أعلن مصطفى السيد، محافظ أسوان أن إنتاج بحيرة ناصر من الثروة السمكية وصل إلي 16.3 ألف طن من الأسماك الطازجة، وذلك في الفترة من أول يناير 2011، وحتى نهاية العام الماضي بزيادة قدرها 7 % عن نفس الفترة في عام 2010. 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لتنمية الثروة السمكية ببحيرة ناصر بحضور الأستاذ الدكتور محمد فتحي رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية والمهندس سعيد طه، رئيس هيئة تنمية بحيرة ناصر. 

قال المحافظ: "إن شرطة المسطحات ومباحث التموين نجحا في ضبط 7.5 طن من الأسماك المهربة خلال النصف الأخير من العام الماضي، بجانب نجاحها في ضبط 9 مراكب ومواتير صيد، وأيضاً 8 سيارات تهريب و 4 موازين و 1400 متر غزل شباك مخالف كان يستخدم في الصيد الجائر، بالإضافة إلي 16 متهما تم تحرير محاضر لهم وإحالتهم للنيابة العامة. 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد فتحي علي، أن هناك خطة طموح للوصول بإنتاج بحيرة ناصر من الأسماك إلي 35 ألف طن سنوياً وذلك بفضل "التنسيق الجيد" مع جمعيات الصيد والجهات الأمنية للوقوف أمام محاولات تجريف الثروة السمكية. 

ولفت المحافظ إلي أن موافقة وزارة البيئة علي تقنين صيد التماسيح بدلاً من منع صيدها بعد تكاثرها بصورة تهدد تنامي الثروة السمكية، حيث جار عمل حصر لأعداد التماسيح بالبحيرة من خلال التعاون مع مركز بحوث علوم البحار تمهيداً لإنشاء مزارع خاصة بالتماسيح داخل مسطح البحيرة لاستثمارها بالشكل الذي يحقق عائداً اقتصادياً كبيراً. 

وفي السياق ذاته كشف طه أنه سيتم إطلاق 5 ملايين زريعة أسماك خلال هذا الشهر من خلال المفرخات السمكية بتكلفة تصل إلي نصف مليون جنيه، وهو الذي سيسهم بدوره في دعم المخزون السمكي داخل البحيرة.

 أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

المصدر: بوابة الأهرام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2012 بواسطة DrMFOsman

ساحة النقاش

دكتور/ محمد فتحى عثمان

DrMFOsman
أستاذ تغذية الأسماك - جامعة عين شمس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,586