أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تقليل استخدام المضادات الحيوية في صناعة الدواجن

3- استخدام الخميرة

يجب أن يؤخذ الحد من استخدام المضادات الحيوية كبرنامج كامل. لن تنجح إجراءات الامن الحيوي فقط. تلعب التغذية دورًا رئيسيًا، وبالتالي فإن وظيفة الخميرة كجزء من برنامج تقليل استخدام المضادات الحيوية والذى يشتمل على: إدارة التحصين والتنظيف والتطهير ومكافحة الذباب والقوارض وجودة المياه ونظافة المياه وأنظمة الأعلاف وتكوين المواد الخام العلفية والأمن الحيوي وكثافة تربية الحيوانات وتداول البكتيريا والفيروسات وادارة المزرعة ورفاهية الحيوان وتنمية الأمعاء الصحية. ستعمل الاستراتيجية المنهجية على تجنب تفشي الأمراض، وارتفاع معدلات النفوق، وانخفاض معدلات تحويل العلف  وارتفاع تكاليف الإنتاج. من بين كل هذه النقاط، تعتبر التغذية حلقة مهمة في السلسلة. أدى حظر المضادات الحيوية في الأعلاف إلى زيادة الطلب على بدائل مثل مكونات الأعلاف والمواد المضافة والبريبايوتك.

Saccharomyces cerevisiae هو نوع من الخميرة يستخدم في تغذية الحيوانات. من الخميرة المجففة بالكامل إلى مكونات مختارة لجدار الخلية وخلاصة الخميرة، يتم تعيين العديد من الفوائد لإدراج منتجات مشتقات الخميرة في تغذية الحيوانات. أحد المكونات الخاصة لجدار الخميرة هو β-glucan، والذي ينتمي إلى فئة من المواد المعروفة باسم معدلات الاستجابة البيولوجية، لأنها تحفز الدفاعات الطبيعية للمضيف إما بشكل مباشر، أو تنشيط النظام التكميلي، أو تحفيز إطلاق الأجسام المضادة بشكل غير مباشر. في دراسة حديثة مع مربي الدجاج اللاحم الذين تزيد أعمارهم عن 50 أسبوعًا، تم تزويد الطيور بـ MacroGard لمدة 15 يومًا قبل التطعيم ضد مرض نيوكاسل. تم جمع عينات الدم قبل التطعيم ولمدة 19 يومًا بعد التطعيم، واستخدمت المعلمات التالية لتقييم الاستجابة: التعبير عن مستقبلات التعرف على الأنماط الفيروسية (PRRs)، التعبير عن بروتينات الإشارة، تنشيط الإنترفيرون، التعبير عن البروتينات المؤثرة المضادة للفيروسات والتعبير عن البروتينات المؤيدة للالتهابات والمضادة للالتهابات. أثبتت تأثيرات المكملات إحصائيًا أنها عززت الاستجابة المناعية الفطرية للتلقيح ضد مرض نيوكاسل، وتحسين التعرف على الفيروس، وتحسين التعبير عن السيتوكينات المرتبطة بالتخلص من الفيروس وتعديل الاستجابة الالتهابية.

كما تم تقييم تأثير منتج بيتا جلوكان المنقى على عدوى الايشيريشيا كولاي المعوية في خنازير الحضانة. تم إجراء التلقيح التجريبي باستخدام ETEC F4 + بعد ثلاثة أيام من أسبوعين من المكملات. تم قياس IgM وIgA وIgG النوعي مقابل F4 وتم تحديد تساقط البراز ETEC F4 +. أظهرت النتائج أن مكمل حمية الخنزير الصغير مع المنتج له تأثير وقائي ضد ETEC، مما يشير إلى أن المنتج هو أداة مفيدة ليتم تطبيقها في البرامج لتقليل استخدام المضادات الحيوية.

استراتيجية أخرى لتطبيق MacroGard هي مكملات النظام الغذائي للزرع خلال فترة الحمل. يمكن لـ β-glucan تعزيز استجابة اللقاح، وتعزيز الدفاعات الطبيعية للخنزير الصغير، وتقليل الاضطرابات الصحية خلال فترة الرضاعة. من المهم تسليط الضوء على أن المنتجات المشتقة من خميرة S. cerevisiae مثل الخميرة ذاتية التحلل، والمنتجات الغنية بمانان أوليغوساكاريد (MOS) والنيوكليوتيدات الغذائية تلعب دورًا مهمًا في وظائف الأمعاء وصحتها، من خلال تعزيز هضم العناصر الغذائية، وتحسين نمو الخملات، وتحسين حاجز الأمعاء وظيفة والدفاعات المحلية. باستخدام جميع الخيارات، يمكن تحديد برنامج تغذية كامل لمراحل الإنتاج المختلفة بإضافة منتجات مشتقات الخميرة لإثراء تغذية الحيوانات وتقليل استخدام المضادات الحيوية.

 

المصدر: World Poultry, 2020
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

637,439