أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

ميكوبلازما الطيور

ترجمة واعداد

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

undefined

تعتبر الميكوبلازما من الأمراض الاقتصادية الهامة فى الطيور، حيث يتسبب هذا المرض فى انخفاض إنتاج البيض و زيادة نسبة النفوق وارتفاع التكاليف المستخدمة فى الادوية بالإضافة الى تلوث الذبائح. ومن الممكن تقليل اعراض هذا المرض من خلال تطبيق برامج كافية ومحددة للتحكم ومنع الإصابة به. ويوجد العديد من الميكوبلازما الممرضة pathogenic mycoplasmas منها الميكوبلازما جاليسبتكم (MG) والميكوبلازما سينوفيا (MS) وهما الأكثر أهمية، وينتمون الى فئة الرخصيات class Mollicutes (mollis = طرى & cutes = جلد)، و هي صغيرة جدا بدائية النواة (0.25 - 0.5 ميكرومتر). ومن اهم خصائصها الرئيسية عدم وجود جدران الخلايا، وتحدد فقط من خلال غشاء البلازما. تميل الأنواع المسببة للأمراض مثل MG و MS إلى النمو ببطء (بعد 3-10 أيام عند 37 درجة مئوية على الاجار). بالإضافة إلى ذلك فأن MS تتطلب وجود NAD (نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد) لتنميتها. ومع ذلك، يجوز للميكوبلازما غير الممرضة مثل mycoplasma gallinuarm وكذلك mycoplasma gallinaceum أن تقوم بتطوير مستعمراتها خلال يوم واحد. ومن المعروف أن الإصابة بالميكوبلازما MG تسبب ما يعرف باسم "أمراض الجهاز التنفسي المزمنة" CRD في الدجاج و 'التهاب الجيوب الأنفية المعدية " في الرومي. في حين قد تسبب الميكوبلازما MS تلف الاكياس الهوائية المرتبطة بالالتهابات الفيروسية.

 

الإمراضية والمناعة Pathogenicity and Immunology

يمكن للميكوبلازما الهروب من الآليات الدفاعية المناعية للعائل host defensive immune mechanisms عن طريق استخدام التباينات العالية المتكررة من البروتينات السطحية surface proteins. كما يمكنها الاختفاء من دفاعات العائل بغزو الخلايا وهو ما قد يفسر العدوى المزمنة على الرغم من ردود الفعل القوية للجهاز المناعى. البوابة الطبيعية للأصابة بميكوبلازما MG هو الجهاز التنفسي العلوي و قد تنتشر العدوى إلى الحويصلات الهوائية وقناة البيض بالاضافة الى زيادة مستعمرات MG فى خلايا العائل والتى تعتبر من أكثر العوامل أهمية فى حالة الاصابة. و قد تحفز الإصابة الافراج عن الحبيبات المخاطية mucous granules تليها دمار وتقشير الخلايا الظهارية المهدبة nonciliated epithelial cells. وتلعب الاستجابة المناعية الخلطية humoral immunity دورا هاما في الحماية ضد العدوى بـ MG عن طريق إنتاج الأجسام المضادة فى الجهاز التنفسي، والتي تمنع التصاق البكتيريا بالخلايا الظهارية epithelial cells فى القصبة الهوائية. من ناحية أخرى، يمكن أن تشارك الاستجابة المناعية الخلوية cellular immune response عن طريق قمع أو تحفيز الخلايا الليمفاوية البائية B cells والخلايا التائية T cells.

 

الأعراض السريرية Clinical signs and Lesions

تؤثر الميكوبلازما MG على معظم الدجاجات فى القطيع، بينما يتباين حدة الاصابة وفترتها اعتماداً على العديد من العوامل، ويلاحظ ان شدة الاصابة وطول فترتها ترتبط بشهور الشتاء الباردة كما ان الطيور الصغيرة فى العمر young birds اكثر تأثرا بالإصابة مقارنة بالطيور الناضجة adult birds. ومن الأعراض السريرية المصاحبة للاصابة بالمرض التهاب القصبة الهوائية tracheal والرشح nasal discharge والكحة coughing كما هو مبين فى الصورة رقم (1). فى قطعان إنتاج البيض يشاهد انخفاض حاد فى الانتاج حتى يصل الى اقل مستوى ممكن. فى قطعان دجاج التسمين يحدث انتشار المرض بعد اربعة أسابيع من العمر. الأعراض السريرية وتكرارها تكون اكثر وضوحاَ فى الطيور الصغيرة السن مقارنة بالطيور الناضجة. الانتشار الحاد للمرض يسبب نسبة مرضية عالية morbidity بالاضافة الى ارتفاع نسبة النفوق فى قطعان التسمين نتيجة تكرار الاصابة. الاصابة بالميكوبلازما MS تسبب كساح lameness وورم المفاصل swelling of joints والتهاب الصدر breast blisters.

 

هناك بعض التعقيدات التى يمكن ان تحدث فى وجود بعض العوائل الاخرى مثل النيوكاسل Newcastle disease والتهاب القصبة الهوائية infectious bronchitis والتى ربما تساهم فى انتشار الاصابة بمرض الميكوبلازما MG. الايشريشيا كولاى E. coli من الكائنات الدقيقة المعقدة الاكثر تكرارا. حيث انه ليس من السهل اصابة الاكياس الهوائية بدون وجود اصابة سابقة بالمبكوبلازما MG سواء بصورة فردية أو متداخلة مع الاصابة بمرض النيوكاسل ومرض الجمبورو. يعتبر الرومى اكثر حساسية للإصابة بمرض الميكوبلازما مقارنة بالدجاج ويحدث تطور سريع للأعراض السريرية للإصابة وتشتمل على التهاب الجيوب الانفية sinusitis و الاصابة التنفسية respiratory distress و ضعف النشاط depression و أنخفاض كمية الغذاء المأكول decreased feed intake بالاضافة الى انخفاض الوزن weight loss .

المصدر: مقال مترجم
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 225 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

362,867