أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

الأمراض التى تصيب الجلد والريش فى الحمام

ترجمة

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

1- الطفيليات الخارجية الشائعة في الحمام Ectoparasites are common in pigeons

القمل والعث وذبابة الحمام من الطفيليات التى تسبب أضرار فى الريش و تهيج الجلد والأرق داخل القطيع. العلاج: الرش باستخدام البيرثرين pyrethrin، ايفرمكتين أو موكسيدكتين ivermectin or moxidectin وهي من العلاجات الفعالة.

2- جدري الحمام Pigeon pox

يحدث المرض نتيجة الاصابة بفيروس جدرى الحمام pigeon poxvirus، وتتواجد أعراض الاصابة فى صورتين هما 1) الصورة الجافة dry form والتى تسبب بثرات على اجزاء منفصلة عن الجسم مثل المنقار والجفون – 2) الشكل الرطب wet form – وهو أقل شيوعاً ويظهر فى صورة بثرات فى البلعوم. يتم تحديد الأعراض عن طريق سلالة الفيروس، وطريقة الانتقال والعمر والأنواع وصحة الطيور المصابة. معظم البثرات تلتئم في خلال 3 – 4 اسابيع على الرغم من أن بعض البثرات يمكن ان تستمر لعدة أشهر. على الرغم من أن هذا المرض محدد ذاتياً الا ان البثرات قد تصبح معدية ومؤلمة، ويمكن أن تتداخل مع الأكل والتنفس والرؤية. يتم استخدام المضادات الحيوية والمطهرات لعلاج البثرات حيث ان ازالتها بقوة قد يؤدى الى حدوث ندب وتشوهات.  الفيروس مستقر بيئيا، ويمكنه البقاء على قيد الحياة لسنوات في رسمال العضوى المجفف. يمكن للفيروس ان يدخل الجسم من خلال الأغشية المخاطية أو الجروح الموجودة فى الجلد كما أنه غير قادر على اختراق الطبقة الظهارية السليمة. ويمكن أن ينتقل الفيروس مباشرة من خلال الطيران القتال أو نقر الريش أو تزييت الريش preening  وخلافة او أو بشكل غير مباشر عن طريق الحشرات الماصة للدم على سبيل المثال البعوض. يبقى الفيروس إما عند نقطة الدخول، مما يسبب العدوى الموضعية، أو ينتشر دمويا على الكبد ونخاع العظام، مما ينتج عنه العدوى الجهازية. فترة الحضانة 7-9 أيام.

 الوقاية: عزل الطيور المتضررة، وتقليل الطيران ومكافحة الحشرات الماصة للدم. توفير لقاح حي موهن. وينبغي فقط تطعيم الطيور التي تزيد عمرها عن 6 أسابيع. و بعد التطعيم بمدة 4-6 اسابيع يتم تطعيم الطيور الاخرى المصابة وتستثنى من السباقات (وبالتالي، يجب إعطاء التحصين قبل 6 أسابيع على الأقل من بداية موسم السباق). في حالة التحصين في مواجهة تفشي المرض لا ينبغي تحصين الطيور التى تظهر بثرات.

3- الخلايا الجلدية Dermatophytes

(Trichophyton megnini فطر ممرض ينمو على الجلد والأغشية المخاطية والشعر والأظافر والريش، وغيرها من أسطح الجسم مما يتسبب في القوباء الحلقية ringworm (مرض جلدى) والأمراض ذات الصلة) تؤثر عادة على الجلد غير ريش، مما تسبب في بقع رمادية سميكة. العلاج المنهجي (على سبيل المثال غريسيوفولفين griseofulvin) يمكن أن يتم الغسيل مرتين أسبوعيا مع إنيلكونازول enilconazole أو ميكونازول miconazole.

4- Cutaneous mycobacteriosis

ينظر أحيانا إلى الفطريات الجلدية على أنها عقيدات فاسدة، وعادة ما تكون في جلد طائر رقيق.

5- Iatrogenic feather lesions

آفات الريش العلاجية المنشأ وتظهر عندما يتم التعامل مع الحمام باستخدام بينزيمادازول أنثيلمينثيك (مثل الفينبندازول) أو بيريميثامين بوتنتياتد سلفوناميدس وذلك لزيادة نمو وصحة. تصبح الريشة المتضررة هشة وسهلة الكسر. استخدام الكورتيزون (الذي يعطى أحيانا من قبل مربي الحمام المضللين على أنه "ستيرويد") قد يسبب "خطوط التوتر" التى تظهر فى الريش.

6- اصابات الصدمة Traumatic injuries

وتحدث هذه الاصابات أحيانا بعد هجوم الصقور أثناء الطيران، أو بعد الاصطدام مع الأسلاك أو الطيور الأخرى. وعادة ما تكون هذه الإصابات قابلة للجراحة أو العلاج وفقا لتقدير الطبيب البيطري.

7- الاورام الجلدية Cutaneous neoplasia

وينظر أحيانا إلى الأورام الجلدية، ويبدو أن الورم الليفي Fibrolipomas شائع بشكل خاص فى الحمام.

المصدر: Brown D. A guide to pigeons, doves and quail: their management, care and breeding. Australian Birdkeeper Publications, South Tweed Heads, NSW. 1995
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

493,405