أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

طيور لا تطير

1- البطريق Penguin

لن تكتمل أي قائمة بالطيور التي لا تطير بدون البطريق. جميع أنواع البطاريق الـ 18 غير قادرة على الطيران، وهي في الواقع مصممة بشكل أفضل للسباحة والغوص، وهو ما يقضون معظم وقتهم في القيام به. أرجلهم القصيرة وبنيتهم الممتلئة تمنحهم مشيًا مميزًا. بينما يميل الناس إلى ربط طيور البطريق بالقارة القطبية الجنوبية، فإن معظم الأنواع تعيش في خطوط العرض العليا. يعيش عدد قليل منهم في مناخات معتدلة، ويعيش بطريق غالاباغوس Galapagos penguin بالفعل في خط الاستواء. هذه الطيور أيضًا رومانسية بشكل ملحوظ - طيور البطريق أحادية الزوجة إلى حد كبير وتبحث عن نفس الأصدقاء كل موسم، حتى بين مئات أو حتى آلاف الطيور التي قد تعيش في مستعمرتها.

2- البط البخاري Steamer duck

ثلاثة من أصل أربعة أنواع من البط البخاري لا تستطيع الطيران، وحتى داخل الأنواع التي تم طيرانها، يكون بعض الذكور أثقل من أن يتمكنوا بالفعل من تحقيق الإقلاع. اكتسبت هذه البط من أمريكا الجنوبية اسمها من خلال الجري عبر المياه وضرب أجنحتها مثل العجلات على باخرة. يستخدمونها لأشكال أخرى من الضربات أيضًا. من المعروف أن البط البخاري الذي يشتهر بالعدوانية يخوض معارك دموية ملحمية مع بعضها البعض بسبب النزاعات على الأراضي. حتى أنها معروفة بقتل الطيور المائية الاكبر منها عدة مرات في الحجم.

3- طائر الويكا Weka: اللصوص الاذكياء

الويكا هو طائر نيوزيلندي بني اللون بحجم الدجاج ومصدرًا مهمًا للنيوزيلنديين الأصليين والمستوطنين الأوروبيين، ولكنه يتناقص الآن من حيث العدد. على الرغم من أنها قد تبدو غير ملحوظة، إلا أن الويكا لديها نداء صاخب، حيث تغني الذكور والإناث كثنائي. يُعرفون أيضًا باسم اللصوص الأذكياء وسيسرقون الطعام والأشياء الصغيرة حسب رغبتهم. وطيور الويكا سباحون ماهرون أيضًا.

4- النعامة Ostrich

النعام العظيم هو حقًا ملك الطيور. أكبر طائر حي، يمكن أن يصل طول النعام إلى 9 أقدام ويزن أكثر من 300 رطل. بيضهم، بشكل مناسب، هو أيضًا الأكبر في العالم - يبلغ قطره حوالي 5 بوصات ووزنه 3 أرطال. يمكن لأرجلهم القوية الركل في الدفاع، ويمكنهم الركض بسرعات تصل إلى 45 ميلاً في الساعة عبر الأراضي المفتوحة في إفريقيا، حيث يعيشون. وإذا لم يكن ذلك كافيًا، فلديهم رموش طويلة وفاخرة للإقلاع.

5- الكيوي Kiwi

هناك خمسة أنواع من الكيوي، وهي طيور بنية بحجم الدجاج توجد في نيوزيلندا. لديهم أجنحة مخبأة وريش ناعم يشبه الشعر. على عكس الطيور الأخرى، فإن الكيوي لها أنفها على طرف منقارها، بدلاً من القاعدة. تستحق هذه الطيور الصغيرة الغريبة الإعجاب، على الرغم من أن الإناث تضع بيضًا يمكن أن يصل وزنه إلى 1 رطل. بالنسبة لحجم الطائر، هذه هي أكبر بيضة من أي نوع حي.

6- الكاكابو kakapo

kakapo، المعروف أيضًا باسم "الببغاء البومة" هو أيضًا من مواطني نيوزيلندا. هذا الببغاء الليلي له وجه بومة وموقف بطريق ومشية البطة. إنه طائر غريب حقًا - ولكنه أيضًا طائر جميل، ذو ريش أخضر-بني لامع. يمكن أن يصل طوله إلى قدمين، وهو أثقل ببغاء في العالم. يقوم الذكور بإجراء مكالمة صاخبة مميزة تبدو وكأنها فرقة إبريق من طائر واحد، والتي يمكن سماعها على بعد نصف ميل!

 7- التاكاهي Takahe

هذا الطائر متوسط الحجم في نيوزيلندا. كان يُعتقد أنها انقرضت من أواخر القرن التاسع عشر حتى تم اكتشافها فجأة في عام 1948. إنها شخصية ملونة أيضًا، مع ريش أزرق وأخضر لامع ومنقار أحمر. وبالنسبة للطائر، فإن التاكهي يتمتع بعمر افتراضي طويل - يمكنه أن يعيش حتى 20 عامًا.

8- الكاسواري Cassowary

طائر الكاسواري طائر لا تريد العبث به. هذا الطائر العملاق، من مواليد أستراليا والجزر المحيطة، في فئة الوزن الثقيل. الطائر الوحيد الأثقل هو النعامة. كما لو أن هذا لم يكن كافيًا، فإن طائر الكاسواري يمارس مخلبًا شريرًا يشبه خنجرًا يمكن أن يصل طوله إلى 4 بوصات على إصبع القدم الأوسط لكل قدم - وقد عُرف عنه أنه يقتل البشر. إذا لم تكن من محبي القوة المميتة، فلا يزال بإمكانك الإعجاب بأسلوب طائر الشبنم. هذه الطيور لها خوذات ملونة، أو براميل، مصنوعة من الكيراتين (مثل أظافر الإنسان). والريش الخلفي القطيفة يبدو نوعًا ما وكأنه أغطية فرو براقة.

 

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

862,577