أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

تطور الجهاز المناعى فى اجنة الدواجن

Development of immune system in embryo

 

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد 

زراعة عين شمس

 

تبــدأ هجـــرة الاجــسام المناعية الامية من صفار البيض الى الانسجة الليمفاوية lymphoid tissue للكتاكيت بداية من اليوم الخامس من التفريخ.

غدة البرسا Bursa

تبدأ فى الظهور بداية من اليوم الخامس من التفريخ وتستمر حتى العمر عند النضج الجنسى. وهى عبارة عن نموات انبعاجية diverticulum out growth وتوجـــد فــوق فتحة المجمــع above cloacal region. وتســتقبل غـــدة البرسا الخلايا البادئه/المكونة haemepoetic basophil stem cells من الصفار بدايه من اليوم السادس وحتى اليوم الثامن عشر من التفريخ. تتطور هذه الخلايا فى غدة البرسا وتتكون B-lymphocytes والتــى تنتـــــج الـ humoral anti-bodies حيث تقــوم بالقضــاء علــى الكائنات الدقيقة الخلوية الخارجية extracellular organism. عند 12 يوم من التفريخ تبدأ الخلايا فى انتاج الجلوبيولين المناعى (IgG) G وعند الفقس تبدأ 99% من الخلايا فى انتاج الجلوبيولين المناعى G والذى يتميز الى الجلوبيولين المناعى A & M بعد الفقــس يحدث هجرة للخلايا الليمفاوية lymphocytes الى بقية الانسجة الليمفاوية الاخرى other lymphoid tissue. تمثل غدة البرسا حوالى 0.5% من وزن الجسم الحى. وتصل غدة البرسا الى اقصى وزن (حوالى 3 جرام) ما بين 4-12 اسبوع من العمر. يظهر الجلوبيولين المناعى IgM فى غدة البرسا (16-18 يوم) بينما يظهر الجلوبيولين المناعى IgG عند الفقس. ويتم تكوين الجلوبيولين المناعى IgA عن طريق الطبقة المخاطية فى الامعاء intestinal mucosa فى الدواجن الناضجة.

الغدة الثيموسية Thymus

تبدأ فى التطور بداية من اليوم الخامس من التفريخ وتستمر حتى النضج الجنسى. وتقوم بانتاج T-lymphocytes حيث يتم مشاهدة هذه الخلايا فى بداية اليوم الثامن من عمر الجنين. وعند اليوم الرابع عشر من التفريخ تبدأ هذه الخلايا فى انتاج cell mediated anti-bodies والتى تضاد الكائنات الدقيقة البينية intracellular organism.

الغدة الملحية Herdanian gland

تعتبر هذه الغدة من الاعضاء الليمفاوية الثانوية وتوجد متطورة غالبا فى الطيور المائية (البط – الاوز- البحع) وتقوم بدرو مشابهه للجيوب الانفية فى الانسان.  وتوجد هذه الغدة فى نهاية المنقار وتمتد حتى تجويف العين. تقوم هذه الغدة بانتاج مضادات حيوية موضعية كما ان بلازما الخلايا بها تحتوى على الجلوبيولين المناعى G & M. كما ان بها قناة تصب فى العين لتفرز مواد مناعية لحماية العين.

الخلايا القاتلة Null Cells and Killer Cells

وهى اكبر من الليمفوسيت Lymphocytes وتحتوى على حبيبات granules فى السيتوبلازم cytoplasma. وتتحكم هذه الخلايا فى غدة البرسا كما انه تقوم بتميز الانتجين antigen.

الاغشية المخاطية Gut associated and mucosal associated

وهـــى انسجة ليمفاوية lymphoid tissue تنتشر/تتوزع فى القناة الهضمية alimentary tract والجهاز التنفسى respiratory tract وفى بعض الاعضاء مثل الكبد liver ونخاع العظام bone marrow.

المصدر: كتاب علم المناعة فى الدواجن 2007
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1369 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

852,076