أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

الخصائص الفسيولوجية للإبل

تتميز القناة الهضمية  للإبل بكفاءة عالية في هضم المواد الغذائية مقارنة مع بعض المجترات الأخرى مثل الأغنام والأبقار كما أن لها القدرة على امتصاص المواد الغذائية من الكرش حيث يتم امتصاص الماء والأملاح وتحويل اليوريا بواسطة الأحياء الدقيقة الموجودة بالكرش اإلي بروتينات ميكروبية يستفيد جسم الحيوان من الفائض منها. تتميز الإبل في طريقة رعيها بالتقاط الأجزاء العليا من النباتات والأشجار الصجراوية مما يساعد في المحافظة على المرعي و منع تدهوره بعكس الأغنام و الماعز. يعتبر الجمل من أشهر الحيوانات الصبورة على الجوع والعطش وحتى في الأوقات الحارة. ولقد أوضحت بعض الدراسات في مصر اأن الجمل الذي لا يعمل يمكن أن يتعود الشرب مرة واحدة كل أسبوعين في الصيف وأطول من ذلك إذا توفرت نباتات المراعي الغضة في الشتاء والربيع.

وفي دراسة اأخرى في السودان تمكن جمل عمره خمس سنوات اأن يعطش لمدة 51 يوماً في العراء خلال شهري أكتوبر ونوفمبر على علائق جافة فقط ولكن في هذه الفترة فقد 37 % من وزنه وانعدمت شهيته للطعام في النهاية. وكذلك لوحظ ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء ونقص كريات الدم البيضاء إلا أن حجم كريات الدم الكلية لم يتغير وهذه من الخصائص الهامة للجمل التي تجعله فسيولوجياً متأقلما مع العطش بالإضافة اإلى شكل الكريات الحمراء الذي يجعلها تقاوم الانفجار عندما يشرب الحيوان بعد تعطيشه لفترات طويلة.

ومن جهة ثانية فإن للجمل قدرة على شرب المياه بكميات وسرعة فائقة، فيمكن للجمل أن يشرب مايعادل 12 - 15 لتر في الدقيقة الواحدة. ويمكن للجمل القوي أن يشرب ثلث وزنه مرة واحدة إذا تعرض للعطش. وبشكل عام تشرب الإبل يومياً 20 - 30 لتر، ويمكن للجمل أن يحصل من نباتات المراعي التي يتغذى عليها كمية إضافية من المياه وذلك بحدود 3 لتر في موسم الجفاف و 30 لتر عندما تكون النباتات غضة. بالإضافة إلى ذلك هناك مصدر ثالث للمياه وهو ماينتج داخل الجسم اأثناء التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية المهضومة ويسمى metabolic water. وتتمتع الإبل بقدرة على المحافظة على مافي جسمها من ماء والاقتصاد في استعماله سواء مايفقد منه بالتخلص من الحرارة الزائدة من الجسم أو مايفقد مع الروث والبول.

 

المصدر: دليل الإبل بالمملكة العربية السعودية
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 576 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

430,369