أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

الدجاج ككائن نموذجي

Chicken as Model Organism

ترجمة

د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

الدجاج لديه تاريخ طويل وفريد ككائن نموذجي. وكان أول حيوان يظهر فيه الوراثة المنديلية Mendelian inheritance للصفات. وقد تم منح الاكتشافات العلمية التي أجريت على الدجاج كنظام تجريبي في علم البيولوجى وعلم الفيروسات وعلم المناعة جوائز نوبل.  تمتلك الدواجن عددا من المميزات التي تجعلها مناسبة بشكل خاص لدراسة العلاقة بين الوراثة والشكل المظهرى:

أولا: هناك تنوع كبير في الاشكال المظهرية مثل لون الريش والجلد وتكوين الجسم وخصائص الإنتاج مما يتيح توفير المواد لتشريح الآليات الوراثية الكامنة وراء الاختلافات المظهرية

ثانيا: الدجاج رخيص الثمن وسهل التربية مما يسمح ببناء مواد منسبة كبيرة لفصل الصفات المرغوبة

ثالثا: جينوم الدجاج لديه معدلات إعادة تركيب عالية high recombination rate  مقارنة بالعديد من أنواع الثدييات

رابعا: يتم تقاسم العديد من الطفرات الكامنة وراء الصفات بين سلالات الدجاج بسبب تدفق الجينات gene flow  والتاريخ الحديث من خلق سلالة history of breed creation

خامسا: هناك تنوع وراثي مرتفع داخل تجمع الجينات gene pool فى الدجاج

توفر النقاط الأربع الأخيرة ظروف ممتازة للتحليل الوراثى القوى لتحديد العلاقات التركيب الوراثى والشكل الظاهرى. تحديد بعض الجينات الكامنة وراء التباين الهائل في النمط الظاهري للدجاج له أهمية كبيرة لأنه يمكن استخدامها فى المستقبل لتحسين الحيوانات المستأنسة وأيضا كما يمكن أن توفر معلومات عن وظيفة الجينات orthologous genes  في الفقاريات.

 

 

المصدر: Genetic and Genomic studies in chicken, Jonas Eriksson
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

429,558