أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

الأمراض البيئية و العادات السيئة Environmental diseases and Vices

تحدث الامراض البيئية عادة نتيجة وجود كميات كبيرة من الطيور فى منطقة محددة ومغلقة. اما العادات السيئة Vices فهى نماذج السلوك غير الطبيعية والتى تؤدى الى حدوث جروح للطيور مصاحبة بخسائر مالية.

اضرار ارتفاع درجة الحرارة Heat prostration

 

الطيور الأكبر سنا (أكثر من 5 أسابيع) والناضجة (خصوصا السلالات الثقيلة) تكون اكثر حساسية لدرجات الحرارة العالية المصحوبة برطوبة عالية. حيث تفتقر الطيور الى وجود الغدد العرقية، وتعتبر الطريقة الوحيدة التى تستخدمها الطيور فى التبريد عن طريق التنفس السريع من الفم وهو شكل من أشكال التبريد التبخيري كما انها تقوم بفتح الاجنحة على الجانبين وذلك لزيادة مسطح السطح المعرض للهواء الخارجى  للتخلص من الحرارة الزائدة. عندما تقترب درجات الحرارة الخارجية من 100 درجة فهرنهيت وتصل نسبة الرطوبة الى 90% فان ذلك يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة جسم الطيور وانخفاض استهلاك العلف وزيادة استهلاك المياه بالاضافة الى تدهور انتاج وجودة البيض مع حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية داخل جسم الطائر وفى حالة استمرار الارتفاع فى درجة الحرارة فان ذلك يؤدى الى ارتفاع معدلات النفوق. وفى هذه الحالة يجب بذل جميع المحاولات التى تخفف من حدة ارتفاع درجات الحرارة على الطيور من خلال تركيب مراوح اضافية وكذلك عزل المبانى وطلائها بلون ابيض لعكس اشعة الشمس كما يمكن تركيب رشاشات مياه على السطح او الستائر الجانبية وذلك لتبريد المسكن. كما يمكن استخدام التبريد بالزاز والذى يقلل الى حد كبير من درجات الحرارة داخل المسكن ولكن يجب مراعاة نسبة الرطوبة. كما يمكن استخدام نظام التهوية بالانفاق وتوفير المياه الباردة للطيور مع اضافة فيتامين سى والاسبرين لتقليل الاجهاد الحرارى. زيادة كثافة الغذيات بالاضافة الى زيادة مستوى الطاقة والبروتين فى العلائق وتتم التغذية فى الصباح الباكر او فى الاوقات المتأخرة من النهار. 

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 216 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

850,896