستخدم في التغذية مثل سمك الفرخ perch ( ومن أنواع الفرخ الشائع Perca fluviatilis والفرخ الأصفر Perca flavescens ) والأريوان = التراوتُ trout ( ينتمي الأريوان = التراوتُ إلي عائلة Salmonidae وجنس Salvelinus والتراوت الحقيقي التابع لجنس Salmo .
استدعت الأعمال التجارية الرائجة في صيد وتجارة الأسماك إلي إنشاء مزارع سمكية لتربية أنواع الأسماك المستخدمة في التغذية ،ففي أمريكا يربون أسماك السلور catfish والسالمون salmon والتراوت trout ,وفي بعض الأقاليم تربي أسماك المبروك  carp (يتبع هذا النوع من الأسماك عائلة Cyprinidae , ومن أنواع المبروك العادى  Cyprinus carpio والشبوط الاسطواني slender Asian koi المسمي علمياً باسم Cyprinus carpio haematopterus والمبروك الأوروبي المسمي علمياً باسم Cyprinus carpio ومبروك الحشائش  grass carp المسمي علمياً باسم Ctenopharyngodon idella و المبروك الاسود  المسمي علمياً باسم Mylopharyngodon piceus , و العنقد milkfish ( يتبع هذا النوع من الأسماك عائلة Chanidae ورتبة Gonorynchiformes ويسمي علمياً باسم  Chanos chanos )     ويربي مزارعو الأسماك، الأسماك في أحواض ponds  ويستخدمون طرقًا خاصة تجعل الأسماك تنمو لأحجام أكبر وبسرعة أكبر من نموها في البرية wild .
يقوم بعض الناس بصيد الأسماك لمجرد التسلية ، وكثير منهم يحبون السعي وراء أنواع أسماك الرياضة. وتتصف الأسماك التي تصاد للرياضة بروحها القتالية العالية التي تضيف الكثير من الإثارة والمتعة في صيدها. 
وتضم هذه الأسماك , أسماك المحيط العملاقة giant ocean fish مثل سمك المرلين marlin ( نوع من الأسماك ينتمي لعائلة Istiophoridae ورتبة Perciformes , ومنها المرلين الأسود الذي يسمي علمياً باسم Makaira indica والمرلين المخطط striped marlin المسمي علمياً باسم Tetrapturus audax , والمرلين الأبيض white marlin الذي يسمي علمياً باسم Tetrapturus albidus . وسمكة السيف swordfish ( سمكة تتبع عائلة Xiphiidae و تسمي علمياً باسم Xiphias gladius ) ، ومن أسماك المياه العذبة resh-water سمك الفرخ وتروتة قوس قُزح ( سبق الحديث عنها ) . وتُستخدم الغالبية العظمى من أسماك الرياضة أيضًا غذاء. 
الأسماك المفيدة الأخرى  Other Useful Fish :
بعض الأسماك مثل سمكة السنمورة anchovettas ( تنتمي هذه السمكة إلي عائلة Engraulidae ومن أنواعها النوع Engraulis encrasicholus والنوع E. ringens والنوع E. mordax ) , والـ menhaden ( تنتمي هذه السمكة إلي عائلة Clupeidae ورتبة Clupeiformes وتسمي علمياً باسم Brevoortia tyrannus ) يتم صيدها بشكل تجاري رغم عد صلاحيتها كغذاء للبشر , لكن هذه الأسماك تدخل في صناعة الغراء glue وأغذية الدواجن والمواشي و بعض المنتجات الأخرى. 

يستخدم العلماء السمك الذهبي goldfish ( تنتمي هذه السمكة لعائلة Cyprinidae وتسمي علمياً باسم Carassius auratus ) وغيره من أنواع السمك الصغيرة كحيوانات تجارب في الدراسات الطبية لأنها لا تحتاج إلى مكان كبير أو عناية كثيرة بالمقارنة بغيرها من حيوانات التجارب.
تستعمل بعض المواد الكيمائية التي تنتجها الأسماك كأدوية لعلاج أمراض البشر فمثلاً، تستخدم مادة كيميائية تنتجها الأسماك النفاخة puffers ( تنتمي هذه السمكة لعائلة Tetraodontidae ورتبة Tetraodontiformes لمعالجة مرض الربوasthma .
كما يستمتع كثير من الناس بتربية الأسماك في أحواض الأحياء المائية aquariums بمنازلهم , وتضم الأحواض المائية في المنازل أنواع من الأسماك مثل السمكة الذهبية goldfish وسمكة الـ guppy التي تنتمي لعائلة Poeciliidae وتسمي علمياً باسم Poecilia reticulate . 
الأسماك الضارة Harmful Fish : 
هناك أنواع قليلة من الأسماك التي تهاجم البشر أحيانًا , وتشمل هذه الأسماك أنواعاً من سمك القرش sharks , خاصة قرش ذي المطرقة hammerhead ( ينتمي إلي عائلة Sphyrnidae ومن أنواعه القرش ذي المطرقة العظيمة Sphyrna mokarran والقرش ذي المطرقة المجعدة والمسي علمياً باسم Sphyrna lewini والقرش ذي المطرقة الناعمة smooth hammerhead والمسمي علمياً باسم Sphyrna zygaena والقرش ذي الرأس العظمية والمسمي علمياً باسم Sphyrna tiburo , وأسماك القرش البيضاء white sharks ( ينتمي إلي عائلة Lamnidae ويسمي علمياً باسم Carcharodon carcharias ) والتي تهاجم السباحين عندما تثار . وهناك أسماك البراكودة Barracudas ( تنتمي لعائلة Sphyraenidae وجنس Sphyraena ومن أنواع النوع Sphyraena borealis والنوع Sphyraena barracuda والنوع Sphyraena argentea ) وأنقليس الموراي moray eels ( تنتمي لعائلة Muraenidae ورتبة Anguilliformes ) وهي تهاجم السباحين أيضاً عندما تثار .
كما أن بعض أنواع سمك البيرانة piranhas ( تنتمي لعائلة Characidae ورتبة Characiformes وجنس Pygopristis وجنس Pygocentris وجنس Pristobrycon وجنس Serrasalmus ) وهي سمكة متعطشة للدماء ذات أسنان حادة جداً .
إن أي مجموعة من الأسماك السابقة يمكنها تعرية لحم إنسان أو القاطور alligator ( ينتمي لجنس Alligator وعائلة Crocodylidae ويصنف أحيناً في عائلة منفصلة تسمي Alligatoridae وهناك القاطور الصيني Chinese alligator الذي يسمي علمياً باسم Alligator sinensis والقاطور الأمريكي American alligator الذي يسمي Alligator mississipiensis ) أو أي حيوان كبير خلال دقائق أو ثوانٍ معدودة .
بعض الأسماك الأخرى مثل السمك البحري الشعاعي اللاسع Stingray ( تنتمي الأنواع البحرية منها لعائلة Dasyatidae وتنتمي أنواع المياه العذبة لعائلة Potamotrygonidae ) والسمكة الحجرية stonefish ( تنتمي لعائلة Scorpaenidae ورتبة Scorpaeniformes ومن أنواعها النوع Synanceia verrucosa والنوع Californian rockfish والنوع Scorpaena guttata ) تمتلك أشواك سامة poisonous spines تسبب الضرر أو حتى تقتل أي شيء يقابلها .
s ) والأسماك النافخة puffers وبعض الأنواع السامة الأخرى يمكنها أن تسبب المرض أو الموت إذا أكلت .
لقد تحولت بعض أنواع الأسماك إلي آفات عندما تم توطينها في أماكن معينة من البحار . ففي أمريكا الشمالية مثلاً ، أدخل الأنقليس البحري sea lampreys ( ينتمي لعائلة Petromyzontidae ورتبة Petromyzontiformes ويصنف تحت اسم Petromyzon marinus ) إلي البحيرات العظمى وكذلك السلورة الآسيوية catfish الذي أدخل إلى المياه الداخلية في فلوريدا أصبحا يهددان الأسماك المحلية .
دور الأسماك في التوازن الطبيعي
Fish in the Balance of Nature 
كل الأسماك في بيئة معينة مثل البحيرات أو مناطق عينة من المحيطات تخلق في مجموعها مجتمع سمكي fish community . يعد هذا المجتمع السمكي جزء من نظام تنتقل فيه الطاقة من شيء حي إلي آخر في شكل نوع من الغذاء . 
يطلق على هذا النظام اسم السلسلة الغذائية food chain . ويبدأ كل من في هذه السلسلة غذائية بالطاقة المستمدة من ضوء الشمس. 
حيث تستخدم النباتات والكائنات الأخرى التي تقوم بعملية البناء الضوئي photosynthetic organisms هذه الطاقة لصنع غذائها. 
وفي البحر أو المياه العذبة تعد الأنواع الأكثر أهمية هي البلانكتون plankton وهي الكتلة ضخمة من الكائنات الحية الصغيرة جداً التي تنجرف قرب السطح. 
تتغذى بعض أنواع الأسماك علي البلانكتون plankton وهذه الأسماك تتغي عليها أسماك أخري فيما بعد. وهذه الأسماك قد يأكلها الإنسان أو الطير أو الحيوانات والبعض منها يموت بشكل طبيعي ويغرق في الماء ويتحلل , وهذه المواد المتحللة تزود النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى التي تعيش في الماء بالغذاء .
يشكل كل مجتمع سمكي جماعة سمكية طبيعية أكبر من كل الكائنات الحية الموجودة في منطقة ما .
يشتمل أي مجتمع طبيعي على العديد من السلاسل الغذائية food chains ، التي تدعي سوياً الشبكة الغذائية food web. . وتشترك الأنماط الغذائية المعقّدة الداخلة ضمن شبكة غذائية في حفظ أي من أشكال الحياة من تزايد أعدادها بشكل يهدد التوازن الطبيعي . وبهذه الطريقة ، تتم المحافظة على التوازن الطبيعي.
قد يتعرض التوازن في مجتمع ما للاضطراب إذا تم تدمير عدد كبير من نوع واحد

المصدر: منتدي الأسماك Fish Forum
DrMezayn

د ./ احمد عبد المنعم المزين دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 2641 مشاهدة

ساحة النقاش

د . احمد عبد المنعم المزين

DrMezayn
دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

547,439