أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

يعد الأوز ذو الرأس المخطط من أعلى الطيور الطائرة في العالم، حيث تطير فوق جبال الهيمالايا عندما تهاجر، على ارتفاعات قد تصل إلى 30 ألف قدم. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة حول هجرة هذا الطائر الفريدة والتكيفات الجسدية التي تجعله قادرًا على البقاء على قيد الحياة فى ظروف الهواء الخفيف ودرجات الحرارة الباردة، ولا يمكن إنكار أن هؤلاء الأفراد من عائلة الطيور Anatidae هم مهاجرون من الدرجة الأولى.

حقائق سريعة

الاسم العلمي: Anser indicus (أحيانًا Eulabeia indica)

الاسم الشائع: أوزة ذات رأس مخطط، أوزة هندية، أو أوزة رمادية

العمر: 15-20 سنة

الحجم: 28-30 بوصة

الوزن: 4.4-6.6 رطل

طول الجناح: 55-62 بوصة

الوصف

مثل كل الطيور المائية، فإن الأوزة ذات الرأس العارضة لها منقار مثلثي الشكل ملعقى، لون المنقار برتقالي زاهي مع مسمار أسود متباين. تتميز هذه الأوز برقبة طويلة وصدر عميق، والأجناس متشابهة على الرغم من أن الذكور أكبر قليلاً وأثقل من الإناث. ويتم تمييز الرأس الأبيض بزوج من العصابات على شكل حرف U تعبر مؤخرًا، والشريط العلوي الذي يبدأ خلف العينين يكون أكثر سمكًا من الشريط السفلي. الرقبة رمادية بنية مع شريط عمودي أبيض أسفل كل جانب. لون الجسم رمادي من الأعلى وبني من الأسفل، والأغمق بالقرب من الساقين، على الرغم من أن بعض الحواجز البيضاء الطفيفة قد تظهر في الأعلى والأسفل. الجزء السفلي من البطن والأغلفة السفلية بيضاء. الريش الأساسي أسود، والذيل لونه رمادي فاتح. أثناء الطيران، يخلق الريش الأساسي والثانوي الداكن حافة خلفية سوداء سميكة للجناح. الأرجل والقدم المكشوفة برتقالية زاهية والعينان مظلمة. تتشابه الأحداث مع البالغين ولكنها عمومًا باهتة بشكل عام، مع منقار أصفر مخضر والساقين والقدمين. تفتقر الطيور الصغيرة أيضًا إلى قضبان الرأس المميزة، ولكن بدلاً من ذلك لها غطاء أسود على الرأس. هذه الأوز لها نداء منخفض يستخدمونه بشكل مستمر تقريبًا في الرحلة. على الأرض، يمكن أحيانًا سماع مكالمات أكثر نعومة أو ترعشات صغيرة.

موئل الأوز ذات الرأس المخطط والتوزيع

تفضل هذه الأوز موائل المياه العذبة مثل المستنقعات والمستنقعات المفتوحة وبحيرات المستنقعات أو الأراضي الرطبة النهرية، وكذلك الحقول العشبية الرطبة أو المناطق الزراعية التي غمرتها الفيضانات. توجد في معظم أنحاء آسيا، وتهاجر موسمياً. هذه الطيور هي أيضًا جزء من مجموعات الطيور المائية الغريبة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك حدائق الحيوان والطيور. تم تحديد بعض التجمعات الوحشية، وعلى الأخص في إسبانيا وبلجيكا وفنلندا.

نمط الهجرة

خلال موسم التكاثر، يمكن العثور على الأوز ذي الرأس المخطط في الموائل المناسبة في منغوليا، وغرب الصين، وقرغيزستان، وشرق أفغانستان، وشمال شرق باكستان. في فصل الشتاء، يهاجر الأوز ذو الرأس المخطط مباشرة عبر الجبال إلى نطاق فصل الشتاء في وسط باكستان والهند وميانمار ونيبال وجنوب الصين، ويفضل بشكل عام مناطق الأراضي المنخفضة في الشتاء.

السلوك

طيور جماعية تتجمع في قطعان كبيرة وستختلط مع الطيور المائية الأخرى، خاصة الأنواع الأخرى من الأوز. لديها رئتان أكبر وأكثر كفاءة من العديد من أنواع الطيور الأخرى، وهي تكيفات يعتقد علماء الطيور أنها ضرورية لهجرتهم المتطلبة على ارتفاعات عالية. أثناء الهجرة، فإنها عادة ما تشكل تشكيلات على شكل V أو على شكل J. على الأرض، يمشون جيدًا ويرعون باستمرار.

النظام الغذائي والتغذية

الأوز ذو الرأس المخطط هو في المقام الأول آكلة الأعشاب وترعى على مجموعة واسعة من المواد النباتية، بما في ذلك الأعشاب والحبوب والجذور والسيقان والبذور والتوت. ويأكلون أيضًا كمية محدودة من الرخويات والحشرات والأسماك الصغيرة والقشريات، والتي تلبي احتياجات البروتين في نظامهم الغذائي. أثناء البحث عن الطعام، قد يرعون على الأرض أو يقضمون النباتات المائية على سطح الماء.

التعشيش

يعيش الاوز ذو الرأس المخطط فى ازواج مدى الحياة، على الرغم من وجود مناسبات مسجلة لتعدد الزوجات عندما يفوق عدد الإناث عدد الذكور بشكل كبير في مناطق التكاثر. العش عبارة عن كشط ضحل مبطّن بالزغب، ولكن في بعض الأحيان يعشش الأوز ذو الرأس المخطط في الأشجار.

الحضانة والكتاكيت

بيض الأوز ذو الرأس المخطط أبيض باهت أو برتقالي شاحب، ووتضع الانثي 3-8 بيضة وتقوم بتحضينها، وقد تضع الإناث الصغيرة بيضها في عش أنثي أقدم وأكثر رسوخًا، وعلى الرغم من ذلك فان مثل هذا البيض نادرًا ما تفقس. تحضن الأنثى البيض لمدة 27-30 يومًا، وتكون الكتاكيت جاهزة لمغادرة العش في غضون يوم أو يومين من الفقس. يقوم كلا الوالدين بحراسة وتوجيه الكتاكيت، والتي تكون قادرة على القيام برحلاتها الأولى في عمر 53-55 يومًا ولكنها ليست مستقلة تمامًا حتى 65-80 يومًا بعد الفقس. عادة ما تبقى الطيور اليافعة في مجموعة عائلية فضفاضة طوال فصل الشتاء وتغامر فقط بمفردها بعد العودة إلى مناطق تكاثرها في الربيع التالي. لا ينضج الأوز ذو الرأس العريض جنسياً حتى يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

 

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,822