أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

التوصيات

الخاصة بالعيش الطبيعي للحيوان

 

INTRODUCTION TO THE GUIDELINES

FOR ANIMAL WELFARE

 

 

 

المادة 7.1.1

 

عبارة العيش الطبيعي للحيوان تعني تسهيل سبل العيش للحيوان في محيطه. وتعتبرظروف عيش الحيوان مرضية (استناداً إلى قواعد علمية معترف بها)   إذا كان يتمتع بالتالي: الصحة الجيدة والراحة وعلى الغذاء المناسب ، وألا تظهر عليه آية علامات للألم بسبب ظروف قاسية يعاني فيها من الألم والخوف والحزن. والعناية الجيدة بالحيوان تتطلب حمايته من المرض وتأمين العلاج اللازم له والمأوى المناسب والعناية اللازمة والغذاء المناسب والمعاملة الرحيمة والقتل الرحيم عند اللزوم. كما أن مفهوم العيش الطبيعي للحيوان يعني مدى تمتعه بالراحة. أما معاملة الحيوان فتستعمل لها  ً عبارات أخرى كسبل العناية  وطرق التربية وحسن المعاملة.

 

المادة 7.1.2

 

المباديء الأساسية للعيش الطبيعي للحيوان

 

1-   هناك علاقة قوية جداً بين صحة الحيوان وراحته.

 

<!--هناك "خمس حريات" معترف بها عالمياً للحيوان وهي " عدم الجوع  والعطش وسوء  التغذية؛  وعدم الخوف  والحزن، وعدم التعرض للمضايقات الجسدية والحرارية؛ وعدم الألم والجروح والأمراض؛ وأن يترك ليتصرف على طبيعته. وهذه الحريات الخمس تمثل توجيهات قيمة لتأمين العيش الطبيعي للحيوان.

 

3-   هناك مبادىء ثلاثة معترف بها دولياً للعمل بموجبها لتأمين وسائل العيش الطبيعي للحيوان (تخفيض عدد الحيوانات في الاختبارات، وتحسين طرق الفحوصات المخبرية ، واستبدال استخدام الحيوانات بتطوير طرق آلية). وهذه اتجاهات قيمة ترشدنا إلى كيفية استخدام الحيوانات في البحث العلمي.

 

 

4-  إن التقييم العلمي لمستوى أعمال العيش الطبيعي للحيوان يدعونا للأخذ بعين الاعتبار عدة عناصر تجدر درساتها مجتمعة،. وأن اختيار هذه العناصر والموازنة بينها يتطلب منا في معظم الأحيان وضع فرضيات ترتكز على قيم يجب إظهارها بوضوح وبأكبر قدر ممكن.

 

 

 

5-   إن استخدام الحيوانات في الزراعة والأبحاث العلمية، وكذلك للمرافقة والتسلية والاستعراضات الفنية  قد ساهم بشكل فعال في تأمين سعادة الإنسان.

 

6-  إن استخدام الحيوانات يحملنا مسؤولية أخلاقية تدعو إلى بذل الجهد لحماية الحيوان قدر الإمكان.

 

7-  إن تأمين العيش الطبيعي للحيوانات المرباة غالباً ما تؤدي إلى زيادة إنتاج الأغذية وسلامتها الصحية، وبالتالي زيادة المداخيل الاقتصادية.

 

<!--يجب أن تكون النتائج المتكافئة المرتكزة على نتائج الأداء أساساً للمقارنة بين معايير العيش الطبيعي للحيوان والتوصيات الصادرة بشأنها أكثر من النظم المتشابهة المرتكزة على معايير التصاميم الموضوعة لها.

 

 

المادة 7.1.3

 

 

الأسس العلمية للتوصيات الخاصة بالرفق الحيوان

 

1-   يمثل مفهوم العيش الطبيعي للحيوان عبارة واسعة المعاني تضم عدداً من العناصرالتي تساهم  في تحسين نوعية عيش الحيوان بما فيها تمتعه بالحقوق الخمسة الواردة أعلاه.

 

2-  لقد حقق التقييم العلمي لمفهوم العيش الطبيعي للحيوان تقدماً سريعاً خلال السنوات الأخيرة وهو المرتكز الأساسي لهذه التوصيات.

 

3-    هناك بعض القياسات المستخدمة  للحكم على مستوى العيش الطبيعي للحيوان تتلخص بقياس درجة الخلل في الوظائف البيولوجية نتيجة للأضرار الجسدية، والأمراض وسوء التغذية عند الحيوان. وهناك معاييرأخرى تزودنا بالمعلومات المتعلقة بحاجات الحيوان وأحاسيسه كالجوع والألم والخوف، وذلك عن طريق قياس مدى شدة رغبات الحيوان في بعض الأمور والدوافع التي تحركه نحوها وأمور أخرى ينفر منها. وهناك أخيراً قياسات تتناول التعديلات أو التأثيرات البيولوجية أو المناعية أو في التصرفات  التي يظهرها الحيوان ً رداً على الإغراءات المختلفة.

 

4-   إن إجراء القياسات كهذه يمكن أن يؤدي  لوضع معايير ومؤشرات تفيدنا في قياس تأثير نظم التربية المختلفة على العيش الطبيعي للحيوان.

 

المصدر: المنظمة العالمية للصحة الحيوانية - القانون الصحى لحيوانات اليابسة 2011
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 525 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

851,159