أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

كيفية التحكم فى مرض السالمونيلا فى الدواجن

ترجمة

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

برنامج التحكم فى السالمونيلا يشتمل على

1- برنامج تطهير صارم لمساكن ومزارع الدواجن وذلك لمنع الانتقال الرأسى horizontal ransmission للبكتريا واصابة القطعان

2- برنامج مراقبة جيد لتدارك هذا المرض والكشف المبكر عنه ومن الضرورى مراقبة الامهات والمفرخات جيدا للكشف المبر عن المرض حيث يتم اخذ عينات دم وعمل اختبار للسالمونيلا. يتم اخذ عينات الدم وعينات من الزرق كل 60 يوم من كل قطيع أو عينة واحدة من كل حظيرة أو من كل 500 طائر.

 

نظرا لان الغذاء يعتبر من الحوامل الهامة للسالمونيلا فى مزارع الدواجن فيجب التوصية بالخطوات الاتية:

1- التاكد من مصادر العلف التى يتم شرائها ويجب ان تكون خاضعة لبرنامج تحكم فى السالونيلا، وعلى الرغم من ان المخلفات الحيوانية اكثر حساسية للسالمونيلا فان المنتجات النباتية من الممكن ان تصاب ايضا. والعلف فى صورة مصبعات افضل من العلف المجروش حيث انه يدخل مراحل تصنيع ويتعرض لدرجة حرارة كما ان مساحة سطح المصبعات يكون اقل للتعرض بالتلوث بالسالمونيلا.

2- معاملة الاعلاف بالحامض ذات تأثير يد فى تقليل السالمونيلا. حامض البروبونيك propionic acid ذات تأثير جيد ضد العفن moulds بينما يؤثر الفورميك formic acid على السالمونيلا. استخدام 0.9% من حامض الفورميك فى الغذاء يؤدى الى ازالة كاملة للتلوث decontamination بعد ثلاث ايام من المعاملة.

3- تعتبر الاتربة من العوائل الحاملة للسالمونيلا. التحكم فى الاتربة يساهم فى ازالة التلوث بالسالمونيلا. يجب تطهير كل المعدات باستخدام 25 جزء فى المليون من محلول الايودين iodine solution.

4- يجب اخذ عينة من كل شحنة وتحليلها وكتابة التاريخ وتتم هذه العملية كل ثلاث شهور

5- يجب الاهتمام بنقل وتخزين العلف لمنع احتمالية التلوث. الامان الحيوى للامهات والمفرخات من العوامل الهامة اتربية قطعان التسمين والبياض. عدد الابناء الناتة من كل ام حيث تنتج الام حوالى 150 كتكوت تسمين اثناء فترة حياتها.

وبناء على ذلك من الضروى الاهتما ببرنامج الامان الحيوى فى الامهات والمفرخات لمنع انتشار التلوث والامراض ويعتمد ذلك على الموقع الجغرافى والمعلومات المتاحة عن انتشار الامراض.

 

المصدر: poultry disease, 2006
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1282 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2012 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

567,885