أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

إذا رأيت بطة تفتح فمها من قبل، فقد تعتقد أنك رأيت أسنان البط. البط لديه هياكل صغيرة شبيهة بالأسنان داخل الفم، لكنها ليست كأسنان الحيوانات الأخرى مثل النمور والذئاب وأسماك القرش والأبقار والخنازير وحتى البشر حيث انهم يمتلكون أسنان لتفتيت الطعام ومضغه. والبط من الطيور النهمة، والتي تتغذى علي نظامًا غذائيًا يجتوي علي المكسرات والبذور والحشرات والحبوب والفواكه والأسماك والرخويات، لكنه لا يمضغ بشكل متكرر أثناء تناول الطعام. يستخدم البط المنقار للحصول على الغذاء، وتصفية المياه، والابتلاع.

 

هل البط لديه أسنان؟

من الناحية الفنية، البط ليس لديه أسنان، ويتمتع البط بالعديد من التعديلات المختلفة وهياكل المناقير المتخصصة التي تساعده على التحكم في طعامه وتناوله بشكل أكثر كفاءة. وغالبًا ما يتم الخلط بين الصفائح والأسنان، فهي تبدو مثل أسنان صغيرة مسننة، لكنها لا تستخدم بهذه الطريقة؛ يقومون فقط بتصفية الماء أو تصفية الطعام. من حيث عضة البط، سوف يعض البط إذا تم استفزازه أو الشعور بالتهديد، لكنه لا يستخدم الأسنان. اللدغة تبدو وكأنها قرصة صلبة ويمكن أن تترك كدمة كبيرة. وتساعد الاختلافات في تسطيح المنقار بين الأنواع، والحجم الإجمالي لمنقار البط، وصفائحها، وبقية هياكل المنقار على تحديد الأطعمة التي يأكلها البط. وفيما يلي خصائص منقار البط:

1- الشكل الملعقي Spatulate Shape

يمتلك البط منقار ممدود ومسطح، ويساعد هذا الشكل الشبيه بالملعقة على سحق الطعام بطريقة مشابه للأسنان ولكن بدون نفس القوة لسحق الأطعمة القاسية. يساعد الشكل الذي يشبه الملعقة البط على تصفية الطعام من الماء أو الرمل أو الطين. كلما كان المنقار مسطح، زادت المواد النباتية في النظام الغذائي للبط، مثل الطحالب أو البذور أو الحبوب المائية. المنقار الأكثر حدة، مثل منقار بط الـ Mergansers، مخصصة لأكل الأسماك.

2- الصفائح Lamellae

عبارة عن هياكل رفيعة أو مشطية أو شبيهة بالهامش على جوانب منقار البطة. إنها فقط داخل حافة المنقار ويمكن أن تبدو مثل الأسنان المسننة. هذه الهياكل ليست أسنانًا وهي مرنة قليلاً، وتستخدم لتصفية أو لتنقية الطعام من الطين أو الماء. تحتوي معظم البط والأوز والبجع على صفائح. عادة لا تكون الصفيحات مرئية إلا إذا كانت المناقير مفتوحة.

3- الظفر Nail

يحتوي البط والإوز والبجع على نتوء صغير على طرف الجانب العلوي من المنقار يسمى الظفر. يساعد الظفر على الحفر من خلال الطين أو الحطام ويساعد البط على الكشف عن الجذور الصغيرة والبذور والديدان والأطعمة الأخرى.

4- رقعة الابتسامة Grin Patch

 عبارة عن منحنى يشبه الابتسامة على جانب منقار البط الذي يعرض الصفائح لتسهيل الترشيح والتغذية. قد تكون البقعة بلون مختلف عن المنقار، مما يجعله أكثر وضوحًا. فقط عدد قليل من البط، مثل dabblers، لديهم رقعة ابتسامة. وهو أكثر شيوعًا في الأوز والبجع منه في البط.

 

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 874 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

862,472