أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

زيت النخيل الاحمر (سؤال وجواب)

اعداد وترجمة

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

 

ما هو زيت النخيل الاحمر وما هى مكوناتة؟

يتم استخراج زيت النخيل من نوعين من فاكهة نخيل الزيت: إلياس غينينسيس Elaeis guineensis، وهو شائع في المناطق الأفريقية، و إلياس أوليفيرا Elaeis oleifera ويوجد في أمريكا الجنوبية. ويعتبر زيت النخيل جزء من النظام الغذائي للسكان الأصليين، وفى الوقت الحاضر، أصبح ثاني أكبر محصول للنفط المتداول في العالم، بعد الصويا، فى كل من ماليزيا واندونيسيا المنتجين الرئيسيين. يحتوي زيت النخيل على كميات عالية من الدهون المشبعة والفيتامينات ومضادات الأكسدة مما يجعله مثالي للطبخ. يحتوي زيت النخيل على حوالي 50 في المائة من الدهون المشبعة (ومعظمها حمض الأوليك)، و 40 في المائة من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، و 10 في المائة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. اللون الاحمر لزيت النخيل يرجع الى صبغات الكاروتينات مثل بيتا كاروتين والليكوبين وهى نفس الصبغات التي تعطي لون الجزر والطماطم ولكن مستويات كاروتين يالزيت اعلى 15 مرة من الجزر و 300 مرة من الطماطم، ولهذا السبب يعتبر زيت النخيل أفضل مصدر للبيتا كاروتين وألفا كاروتين، وكلاهما مولدات لفيتامين A. و يحتوي زيت النخيل أيضا على 20 كاروتين أخرى، وكذلك العناصر بعض الغذائية مثل فيتامين E، وخاصة توكوترينول و فيتامين ك ومركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية.

هل هناك زيت نخيل عديم اللون؟

إذا كنت ترى زيت النخيل عديم اللون (المعروف أيضا باسم زيت النخيل الأبيض)، فهذا يعني أنه تم معالجتها، وعدم وجود لون يعني أنه تم تجريده من معظم خصائصه الغذائية.

ما هى فوائد زيت النخيل؟

وقد وجدت الدراسات أن زيت النخيل غير المكرر يلعب دورا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. في إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة البريطانية للعلوم الطبية الحيوية، أفادت التقارير أنه على الرغم من ارتفاع مستويات الدهون المشبعة في زيت النخيل، فإن الزيت لم يسهم في تصلب الشرايين. ومادة التوكوترينولس الموجودة في زيت النخيل تساعد أيضا على دعم القلب ضد الإجهاد، مما يشير إلى خصائص وقائية ضد أمراض القلب. فوائد القلب والأوعية الدموية الأخرى المرتبطة باستهلاك زيت النخيل تشمل: تحسين الدورة الدموية - تنظيم مستويات الكوليسترول - انخفاض ضغط الدم. وتشير الدراسات إلى أن خصائص مضادات الأكسدة في زيت النخيل تساعد على منع أنواع مختلفة من السرطانات. وفقا للنتائج، توكوتريينولس تظهر خصائصها المضادة للأكسدة وتساعد في تثبيط تطور سرطانات الجلد والمعدة والبنكرياس والرئة والكبد والثدي والبروستاتا والقولون، وغيرها من أنواع السرطان. كما تم العثور على بعض مضادات الأكسدة في زيت النخيل التى تساعد على منع خمول الجهاز العصبي عن طريق وقف المواد الحرة الناتجة عن الاكسدة والتي تضر بأنسجة المخ والأعصاب، وتعزيز الدورة الدموية، مما يزيد من حمايتك من أمراض مثل مرض الزهايمر، مرض باركنسون، وغيرها من الحالات العقلية. وتشير أدلة إضافية أيضا إلى أن زيت النخيل يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة المناعة وتعزيز العظام والعين والفم والرئة والجلد، وصحة الكبد. كما زيت غني بالزيت، زيت النخيل يساعد على توفير الطاقة وتعزيز امتصاص المواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون مثل الفيتامينات A، D، و E.

ما هى استخدامات زيت النخيل؟

تشمل بعض استخدامات زيت النخيل الأحمر ما يلي:

الطهي: على غرار زيت جوز الهند، زيت النخيل مقاوم للحرارة مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى. استقرارها أيضا يجعل من السهل لتخزينها في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر.

مكسبات طعم: يستخدم زيت النخيل كعنصر في الحساء والصلصات، أو التوابل في أطباق معينة.

مكمل غذائي: زيت النخيل لديه نكهة مميزة

مستحضرات تجميل: يتم إضافة زيت النخيل إلى الصابون والمنظفات ومستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات المنزلية

مرطب الجلد: زيت النخيل مفيد لصحة الجلد ويضاف إلى عدد من منتجات العناية بالبشرة.

الوقود الحيوي: زيت النخيل يتحول بسرعة إلى مورد للديزل الحيوي وكوقود في المحطات الكهربائية.

هل زيت النخيل آمن وما هى اثارة الجانبية؟

استهلاك زيت النخيل الأحمر آمن، حتى بكميات كبيرة. ليس له أي آثار جانبية مشابهة لتلك التي يسببها الادوية والعقاقير ويرجع سبب ذلك الى تكوين زيت النخيل، فإنه يتم تمثيلة بشكل أكثر فعالية مع الغذاء، لذلك هناك أقل خطر من وجود مشاكل في البطن أو الأمعاء. ومع ذلك، فإن التحذير الطفيف هو عندما تستهلك كميات كبيرة من الزيت فقد يحدث اصفرار الجلد، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات الكاروتين في الزيت، ولكن الجانب المشرق الذى يعنية هذا التغيير الطفيف هو الحماية الخاصة ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. استخدام الزيت فى الدهان الموضعى من الممكن أن يسبب تحول البشرة الى اللون المصفر البرتقالي، على الرغم من أن هذا يمكن إزالتها عن طريق الغسيل، بقع زيت النخيل على الملابس هو أكثر صعوبة فى ازالتها.

هل يتم استخدام زيت النخيل الاحمر فى مصر؟

نعم يستخدم فى العديد من المصنعات الغذائية مثل الجبن والبسكويت ولكنة لا يستخدم على نطاق واسع

ما هى الكمية التى يتم استيرادها؟

 

يتم استراد حوالى 300 طن من زيت النخيل الاحمر سنويا

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

508,416