أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

كيف تساعد التغذية على مقاومة الاصابة بالكوكسيديا في دجاج التسمين؟

إذا كان المنتجون يستخدمون لقاحات الكوكسيديا ، فيمكن تصميم أنظمة غذائية خاصة لتجنب الذروة في إنتاج بويضات الكوكسيديا بما في ذلك استخدام الجلوتامين.

1- استخدام مكونات عالية الجودة أمر بالغ الأهمية. مكونات العلف عالية الهضم حيث تتوفر العناصر الغذائية بشكل أكبر، سيكون لدى الطيور احتمال أكبر للاحتفاظ بالعناصر الغذائية. أيضا، لمعرفة أصل الأعلاف وتجنب دخول الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض إلى القطيع أمر بالغ الأهمية. يمكن أن يساعد كل من علم الأحياء الدقيقة وجودة الهضم في فقد العناصر الغذائية أثناء الإصابة ويساعد في تقليل المشكلات الصحية الثانوية المحتملة بما في ذلك التهاب الأمعاء النخري وداء السالمونيلا من بين أمور أخرى.

2- قد تقلل الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين من احتمالية الإصابة بالكوكسيديا ولكنها قد تؤثر على معدل الزيادة الوزنية. وبالتالي، فإن تقليل كمية البروتين الغذائي ليس إستراتيجية عملية. على العكس من ذلك، قد تساعد النظم الغذائية كثيفة العناصر الغذائية أثناء الإصابة في انخفاض الأداء. ومع ذلك، يجب تجنب زيادة العناصر الغذائية الذي قد يوفر ركيزة لمسببات الأمراض المعوية (أي فائض البروتين في المعى الخلفي لتكاثر الكامبيلوباكتر).

3- أظهرت المستخلصات النباتية Phytobiotics فعالية ضد الايميريا Eimeria (في المختبر وفي الجسم الحي) والنتائج الإيجابية غير المباشرة المرتبطة بتعزيز جهاز المناعة وتحسين وظائف الميكروفلورا. علاوة على ذلك، تؤثر المستخلصات النباتية الحيوية على إفراز البويضات فى الزرق وتقلل من درجة الآفة المعوية مما يؤثر بشكل مباشر على الطفيل نفسه ويغير دورة حياته في المضيف.

4- يتمتع الصابونين، بحكم خواصه الخافضة للتوتر السطحي، بنشاط مضاد للطفيليات الأولية ولها خصائص تحلل الغشاء، وتتعقد مع الكوليسترول في الأغشية الأولية، مما يتسبب في تحلل الخلايا. أظهرت مادة الصابونين تأثيرات مناعية في دجاج التسمين الذي يواجه تحديًا بمزيج من الأيميريا كما يتضح من نتائج الخلايا الليمفاوية والتغيرات في بنية الأمعاء والتغيرات في التعبير الجيني الالتهابي العصوي والاثني عشر.

5- تغذية البروبيوتيك كبديل للمضادات الحيوية التقليدية في النظام الغذائي لدجاج اللحم قد يخفف من تأثير المرض ويوحي بتأثير مُثبِّت للكوروكسيدي ضد الإشيريشيا كولاي. أحد التفسيرات هو أن البروبيوتيك يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وسلامتها، ويعمل كمبدأ استبعاد تنافسي ويقلل من خطر الإصابة بالكوكسيديا.

6- أظهرت دراسة مثيرة للاهتمام الآثار الإيجابية للجمع بين الزيوت الأساسية وفيتامين د في الطيور المحصنة مع بيض الكروكي من E. maxima و E. tenella. لوحظ تحسن في معدل الزيادة الوزنية ومعامل التحويل الغذائي عند إضافة الزيوت الأساسية وفيتامين D مقارنة بالطيور غير الملقحة وغير المعالجة.

 

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,189