أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

دور المرأة في الحضارة المصرية القديمة

لعبت المرأة في مصر القديمة دورًا مهمًا في العديد من جوانب الحياة اليومية والدينية. وكان لهما حقوق متساوية مع الرجال فيما يتعلق بالممتلكات وفي قضايا المحاكم، ولكن من اهم ادوار المرأة في الحضارة المصرية القديمة هو دورها التقليدي كزوجة وأم. ويمكن أن تصل النساء في المستويات العليا من المجتمع إلى نفس مستوى الرجال، وأحيانًا يحكمون البلاد ويلعبون دورًا بارزًا في الطوائف الدينية.

وخلال الغالبية العظمى من التاريخ المصري، حكم الرجال البلاد. لكن في ظل ظروف معينة، حكمت النساء كملوك، خاصة عند غياب المرشح المناسب للعرش. وأشهر هؤلاء الحكام المصريين كانت حتشبسوت، والتي حكمت مصر عندما توفي زوجها تحتمس الثاني وكان ربيبها تحتمس الثالث أصغر من أن يتولى العرش. وشيدت معبدًا تذكاريًا يُعرف بالدير البحري وأحيانًا صورت نفسها في التماثيل بلحية ملكية. وبالطبع، الجميع على دراية بكليوباترا السابعة، التي كانت من أصل يوناني. وتصورها وسائل الإعلام الشعبية على أنها امرأة جميلة أغوت كل من يوليوس قيصر ومارك أنتوني قبل أن تنتحر. ومع ذلك، فإن التماثيل والعملات المعدنية التي تشبهها تكشف أن سحرها وبراعتها السياسية هما سر نجاحها.

المرأة المصرية القديمة ودورها كزوجة

كان الدور الأكثر أهمية للمرأة المتوسطة في مصر القديمة هو دور الزوجة. وكان من المتوقع أن يتزوج الرجل في سن العشرين تقريبًا، لكن ليس من الواضح ما هو عمر عروسه. تم الاحتفال بالزيجات مع أسبوع كامل من الاحتفالات. وكان يُنظر إلى الزنا على أنه جريمة خطيرة يمكن أن يعاقب عليها الرجل على الأقل بالإعدام. في بعض الأحيان تنتهي الزيجات بالطلاق ويكون الزواج مرة أخرى ممكنًا بعد الطلاق أو وفاة الزوج. في بعض الأحيان احتوى عقد الزواج الأولي على اتفاق ما قبل الزواج فيما يتعلق بشروط الطلاق المحتمل في المستقبل.

المرأة المصرية القديمة ودورها كأم

أن تكون أماً هو الهدف النهائي لمعظم النساء في مصر القديمة. عندما لا ينجبون الأطفال، فإنهم ينخرطون في السحر أو الطقوس الدينية أو يأخذون جرعات طبية للتغلب على العقم. كان على أولئك الذين نجحوا في الولادة أن يتعاملوا مع معدل وفيات الرضع المرتفع بالإضافة إلى خطر الوفاة أثناء الولادة. وهناك نص مصري قديم في الحكمة ينص على الاعتناء بأمهم لأنها فعلت الشيء نفسه عندما كانوا صغار. ويصف النص دورًا تقليديًا جدًا للأمومة: عندما ولدت ... اعتنت بك. كان ثديها في فمك لمدة ثلاث سنوات. عندما كبرت وكانت فضلاتك مقززة، أرسلتك إلى المدرسة وتعلمت الكتابة. واصلت الاعتناء بك كل يوم بالخبز والبيرة في المنزل.

المرأة العاملة

في أغلب الأحيان، تم تصوير النساء في الفن المصري ببشرة صفراء والرجال باللون الأحمر. ربما يشير هذا إلى أن النساء يقضين وقتًا أطول في الداخل بعيدًا عن الشمس ولديهن بشرة شاحبة. وربما منعت مسؤوليات الأمومة معظم النساء من القيام بعمل إضافي. ومع ذلك، هناك أدلة على أن بعض النساء يمارسن عملاً بدنياً خارج المنزل. تظهر النساء في مشاهد المقابر وفي السوق العامة لتجارة السلع إلى جانب الرجال. كان من الممكن أن تساعد الرجال في الحصاد.

عملت النساء أيضًا في مجالات نعتبرها أكثر تقليدية بالنسبة للمرأة. تصور تماثيل الدولة القديمة نساء يطحنن الحبوب لصنع دقيق. عملت النساء أيضًا كمشيعات محترفات في الجنازات.

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

854,579